روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 30 آذار


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستور ان أعلى مسؤول في حزب العمال الكردستاني رفض القاء السلاح او مغادرة العراق. وقال لا يستطيع احد طردنا من الجبال والمعارك الاخيرة خير شاهد على قدراتنا. واضاف "نقترح تقاربا وتفاهما بين الاكراد بدل الرضوخ لضغوط دول الجوار.
وتابع ان الرئيس العراقي جلال طالباني اثلج صدور جنرالات الاتراك بتصريحاته حول ضرورة تخلي حزب العمال عن السلاح. لقد فقدنا الامل في ان يلعب دورا ايجابيا في حل قضية الاكراد.

وتقول ايضا ان الرئيس الاميركي اكد انه لا ينوي تسريع انسحاب القوات من العراق، مؤكدا انه حتى وان تقدم هذا البلد في الاتجاه الصحيح فهو سيظل بحاجة الى مساعدة الولايات المتحدة. واضاف انه لا يزال هناك عمل يجب القيام به في المجال السياسي، لحل الخلافات بين مختلف المجموعات الدينية حول مسائل مثل النفط وانتخابات مجالس المحافظات.

وتقول العرب اليوم ان مصدراً مقرباً من اية الله علي السيستاني ذكران المرجع الشيعي الاعلى اكد ضرورة عدم مخالفة الدستور تحت اي شكل من الاشكال وذلك ردا على سؤال بشأن عودة البعثيين الى الحياة السياسية. واضاف المصدر ان القضية دستورية والمجتمع يتحمل مسؤولية اختيار من يحمي الدستور. وكان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اثر لقائه السيستاني قبل عشرة ايام قال ان المرجع يؤيد بناء العراق دون استثناء احد.

وتنشر الغد أن عدداً من أعضاء لجنة تقصي الحقائق في كركوك أعربوا عن تفاؤلهم في التوصل إلى نتائج حول المــادة 23 مـن قــانون انتخابات محافظة كركوك وتجاوزالخلافات بين قوائم مجلس المحافظة حول مسألة تقاسم السلطة بين المكونات الرئيسية في المدينة.
وأكد النائب خالد شواني عن كتلة التحالف الكردستاني، أن جميع القوائم في مجلس المحافظة العربية والكردية والتركمانية طرحت أفكارهــا حول هذه القضية وكيفية تنفيذها وآلية كتابة التقرير وكان هناك شيء من التوافق بينها فيما تمحورت الخلافات حول التفاصيل ووقت التنفيذ.

وتنشر ايضا ان العراقيين ينظرون بحذر إلى اجتماع القادة والملوك العرب في مؤتمر القمة العربية الذي ينطلــق اليـوم اﻻثنيـن فـي الدوحة. ولم تغب أخبار القمة العربية عن الشارع العراقي حيث تنشر الصحف العراقية مقاﻻت وتقارير حول القمـة العربية وحجـم المشـاركة والملفـات التي ستناقشها على مدى يومين. وتبقى تطلعات العراقيين وأمنياتهم لتحقيق نجاح في القمة العربية مرهونة بقـدرة القـادة والملــوك العرب علـى إنهـاء حالــة الخصــام وتحقيـق المصالحة العربية وإحياء الملفات المهمة التي غيبتها الظروف التي مـرت علــى البـﻼد العربيـة وخاصـة مـا يحقـق التكامـل اﻻقتصــادي العربـي وإقامة منطقة تجارة حرة عربية وإزالة الحواجز الجمركية وتسهيلات سمات الدخول بين الدول العربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG