روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 27 آذار


فائقة رسول سرحان – عمّان

ذكرت صحيفة الرأي أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعا خلال مقابلة مع تلفزيون "العراقية" إلى ضرورة إجراء تعديلات على الدستور العراقي. وقال إن الدستور فيه فقرات بعضها ينقض بعضا، وفيه فقرات ظهر من خلال التطبيق أنها ليست سليمة، خاصة فيما يتعلق بالثروات والموارد المائية والسياسة الخارجية والأمن.

وقالت صحيفة الغد إن فرنسا جددت منذ أسابيع عدة علاقاتها مع العراق سياسيا واقتصاديا وعسكريا، الأمر الذي يذكر بالروابط الواسعة التي كانت قائمة بين بغداد وباريس إبان السبعينات والثمانينات. وآخر مثال على ذلك، الاتفاق الموقع الأربعاء الماضي لشراء 24 مروحية بقيمة 360 مليون يورو. وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الكهرباء كريم وحيد قد وجه في شباط الماضي دعوة إلى فرنسا للمساعدة في بناء مفاعل نووي.

ومن الأخبار التي وردت في صفحة مال وأعمال لصحيفة العرب اليوم، يشارك وفد حكومي عراقي رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس الوزراء د. برهم صالح في منتدى الاقتصاد العربي بدورته السنوية السابعة عشرة التي تنعقد في بيروت بداية الشهر المقبل. وستكون هناك لقاءات جانبية رسمية وخاصة وحوار مع المسؤولين العراقيين في إطار المنتدى، خاصة وأن هناك اهتماماً واسعاً من الشركات العربية والإقليمية بالتطورات السياسية والاقتصادية الجارية في العراق.

وحول المشهد الثقافي العراقي في المهجر أجرت صحيفة الدستور حواراً مع الروائية والإعلامية المقيمة في باريس إنعام كجه جي، قالت فيه إن "المشهد الثقافي والإبداعي العراقي في الخارج غني ونشط وخصب رغم ما يعانيه العراقيون من آلام البعد والحنين للوطن، ورغم تفكيرهم الدائم ببلدهم المنكوب وبضرورة العودة. فالمثقفون العراقيون في فرنسا وفي بلاد المهجر لا تنفصل همومهم عن مثقفي الداخل، فالمأساة واحدة وانعكاساتها متشابهة والأحداث المأساوية توفر بئرا عميقة من التجارب والأحداث الواقعية التي تفوق الخيال." وبينت إنعام كجه جي للصحيفة إنها فرحة جداً لترشحها لجائزة البوكر وأنها تعتبر ذلك تكريساً للأدب العراقي واعترافا بنضجه وموقعه المهم على خارطة الأدب العربي والعالمي.

على صلة

XS
SM
MD
LG