روابط للدخول

انطلاق فعاليات مهرجان يوم المسرح العالمي في بغداد


حيدر رشيد - بغداد

انطلقت في العاصمة بغداد فعاليات مهرجان يوم المسرح العالمي على قاعة المسرح الوطني ببرنامج حافل أعد من قبل دائرة السينما والمسرح، تضمن ندوات نقاشية وعروض مسرحية طيلة أيام المهرجان الذي يستمر الى نهاية الشهر الجاري. مسرحيون عراقيون تحدثوا عن أهمية يوم المسرح العالمي بالنسبة اليهم ودور المسرح في حياة الشعوب معربين أن أملهم بأن يستعيد المسرح العراقي عافيته..
(حيدر رشيد) وافانا بالمتابعة التالية لفعاليات المهرجان..

في السابع والعشرين من شهر اذار من كل عام ، يحتفل الفنانون حول العالم ، والمسرحيون منهم على وجه خاص باليوم العالمي للمسرح..وتتلخص فكرة الاحتفال بهذا اليوم بأن يشعر فيه الفنان المسرحي اينما وجد بديمومة وعطاء هذا الفنّ الذي يُعد من اقدم واعرق الفنون التي عرفها الانسان.
احياءا لهذه المناسبة فقد اقامت دائرة السينما والمسرح وبرعاية من وزارة الثقافة مهرجانا خاصا بيوم المسرح العالمي يستمر لغاية الحادي والثلاثين من الشهر الجاري ، وقد اعدّت دائرة السينما منهاجا حافلا يتضمن اقامة جلسات وندواة بحثية لعدد من الاساتذة والباحثين بمجال المسرح ، بالاضافة الى تقديم عروض مسرحية مسائية طيلة ايام المهرجان.
عدد من الفنانين المتواجدين في فعاليات المهرجان اعتبروا ان يوم المسرح مناسبة تظهر ما لاهمية الفنّ في حياة الشعوب ، والتي غالبا ما يُقاس رقيها برقي فنّها.
ويُعد المسرح العراقي من المسارح الطليعية والرائدة في المنطقة ، منه تخرجَت اسماء لامعة ، وقٌدمت فيه اعمال متميزة نالت الكثير من الاعجاب والجوائز ، لكنه وبفعل الازمات التي تتالت على العراق فقد جانبا من ثرائه وبريقه ، وهو الشئ الذي يسعى المسرحيون العراقيون اليوم الى استعادته من جديد.

على صلة

XS
SM
MD
LG