روابط للدخول

حلقة تتضمن موضوعا عن فعاليات يوم المسرح العالمي التي أقيمت في عدد من المحافظات العراقية، وموضوعا عن انتخابات اتحاد الأدباء المتأخرة عن موعدها لعدة سنوات


عادل محمود – بغداد

رحلة الثقافة العراقية مستمرة، مادام نهر الإبداع والتجدد في حياة الناس والمثقفين جار ومستمر. ورغم الظروف التي عاشتها البلاد وتعيشها، فان الحياة الثقافية تتنامى يوما بعد يوم لتعبر عن حب انسان هذه الارض لكل ما هو خير وجميل..

محطات ثقافية

* محطتنا الاولى والرئيسة لهذه الحلقة ستكون مع المسرح وفعاليات مهرجان يوم المسرح العالمي التي شهدتها عدة محافظات عراقية. فبمناسبة يوم المسرح العالمي والذي صادف في السابع والعشرين من شهر اذار، شهدت بعض المحافظات العراقة فعاليات مسرحية متنوعة. ففي مدينة بغداد استمرت الفعاليات عدة ايام، برعاية من دائرة السينما والمسرح، ابتداء من الخامس والعشرين من شهر اذار ولغاية الحادي والثلاثين منه، على قاعة المسرح الوطني في بغداد. وتضمنت عروضا مسرحية وبحوثا وندوات نقاشية:
(صوت الممثلة والمخرجة)
ومن بين العروض التي قدمت في المهرجان مسرحية (الظلال) من اعداد واخراج هيثم عبد الرزاق وتمثيل اقبال نعيم وميمون الخالدي وفلاح ابراهيم، ومسرحية (خارج التغطية) من اعداد كريم شغيدل واخراج كاظم النصار ، كما تم تكريم عدد من رواد المسرح ومبدعيه.
وفي مدينة الموصل قامت عدة جهات باحياء فعاليات يوم المسرح العالمي رغم الظروف التي يعيشها الفنانون في الموصل:
(صوت الفنان زيد السنجري)
ونبقى مع علام المسرح حيث شهدت مدينة كركوك فعاليات مسرحية مدرسية قدمها الطلاب من محافظات الانبار وديالي وصلاح الدين وكركوك ونينوى، العروض المسرحية ركزت على قم الوطنية والتعاون:
(صوت الممثل عباس كامل وهو فنان من صلاح الدين)
اما ممثل وزارة التربية رحيم ناصر فقال ان الرسالة التي يسعى المهرجان الى نشرها ان العراق اقوى من الظروف التي مرت به:
(صوت ممثل وزارة التربية رحيم ناصر)

* الجدل حول موضوع انتخابات اتحاد الادباء المتأخرة عن موعدها لعدة أعوام، جدل يشتد يوما بعد يوم بين الادباء والمثقفين. فالادباء المعترضون على استمرار الهيئة الحالية للاتحاد، يقولون ان الانتخابات جرت عام 2004، وكان المفروض ان يتم انتخاب هيئة جديدة عام 2006، أو ما بعد ذل على الاقل، وانه لا يمكن قبول استمرار الهيئة بادارة الاتحاد الى حد اليوم. أما اعضاء الهيئة التنفيذية للاتحاد فيقولون انهم لا يسعون الى الكسب او الفائدة من وجودهم في قيادة الاتحاد، وانما هناك عوامل منعت اجراء الانتخابات مثل عدم وجود المخصصات المالية. وبين الاتهامات والردود، تتواص المشكلة وتتفاقم. الندوة الاخيرة التي نظمها اتحاد الادباء حول الموضوع، اشار فيها رئيس الاتحاد فاضل ثامر الى ان اللقاء الاخير الذي جرى مع امين ديوان مجلس الوزراء، اسفر عن وضع خارطة طريق لاجراء الانتخابات في تموز المقبل:
(صوت فاضل ثامر رئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب)
ورغم هذه الوعود والتطمينات، فان الشكوك ما تزال قوية بين الادباء في عدم قيام ادارة الاتحاد الحالية باجراءات ملموسة طول الاعوام الماضية، وعن حقيقة ان الانتخابات ستجرى في الموعد المقرر:
(صوت الاديب علاء المسعودي)

فنون تشكيلية

معرض للفنان التشكيلي شاكر الالوسي وبعنوان (نساء من الشرق) اقيم في مدينة عمان، ضم اجواء المرأة العراقية وعالمها سيما في العقدين الخمسيني والستيني من القرن الماضي. الفنان قال ان اسلوبه اسلوب حديث رغم تناوله لمواضيع فولكلورية:
(صوت الفنان شاكر الالوسي)
الناقد التشكيلي ناطق توفيق كان احد الحاضرين في المعرض وقال ان الفنان لم يبتعد عن الموروث العراقي في تكويناته الفنية:
(صوت الناقد الفني ناطق توفي)

موسيقى وايقاع

عودة الى عالم الموسيقى البغدادية الجميل، واجوائها الزاخرة بالابداع والذكريات في واحة نستمع فيها الى الناقد الفني عادل الهاشمي، هو يكمل حديثه عن عناصر والوان واسماء الاغنية البعدادية التي ازدهرت في اواسط القرن الماضي. في حديثه السابق تحدث عادل الهاشمي عن قالب الموشح في الاغنية البغدادية، ودور الملحن روحي الخماش فيه، يستمر اليوم في حديثه عن الموشح وعن قالب القصيدة في هذه الاغنية:
(صوت الناقد الموسيقي عادل الهاشمي)

الخاتمة

ومن هذه الزهرة الجميلة، زهرة الغناء البغدادي التي تفتحت ونمت في اواسط القرن الماضي، ننهي معكم مستمعينا الكرام رحلتنا لهذا ليوم في جدول الثقافة العراقية، والتي طفنا فيها على المسرح والفن التشكيلي وهموم الادباء وعالم الغناء، نلتقيكم مجددا في الاسبوع المقبل، وهذه تحيات كادر العمل، وتحياتي معد ومقدم البرنامج عادل محمود.

على صلة

XS
SM
MD
LG