روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الثلاثاء 31 آذار


محمد قادر

اشارت صحف يوم الثلاثاء الى القمة العربية في الدوحة لتصف جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي المشاركة العراقية بالفعالة. وافادت الصحيفة نقلاً عن مصادر خاصة بان رئيس الوزراء نوري المالكي كان قد طالب خلال مشاركته في جلستي العمل المغلقتين للقادة العرب المشاركين في القمة، طالب باجراء تعديلات على البند الخاص بالعراق ليتضمن فقرة تؤكد على الانجازات المتحققة في العراق بالمجالات كافة، والتشديد على الالتزام بالقرارات السابقة.

من جانب آخر فان تطورات الوضع الامني في مدينة بغداد على خلفية اعتقال مسؤول صحوة الفضل عادل المشهداني احتلت بدورها مساحة في عناوين الصحف البغدادية.
وجاءت افتتاحية الصباح حول تداعيات ذات الموضوع ليقول فيها فلاح المشعل بان حادثة الفضل تدعو الى اعادة النظر في موضوع وجود السلاح بيد الجماعات التي لم يُعرف ولاؤها بعد، ولابد من معالجة هذا الموضوع قبل ان ينفجر في منطقة اخرى خصوصاً في العاصمة بغداد حيث لايمكن ان تبقى المسؤولية الامنية ولو جزئياً ترتبط بجماعات وعناصر ربما تتحول الى قنابل موقوتة في اي وقت تشاء، هذا لو تجاوزنا (كما يقول المشعل) بعض المعلومات التي تشير الى انضواء العديد من المجرمين والمطلوبين للعدالة تحت مسميات الصحوات. وكما ورد في جريدة الصباح

صحيفة المدى وككل الصحف اشارت الى ان القوات البريطانية ستبدأ الانسحاب رسمياً من العراق الثلاثاء .. في وقت يعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما عدم تسريع سحب قواته.
اما المتحدث الرسمي للتيار الصدري صلاح العبيدي فقد اكد (وخلال حديثه لصحيفة المشرق) ان بقاء القوات الامريكية هو السبب الاكبر للمشاكل التي يعانيها العراق، وان خروجها هو الحل والمقدمة الاساس لايجاد ارضية مناسبة للسلام داخل العراق.

اما في صفحة اقتصاد من المشرق فنقرأ ما ذكره مصدر في دائرة التسجيل العقاري من ان أسعار العقارات في بغداد ازدادت بنسبة 40% لاسيما مع ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية وتفاقم ازمة السكن.
من جانب آخر هناك ازدياد في أعداد العمالة الآسيوية في البصرة .. واقتصاديون يحذرون من انعكاساتها السلبية على الاقتصاد العراقي.
وعنوان آخر للمشرق ينقل عن رئيس لجنة النزاهة قوله: إن نسبة الفساد المالي والإداري في ازدياد مستمر.

على صلة

XS
SM
MD
LG