روابط للدخول

المالكي في الدوحة لحضور أعمال القمة العربية الحادية والعشرين


كفاح الحبيب

وصل رئيس الوزراء نوري المالكي الى العاصمة القطرية الدوحة، لحضور أعمال القمة العربية الحادية والعشرين التي ستبدأ أعمالها غداً الاثنين.
وأظهرت لقطات تلفزيونية صوراً للمالكي وعدد من المسؤولين الحكوميين اثناء استقبال امير دولة قطر حمد بن خليفة ال ثانى لهم على سلم الطائرة.
وكان امين عام الامم المتحدة بان كي مون قد وصل الى الدوحة لحضور افتتاح القمة، فيما يتوافد القادة العرب للمشاركة في القمة، وكان أولهم الرئيس السوري بشار الاسد.
وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني ان لا فكرة لديه عن العدد النهائي لقادة الدول الذين سيشاركون في القمة الا انه اشار الى ان أغلبيتهم سيشاركون، فيما أكد مسؤول قطري من المنظمين ان قرابة 15 زعيم دولة عربية سيشاركون في القمة.



يقوم العشرات من أفراد مجلس صحوة الفضل بتسليم اسلحتهم، بعد أن فرضت قوات عراقية واميركية مشتركة اجراءات مشددة على مداخل المنطقة، وطالبت عبر مكبرات الصوت تسليم الاسلحة، مؤكدة ان من يواصل الاحتفاظ بالسلاح بعد انتهاء المهلة المحددة يعتبر ارهابياً.
وكانت وكالة رويترز للأنباء نسبت عن مصدر طبي في مدينة الطب ببغداد قوله إن ثلاثة أشخاص قتلوا واصيب ثمانية اخرون جراء اشتباكات اندلعت بعد قيام قوات عراقية باعتقال قائد قوات الصحوة في منطقة الفضل.
المصدر الطبي أكد إن المستشفى استلم ثلاث جثث لشرطي ولمدنيين، وإستقبل ثمانية مصابين جراء تلك الاشتباكات.
ونقلت الوكالة أيضاً عن مصدر في الشرطة قوله إن خمسة من افراد القوة المهاجمة من الفرقة 11 التابعة للجيش العراقي بينهم ضابط اختطفوا على يد افراد الصحوة خلال الاشتباكات.


اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما انه لا ينوي تسريع انسحاب القوات من العراق، قائلاً انه حتى وان حصل تقدم في الاتجاه الصحيح فسيظل العراق بحاجة الى مساعدة الولايات المتحدة.
اوباما قال في مقابلة مع شبكة (CBS) التلفزيونية ان الخطة التي وضعتها إدارته للعراق جيدة، واضاف ان هناك عملاً يجب القيام به في المجال السياسي لحل الخلافات بين مختلف المجموعات حول قضايا مثل النفط وانتخابات مجالس المحافظات.
وتابع قائلاً ان الكثير لا يزال أمام الولايات المتحدة لتفعله، كتدريب القوات العراقية من اجل ان تحسن قدراتها.
وفيما يتعلق بباكستان قال اوباما ان واشنطن ستقدم لإسلام آباد الادوات التي تحتاجها من اجل هزيمة تنظيم القاعدة، لكنها تتوقع منها ان تلتزم بالمسؤولية عن ذلك.


قالت مفوضة الاتحاد الاوروبي للعلاقات الخارجية بنيتا فيريرو فالدنر أن من السابق لاوانه أن تقرر قمة مجموعة العشرين في لندن هذا الاسبوع الاستجابة لمطالب بكين بأن يكون لها دور أكبر في المؤسسات المالية العالمية.
فالدنر قالت في بكين بعد مباحثات مع وزير الخارجية الصيني يانغ جي تشي ونائب رئيس الوزراء لي كيانغ ان أوروبا مرتاحة لدور الصين المتنامي في العالم لكنها أشارت الى ان الإجتماع سيركز على تحقيق نتائج ملموسة لانعاش الاقتصاد العالمي وليس على موضوعات بعيدة الصلة.
وكانت الصين أثارت ضجة قبيل القمة عندما اقترحت أن يتحرك العالم تجاه استخدام أكبر لحقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي كعملة احتياط عالمية.


يسعى الرئيس الاميركي باراك اوباما لحث الحلفاء الاوروبيين على تأييد ستراتيجيته الجديدة الخاصة بافغانستان.
أوباما سيبحث في اول جولة خارجية كبرى منذ توليه السلطة في 20 كانون الثاني، الازمة الاقتصادية في قمة مجموعة العشرين للقوى الاقتصادية الكبرى الخميس المقبل بلندن، فيما سيحضر الجمعة والسبت قمة حلف شمال الاطلسي في ستراسبورغ بفرنسا احتفالا بالذكرى السنوية الستين لتأسيس الحلف.
وكان اوباما كشف عن خطة لافغانستان التي بلغ العنف فيها أعلى مستوياته منذ أن اطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بحكم حركة طالبان في 2001.



دعي قرابة 48 مليون ناخب تركي للمشاركة في انتخابات بلدية الاحد حيث تتوقع استطلاعات الرأي فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم بنحو 40 الى 48 بالمئة من الاصوات أمام اثنين من اكبر خصومه حزب الشعب الجمهوري وحزب العمل الوطني.
وشهدت قريتان في محافظة صانلي اورفه جنوب شرق تركيا تبادلا لاطلاق النار بين طرفين متنافسين ما اسفر عن سقوط قتيل واحد و27 جريحا، بحسب مصادر امنية محلية.
يذكر ان 19 حزبا تتنافس للفوز بثلاثة الاف مقعد لرؤساء بلديات و37 الف مقعد لمستشارين بلديين.


اختار الحزب الاشتراكي الحاكم في هنغاريا وزير الاقتصاد غوردون بايناي ليحل محل رئيس الوزراء المستقيل فيرنيك جيوركساني وطلب من حلفائه في البرلمان تأييد هذا الخيار.
واعلن أعضاء عن حزب الديمقراطيين الاحرار في البرلمان الهنغاري والذين يتعين الحصول على اصواتهم لتشكيل أغلبية انهم بحاجة الى وقت لدراسة الاقتراح.
يذكر ان الحياة السياسية في هنغاريا تشهد حالة من الاضطراب منذ ان اعلن جيوركساني قبل اسبوع انه سيستقيل من منصبه كرئيس للوزراء ومن رئاسة الحزب الاشتراكي.


رأس رئيس الحكومة الانتقالية الاسرائيلية أيهود اولمرت الاحد آخر مجلس وزراء يعقد قبل انتقال السلطة الى خلفه رئيس حزب ليكود بنيامين نتانياهو.
اولمرت قال للصحافيين لدى افتتاح الجلسة انه الاجتماع السادس والأربعون بعد المئة لمجلس الوزراء، وهو آخر اجتماع لهذه الحكومة.
وقال نتانياهو انه سيعلن حكومته مطلع الاسبوع، فيما قالت المتحدثة باسم الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ان نتانياهو سيعرض حكومته الثلاثاء على البرلمان.
وارغم اولمرت الذي تولى مهام رئاسة الوزراء عام 2006 على الاستقالة في ايلول 2008 بعدما اوصت الشرطة بتوجيه التهمة رسمياً اليه في قضايا فساد.


قال متحدث حكومي ان مقاتلي طالبان خطفوا 11 شرطياً باكستانيا في هجوم على موقع أمني في منطقة خيبر على الحدود مع أفغانستان.
وقال المتحدث باسم ادارة خيبر راحات غول ان متشددين جاءوا الى نقطة تفتيش شين قمر قبل الفجر، وقاموا بتجريد رجال الشرطة من السلاح واقتادوهم الى مركبات.
المتحدث اوضح ان المتشددين لم يعلنوا أي مطالب واضاف ان قوات الأمن بدأت البحث عن المخطوفين مشيراً الى عدم حصول أي تقدم في عملية البحث.

على صلة

XS
SM
MD
LG