روابط للدخول

بدء إعمال المؤتمر العلمي الخامس للدفاع عن حقوق الطفل العراقي في النجف


ايسر الياسري - نجف

في النجف، عقدت هيئة رعاية الطفولة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الخميس مؤتمرها العلمي الخامس للدفاع عن حقوق الطفل، وجرى خلال المؤتمر بحث ومناقشة ابرز المشاكل التي يعاني منها الطفل العراقي والتحديات التي تقف عائقا اما شخصيته وتعزيز ثقافته. مشاركون أكدوا على أهمية تفعيل القوانين الخاصة بحماية حقوق الأطفال وإصدار تشريعات قانونية كما تم رفع مقترح لإنشاء برلمان للأطفال.. أيسر الياسري مراسل إذاعة العراق الحر وافانا بالمتابعة التالية لفعاليات المؤتمر..

بحضور وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمود الشيخ راضي وتحت شعار بناء شخصية الطفل مسؤولية الجميع انعقد المؤتمر العلمي الخامس للدفاع عن حقوق الطفل في مدينة النجف ، المؤتمر الذي انعقد على قاعة المؤتمرات في جامعة الكوفة شارك فيه عدد كبير من الباحثين والمنظمات المهتمة بشؤون الطفل ، قدمت خلاله عشرة اوراق بحثية سلطت الضوء على اهم المشاكل التي يعاني منها الطفل العراقي ، مديرة هيئة رعاية الطفولة في العراق عبير محمد اشارت الى ان الهدف الاساس من المؤتمر هو المطالبة بزيادة تفعيل القوانين التي تحمي الطفولة ، قوانين اقرت لكنها وعلى ما يبدو لازالت مصابة بالتلكؤ .

ونظرا للحوادث التي وقعت في العراق على مدى خمس سنوات والتي اتاحت لبعض الفئات استخدام شريحة الاطفال في اعمال انتحارية من خلال التاثير في عقولهم باتجاه ثقافة التطرف ، مضافا اليها الفقر الذي اصاب بعض العوائل مما حذى بها الالقاء باطفالها في اعمال غير انسانية والسماح لهم بترك مدارسهم ، كلها امور تم تسليط الضوء عليها خلال المؤتمر لذا فقد اجمع الحضور على ضرورة تكثيف الجهود لحماية تلك الشريحة وحسب مدير اعلام هيئة رعاية الطفولة اياد جبار الذي تحدث عن تقديم مقترح لتاسيس برلمان خاص بالطفولة .

ولم يخل المؤتمر من من عرض مشاكل المبدعين وقلة الاهتمام بهم ، في الوقت الذي هم بامس الحاجة الى من يدعمهم ، مديرة مركز رعاية الاطفال في النجف جنان كمونة عن تلك المشاكل وطالبت مجلس النواب بتشريع قوانين تهتم بتلك الشريحة على وجه الخصوص.

رئيسة لجنة الاسرة والطفولة في مجلس النواب العراقي سميرة جعفر الموسوي اشارت الى وجود مساعي لدى البرلمان العراقي من خلال التنسيق مع 13 وزارة ذات علاقة مباشرة رالاسرة والطفل تأخذ على عاتقها رفع المعاناة فضلا عن رفع المستوى المعاشي لتلك الشريحتين .

على صلة

XS
SM
MD
LG