روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم السبت 28 آذار


محمد قادر

مواضيع عديدة اشتركت بها عناوين الصحف البغدادية ليوم السبت، ومن بينها صحيفة المدى التي نشرت أن ديوان رئاسة الجمهورية ينفي مصادقته على الموازنة، فيما منحت اليابان مليوني دولار لتطوير المتحف الوطني العراقي.

وقالت عناوين المدى أيضاً: طلبة جامعات يطالبون بمستحقات مالية لقاء خدماتهم في الانتخابات، وقريباً إصدار جوازات فئة (G) في الموصل.

وبالانتقال إلى صحيفة المشرق المستقلة نقرأ أن رئيس الكتلة الصدرية في مجلس النواب عقيل عبد الحسين قد أكدَ أن الكتلة الصدرية تدرس خيارات جدّية لتغيير آليات تعاملها مع الحكومة بشأن القضايا السياسية داخل البرلمان وخارجه، محذراً خلال حديثه للمشرق من خطوات مفاجئة ومغايرة لقناعات الكتل السياسية بإمكان الكتلة الصدرية اتخاذها في حال استمرار الاعتقالات التي تستهدف أتباع التيار في محافظات الجنوب.

أما الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا وفي جريدة الصباح الشبه الرسمية فقد أشار إلى أن عددا من الملفات الخاصة بتورط عدد من الشخصيات السياسة في أعمال إرهابية مطروحة أمام القضاء، إلا أنه لا يمكن إطلاع الرأي العام على تفاصيل الملفات ليتسنى الانتهاء من الإجراءات التحقيقية والقضائية. وأكد عطا للصحيفة أن الأجهزة الأمنية خلال الأيام القليلة الماضية تمكنت من إلقاء القبض على أكثر من 30 إرهابيا اشتركوا بتنفيذ عمليات بعد أن تم إطلاق سراحهم من السجون الأميركية، منوها بأن شمول المعتقلين بقانون العفو يحتاج إلى وضع آليات وأسس قانونية لضمان عدم عودة المطلق سراحهم إلى العمل الإرهابي.

وفي المقالة الافتتاحية لجريدة الصباح كتب فلاح المشعل حول ملف البعثيين والحوار معهم والأصوات المعارضة للفكرة، ليقول عن هذه الأصوات بأنها لا تتعدى أن تكون صفقات سياسية لبعض الجماعات من أجل الحصول على امتيازات ومواقع ونفوذ في إدارة الدولة العراقية الجديدة، معتبراً أن بعض الأطراف المنفعلة أو التي تضمر معارضة ضمنية للحكومة العراقية أو العملية السياسية استشاطت في توظيف هذا الموضوع وتأويله، والبعض ذهب إلى ربطه بمواقف ومساومات دولية وغيرها - وكما ورد في افتتاحية جريدة الصباح.

على صلة

XS
SM
MD
LG