روابط للدخول

سائحون أميركيون في اربيل للاطلاع على المعالم التاريخية والسياحية فيها


عبد الحميد زيباري – أربيل

نبقى مع موضوع السياحة في العراق وهذه المرة في اربيل حيث وصلت مجموعة من السياح الأميركيين إلى إقليم كردستان العراق لزيارة المواقع الأثرية والتاريخية. تيو لارسون مدير شركة "ديستانت هوريزونس" الأميركية المنظمة لهذه الرحلة السياحية أوضح لإذاعة العراق الحر أن هذه المجموعة الثانية للسواح الأمريكان يزورون إقليم كردستان.. (عبد الحميد زيباري) التقى بالسيد لارسون وإحدى السائحات الأميركيات عند قلعة اربيل ووافانا بالتقرير التالي عن انطباعاتهم..

تزور حاليا اقليم كردستان العراق مجموعة من السواح الامريكيين تضم 13 شخصا من النساء والرجال ، تعتبر ثاني مجموعة سياحية تزور المنطقة خلال اقل من سنة.
وتاتي هذه الزيارات بسحب قول صاحب الشركة التي نظمت هذه الزيارة لعدد من المواطنين الامركيين بعد معرفتهم ان الاوضاع الامنية في اقليم كردستان جيدة ومطمئنة.
ووفي حديث مع اذاعة العراق الحر قال تيو لارسون (TEO LARSON) مدير شركة دستاند هورزونس (DISTANT HORIZANS) الامريكية ان المجموعة السياحية تزور كردستان لزيارة المواقع الاثرية والتاريخية والسياحية في المنطقة واضاف:
المجوعة السياحية تضم ثلاثة عشر شخصا لزيارة كردستان والاطلاع على الاوضاع في كردستان والاحوال المعيشية للمواطنين.
واشار لارسون ان واغلب الذين ياتون الى هنا يعرفونها من خلال اصدقاء او اقارب زاروا المنطقة وطمأنوهم على ان الاوضاع الامنية في الاقليم جيدة اضاف: الجميع الذين يرغبون بزيارة المنطقة استفسروا عن اوضاعها من اصدقاء او اقرباء لهم عادوا منها.
واشار مدير الشركة السياحية ان هذه المجموعة الثانية للسواح الامريكان يزرون اقليم كردستان واضاف: هذه المجموعة الثانية قمنا بتنظيم فوج سياحي الى كردستان في الشهر السادس من العام المنصرم.
واشار لارسون الى وجود رغبة لدى المواطنين الامريكيين في زيارة المنطقة وقال : لدينا برامج في تنظيم زيارات منظمة لافواج سياحية اخرى الى كردستان.
وبسحب قول مدير شركة دستاند هورزونس السياحية ان هناك بعض الجرائد والمجلات السياحية وكذلك القنوات التلفزيوينة الامريكية تقوم بالدعاية لكردستان وكذلك تبث اعلانات عن الاماكن السياحية في كردستان.
واوضح لارسون ان زيارة المجموعة الحالية تستغرق اسبوعين لزيارة جميع المناطق الاثرية والسياحية في اقليم كردستان واضاف: تستغرق الزيارة لمدة اسبوعين وسنزور دهوك والعمادية ورواندوز وكذلك السليمانية وكويسنجق وشقلاوة.
وكانت المجموعة السياحية تتفقد المواقع الاثرية لعلقة اربيل التاريخية عندما التقت بهم اذاعة العراق الحر وسالت السيدة دروثي كولن (Durothy Collin) عن شعورها وهي تتجول بين في الازقة القديمة والبيوت الاثرية لقلعة اربيل، فاجابت قائلة :
سعيدة جدا لزيارة المنطقة وشعرت ان المناطق التي رايتها تلفت الانتباه وما يسعدني اكثر ان السكان هناك يحاولون المحافظة على عاداتهم وتقاليدهم.
واشارت السائحة الامريكية انها دائما ترغب في زيارة المناطق الاثرية واضافت : دائما احب ان ازور منطقتين اولهما المناطق الاثرية وكذلك المناطق التي تشهد تغيرا مثل مايحصل في كردستان.
كما عبرت عن رغبتها في زيارة مدينة بغداد وقالت:
احب ايضا ان ازور بغداد.
وتابعت حديثها قائلة:
بالتاكيد عندما اعود ساتحدث للناس عن الاوضاع الامنية الجيدة في هذه المنطقة.
ولاقليم كردستان العراق العديد من المواقع الاثرية والتاريخية وكذلك الطبيعة الجبلية الجميلة الذي يتمتع به والمواقع السياحية من انهر وشلالات جعله يلفت انتباه السواح والزائرين.

على صلة

XS
SM
MD
LG