روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 31 آذار


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الراي انه على هامش قمة الدوحة بحث العاهل الاردني مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي سبل تمتين علاقات التعاون بين البلدين وتطويرها في الميادين كافة. وأكد الملك ورئيس الوزراء العراقي أن العلاقات الثنائية تسير بالاتجاه الصحيح وأهمية بناء شراكة تحقق المصالح المشتركة للبلدين. وأكد الملك دعمه لسيادة العراق واستقراره، وجهود تعزيز وحدته الوطنية. وجرى خلال اللقاء بحث الخطوات الواجب اتخاذها لزيادة التعاون بين البلدين في شتى الميادين. كما تم بحث جهود تعزيز التضامن العربي والقضايا الراهنة في المنطقة وجهود تحقيق السلام والاستقرار فيها. وكان الملك عبدالله ،أكد في خطابه في القمة الدعم الكامل للعملية السياسية في العراق الشقيق، وتعزيز المصالحة الوطنية ، التي تقوم على إشراك جميع مكونات الشعب العراقي في هذه العملية ، لترسيخ الوحدة الوطنية، والحفاظ على وحدة العراق وسيادته، بعيدا عن التدخل في شؤونه الداخلية من أي جهة كانت.

وتقول العرب اليوم ان القادة العرب قرروا عقد القمة المقبلة في ليبيا بعد مصالحة قادها امير قطر حمد بن خلفية ال ثاني بين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والزعيم الليبي معمر القذافي. وكان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اعلن في بداية اجتماعات وزراء الخارجية قبل يومين ان القمة المقبلة ستعقد في العاصمة العراقية بغداد غير ان طارئاً حدث وادى لتغيير مكان انعقادها ارضاء لليبيا.

وتقول صحيفة الدستور ان الأجهزة الأمنية تمكنت من القاء القبض على السجين العراقي الفار سعد فخري يونس النعيمي وهو محكوم بالسجن المؤبد بعد ادانته بالتآمر لتنفيذ اعتداءات ارهابية بالتنسيق مع تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ، وكان قد فر من السجن قبل نحو عامين كما تم اعتقال عدد من الأشخاص الذين قاموا بايوائه طيلة هذه الفترة. ويذكر ان النعيمي كان احد ستة متهمين حكم عليهم من قبل محكمة امن الدولة بالسجن بينهم خمسة مدى الحياة بعد ادانتهم بالتآمر لتنفيذ هجمات ارهابية بينها الاعتداء على مطار الملكة علياء الدولي.

وتنشر الغد أن عادل مصطفى المدير العام لدائرة التسجيل العقاري صرح بأن أسعار العقارات في العراق سجلت ارتفاعا بلغت نسبته 40 % وذلك بعد تحسن اﻷوضاع اﻷمنية. وقال في تصريحات صحفية أن دائرة التسجيل العراقي " أنجزت خلال عام 2008 أكـثر مـن 930 ألف معاملة خاصة ببيع وشراء العقارات بلغت إيراداتها 151 بليون دينار. واضاف ان الزيادة لم تتركز في جميع المناطق بنسبة كبيرة بل ان هنالك مناطق شهدت ازدهارا واضـحا فـي حركـة البيـع والشــراء ﻻسـيما تلك التي تشهد حركة بناء وعمران وافتتاح محال تجارية واسواق ومطاعم اما المناطق التي بقيت علــى حالهـا فانهــا لـم تشــهد زيـادة كبـيرة فـي اسعار العقارات.

على صلة

XS
SM
MD
LG