روابط للدخول

المالكي يدعو العرب إلى بذل دور اكبر في إعمار العراق وإعادة فتح سفاراتهم في بغداد


رواء حيدر

يعقد القادة العرب المجتمعين في قمة الدوحة الجلسة الختامية لمؤتمرهم الآن حيث تتم قراءة البيان الختامي الصادر عن هذا الاجتماع. وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد ألقى كلمة في القمة العربية في الدوحة اليوم، أكد فيها أن الانقسامات العربية تضر بالعراق ودعا الدول العربية إلى أداء دور اكبر في جهود الاعمار والى إعادة فتح سفاراتها في بغداد وكذلك إلى شطب الديون المستحقة على العراق.المالكي دعا الدول العربية إلى اعتماد ستراتيجية عربية مشتركة.
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون شارك في المؤتمر ودعا في كلمته السودان إلى العدول عن قرارها بطرد وكالات الإغاثة الدولية من منطقة دارفور إذ قال:

(صوت الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون)
" ما يزال الوضع الأمني هشا في السودان وما أزال اشعر بالقلق لقرار الحكومة بطرد منظمات دولية غير حكومية رئيسية ووقف عمل ثلاث منظمات وطنية غير حكومية".

وكان رئيس السودان علي حسن البشير قد قرر طرد هذه المنظمات إثر إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال في حقه بتهمة ارتكابه جرائم حرب في دارفور.
في كلمته في المؤتمر دعا رئيس سوريا بشار الأسد القادة العرب إلى اتخاذ موقف مساند للبشير ورفض مذكرة الاعتقال الدولية.
( صوت الرئيس السوري بشار الأسد )
البشير من جانبه دعا القادة العرب إلى اتخاذ قرارات واضحة مساندة له وقال في كلمته في المؤتمر إن ازدواجية المعايير تؤدي إلى خلق الإرهاب. وأضاف:

( صوت رئيس السودان عمر حسن البشير )

هذا وذكرت الأنباء الواردة من الدوحة أن الرئيس الليبي معمر القذافي غادر قاعة الاجتماعات اليوم بعد توجيهه انتقادا إلى ملك السعودية. هذا وذكرت أنباء لاحقة أن أمير قطر عقد اجتماعا جمع بين القذافي وملك السعودية لغرض الإصلاح بينهما.


أدانت محكمة عسكرية جنديا أميركيا لضلوعه في قتل أربعة معتقلين عراقيين كانوا مقيدين ومعصوبي الأعين في عام 2007. الجندي أقر بارتكابه الجرائم التي اتهم بها. المحكمة أصدرت حكما بسجن الجندي لفترة لا تزيد على خمسة وثلاثين عاما.

أخبار أمنية:
-
بدأت القوات العراقية انسحابها من منطقة الفضل في بغداد إثر اشتباكات مع عصابات إجرامية. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن الناطق باسم امن بغداد اللواء الركن قاسم عطا إن الهدوء عاد إلى المنطقة وإن القوات بدأت انسحابها. كانت اشتباكات قد وقعت عند محاولة قوات الأمن اعتقال قائد قوات الصحوة في المنطقة عادل المشهداني الذي كان يفرض سيطرته على المنطقة. الوكالة نقلت عن عطا قوله إن منطقة الفضل تحت سيطرة الجيش حاليا وأضاف انه لن يتم منح الصحوة أي سلطات في الفضل.
-
انفجرت عبوة ناسفة في الموصل أدت إلى مقتل جندي عراقي واحد وإصابة اثنين آخرين. كما قتل مسلحون في سيارة مسرعة مدنيا في غرب المدينة. انفجرت أيضا قنبلة استهدفت دورية للشرطة أدت إلى مقتل رجل شرطة وإصابة أربعة آخرين. في الموصل أيضا قتل مسلحون مسؤولا في مكتب الهجرة والمهاجرين وأصابوا مساعده.
-
أدى انفجار قنبلة ملصقة بدراجة هوائية في بعقوبة إلى مقتل ثلاثة عمال ولم تتوفر تفاصيل أخرى عن هذا الحادث.

قال رئيس وزراء إسرائيل المكلف بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تريد سلاما شاملا وحقيقيا مع العرب وجاء حديثه قبل يوم واحد من عرض تشكيلة وزارته الجديدة على البرلمان. نتنياهو ألقى اليوم كلمة في البرلمان الإسرائيلي قال فيه وهنا اقتبس" نريد سلاما شاملا وحقيقيا مع التوصل إلى مصالحة بين الشعبين العربي واليهودي حسب قوله.
يذكر أن الائتلاف الحكومي الذي شكله نتنياهو يضم أحزابا يمينية مما يثير نوعا من القلق على مستقبل مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

عبر رئيس إسرائيل شيمون بيريز عن تفاؤله في أن تتمكن الحكومة الإسرائيلية الجديدة من تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط رغم أن الائتلاف الحكومي يضم أحزابا ترفض تقديم تنازلات للفلسطينيين. في هذه الأثناء أكمل رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو تشكيلة وزارته اليمينية ومن شأنه عرضها على البرلمان يوم غد الثلاثاء.
في هذه الأثناء قرر رئيس الادعاء العسكري في إسرائيل إغلاق تحقيق في أنباء ذكرت أن جنودا شاركوا في العمليات العسكرية الأخيرة في قطاع غزة قاموا بقتل مدنيين بشكل متعمد. بيان صدر عن الجيش الإسرائيلي ذكر أن الادعاء وجد أن هذه الادعاءات لا تستند إلى أدلة ملموسة.


قال الرئيس الأميركي باراك اوباما إن شركتي جنرال موتورز وكرايسلر لم تقترحا تغييرات كبيرة في هياكلها بطريقة تبرر تقديم مساعدات فدرالية اكبر لها. اوباما طالب المقرضين والاتحادات بتقديم تنازلات اكبر وصفها بكونها مؤلمة كما تحدث عن احتمال لجوء الحكومة إلى استخدام حالات الإفلاس المسيطر عليها لمساعدة الشركتين في جهود إعادة الهيكلة بشكل أسرع. اوباما قال:
(صوت الرئيس الأميركي باراك اوباما )
" أعلن اليوم أن إدارتي ستمنح شركتي جي ايم وكرايسلر وقتا إضافيا محدودا للعمل مع المقرضين والاتحادات وحملة الأسهم على إعادة هيكلة تبرر استثمارا إضافيا، وعليهم طرح خطط تمنح الشعب الأميركي الثقة في آفاق نجاح بعيد المدى ".

قال المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان وباكستان إن المؤتمر الدولي الخاص بأفغانستان والذي سيعقد يوم غد إشارة إلى أن العالم لم ينس هذا البلد. المبعوث رتشارد هولبروك قال إن نجاح هذا الاجتماع الذي ترعاه الأمم المتحدة يعقد في لاهاي في هولندا، نجاح مضمون بفضل جهود الأطراف التي ستشارك فيه كما قال إن حضور إيران هذا التجمع أمر منطقي في إطار الجهود الهادفة إلى إحلال السلام في أفغانستان. يذكر أن حوالى تسعين دولة ومنظمة دولية ستشارك في هذا الاجتماع.


اعتبر التحالف المعارض لرئيس أفغانستان حميد كرزاي قرار المحكمة العليا بتمديد فترة رئاسة كرزاي حتى انتخابات آب المقبل أمرا غير مقبول. وقال ناطق باسم جبهة التحالف الوطنية التي تضم عددا من جماعات المعارضة إنه يتوقع مظاهرات في غضون الأيام المقبلة. يذكر أن قرار المحكمة العليا في أفغانستان صدر يوم أمس وقضى باستمرار كرزاي في ممارسة مهامه كرئيس لحين الانتخابات. الولايات المتحدة رحبت بقرار المحكمة وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية إن مواصلة الحكومة مهامها حتى الانتخابات أمر ضروري من اجل استقرار البلاد.
في هذه الأثناء ذكرت أنباء أن ثمانية أشخاص في الأقل قتلوا اليوم عندما فجر انتحاري نفسه داخل مركز للشرطة في قندهار في أفغانستان. وقال مسؤول محلي إن القتلى ضباط في الشرطة ومدنيون.


قالت قوات الأمن في باكستان إنها تمكنت من بسط سيطرتها على مبنى أكاديمية الشرطة في مدينة لاهور الذي هاجمه مسلحون في وقت سابق اليوم. قوات الأمن تبادلت إطلاق النار مع مهاجمين مجهولي الهوية على مدى ثماني ساعات تقريبا وذكرت مصادر صحفية أن عشرين من طلاب الأكاديمية لقوا حتفهم بينما أصيب عدد آخر. مصادر الشرطة ذكرت أن أربعة مسلحين قتلوا كما اعتقل ثلاثة.

قال الرئيس الأميركي باراك اوباما إن الولايات المتحدة ستواصل ملاحقة قادة تنظيم القاعدة في باكستان بعد التشاور مع الحكومة الباكستانية. اوباما أضاف في مقابلة تلفزيونية بالقول إن الولايات المتحدة تحترم سيادة باكستان ولا تنوي نشر قوات قتالية في أراضيها وأوضح أن بلاده ستعتبر السلطات الباكستانية مسؤولة عن ملاحقة عناصر القاعدة الذين ينشطون في المناطق الحدودية مع أفغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG