روابط للدخول

قمة الدوحة اختبار للمواقف العربية الرسمية من العراق


فارس عمر وفريال حسين

ـ دعم العرب للعراق على المحك في قمة الدوحة
ـ مجالس المحافظات المنتخبة تلتئم باصطفافات جديدة


** *** **

دعم العرب للعراق على المحك في قمة الدوحة

يتوجه رئيس الوزراء نوري المالكي يوم الأحد الى الدوحة لتمثيل العراق في اعمال القمة العربية الحادية والعشرين التي تبدأ اعمالها في قطر يوم الاثنين.
وتأتي مشاركة المالكي في قمة الدوحة إثر تطور ملحوظ في موقف الحكومات العربية من حكومته. وتبدى هذا التطور خلال زيارة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى بغداد حيث أكد ضرورة عودة العراق لاستئناف دوره العربي بسرعة. وشدد موسى على اهمية دعم العراق من كل النواحي لضمان استقراره أمنيا واقتصاديا.
اذاعة العراق الحر التقت المحلل السياسي هاشم الحبوبي الذي اعتبر ان زيارة الأمين العام للجامعة العربية للعراق جاءت تعبيرا عن التوجه الجديد في تعامل الحكومات العربية مع العراق:
(صوت المحلل السياسي هاشم الحبوبي)

من الملفات التي يحملها رئيس الوزراء نوري المالكي معه الى قمة الدوحة ملف الديون العربية التي ورثها العراق من عهود سابقة. وكانت الكويت أصرت على إبقاء هذا ملف الديون في عهدة مجلس الأمن رافضة تسويته بالتفاهم المباشر بينها وبين الحكومة العراقية. وفي هذا الشأن وصف المحلل هاشم الحبوبي موقف الكويت بأنه الاستثناء لا القاعدة مشيرا في الوقت نفسه الى مصلحة جيران العراق العرب في منع عمليات التسلل عبر الحدود:
(صوت المحلل السياسي هاشم الحبوبي)

من منظور عربي لاحظ المحلل عادل درويش ان في مواقف تجمع اقليمي كبير مثل الجامعة العربية ودولها الأعضاء من الأسباب ما يبرر شعور العراقيين بالمرارة والعتب على الأشقاء:
(صوت المحلل عادل درويش)

المحلل العربي عادل درويش استعرض في حديثه لاذاعة العراق الحر جملة ملفات دعا الحكومات العربية الى معالجتها من أجل إعادة العلاقات العربية مع العراق الى وضعها الطبيعي:
(صوت المحلل عادل درويش)

بدأ وزراء الخارجية العرب صباح السبت اجتماعهم التقليدي قبل انعقاد القمة للاتفاق على جدول عمل القمة بصيغته النهائية ومشاريع القرارات التي ستقدم الى الزعماء العرب عندما يلتقون في قمتهم الحادية والعشرين في العاصمة القطرية يوم الاثنين.

** *** **

مجالس المحافظات المنتخبة تلتئم باصطفافات جديدة

بعد نحو شهرين على اجراء انتخابات مجالس المحافظات في الحادي والثلاثين من كانون الثاني أعلنت المفوضية الانتخابية المستقلة ان النتائج النهائية اكتسبت صلاحيتها القانونية مع انتهاء محكمة التمييز من النظر في الطعون المقدمة اليها. وقال رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري في تصريح لاذاعة العراق الحر ان على المجالس المنتخبة ان تجتمع في غضون خمسة عشر يوما لتولي مهامها في اربع عشرة محافظة:
(صوت رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري)

توزيع المناصب فيما بين الكتل الفائزة هو الذي يهم المواطنين نظرا لارتباط هذا التوزيع بتنفيذ الوعود التي قدمتها القوائم المختلفة خلال الحملة الانتخابية. وفي هذا الأطار تلوح بوادر تحالفات واصطفافات من نمط جديد ، ابرزها تحالف ائتلاف "دولة القانون" المدعوم من رئيس الوزراء نوري المالكي مع القوائم المدعومة من جبهة الحوار الوطني بقيادة صالح المطلك في عدد من المحافظات الكبيرة.
اذاعة العراق الحر التقت عضو مجلس النواب عن جبهة الحوار الوطني محمد علي تميم الذي عدَّد اسباب التغيير في موقف جبهة الحوار الوطني من حكومة المالكي واستعدادها الآن للتحالف معه:
(صوت محمد علي تميم عضو مجلس النواب عن جبهة الحوار الوطني)

وأشار عضو مجلس النواب عن جبهة الحوار الوطني محمد علي تميم في حديثه لاذاعة العراق الحر ان الاتفاق مع ائتلاف دولة القانون بات ناضجا من الناحية العملية:
(صوت محمد علي تميم عضو مجلس النواب عن جبهة الحوار الوطني)

عضو مجلس النواب عن جبهة الحوار الوطني محمد علي تميم أكد التوصل الى اتفاق مع ائتلاف دولة القانون في اربع محافظات حددها بالاسم:
(صوت محمد علي تميم عضو مجلس النواب عن جبهة الحوار الوطني)

انفتاح ائتلاف دولة القانون المدعوم من المالكي على القوى الأخرى أكده أيضا عضو مجلس النواب والمسؤول القيادي في حزب الدعوة حيدر العبادي في حديث خاص لاذاعة العراق الحر:
(صوت حيدر العبادي المسؤول القيادي في حزب الدعوة )

وأوضح عضو مجلس النواب والقيادي في حزب الدعوة حيدر العبادي ان ائتلاف دولة القانون سيعقد تحالفاته الجديدة على قاعدة الشخص المناسب في المكان المناسب بصرف النظر عن الانتماء:
(صوت حيدر العبادي المسؤول القيادي في حزب الدعوة )

اعتبر بعض المراقبين ان انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في كانون الثاني كانت بروفة أو تمرينا على الانتخابات البرلمانية المقررة في اواخر العام الجاري أو اوائل عام 2010.

على صلة

XS
SM
MD
LG