روابط للدخول

البرلمان الكردستاني يصادق على التعديلات التي أجريت على قانون الأنتخابات في الأقليم..


عبد الحميد زيباري – أربيل

تشكيل هيئة قضائية في محكمة التمييز في اقليم كردستان للنظر في القضايا والشكاوى التي ترد اليها من الكيانات السياسية والافراد ، مع السماح على الكرد السكانيين في خارج اقليم كردستان المشاركة في انتخابات برلمان كردستان وتخصيص يوم للتصويت الخاص لعناصر الشرطة والجيش والمستشفيات مع رفض العمل بنظام القوائم المفتوحة بدلا من القوائم المغلقة..
وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال رئيس البرلمان عدنان المفتي ان القانون سيرسل الى مفوضية الانتخابات لتحديد الموعد النهائي لاجراء الانتخابات البرلمانية في الاقليم (عبد الحميد زيباري والتفاصيل...)

اجرى برلمان كردستان في جلسة اعتيادية تعديلات اخرى على قانون الانتخابات العامة في اقليم كردستان العراق على ضوء المقترحات التي قدمتها رئاسة اقليم كردستان، في شهر شباط المنصرم، مع رفض العمل بنظام القوائم المفتوحة بدلا من القوائم المغلقة.
وتنص التعديلات التي صادق عليها برلمان كردستان وتعتبر التعديلات الرابعة لحد الان على قانون الانتخابات العامة، تنص على تشكيل هيئة قضائية في محكمة التمييز في اقليم كردستان للنظر في القضايا والشكاوى التي ترد اليها من الكيانات السياسية والافراد وتكون قراراتها نهائية، مع السماح على الكرد السكانيين في خارج اقليم كردستان المشاركة في انتخابات برلمان كردستان وتخصيص يوم للتصويت الخاص لعناصر الشرطة والجيش والمستشفيات.
وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال عندنان المفتي ان القانون سيرسل الى مفوضية الانتخابات لتحديد الموعد النهائي لاجراء الانتخابات البرلمانية في الاقليم واضاف:
الان بالنسبة لنا القانون جاهز وسوف نبعثه الى مفوضية الانتخابات لاجراء اللازم ونحن اقترحنا عليهم باجراء الانتخابات في التاسع عشر من ايار ولكن عليهم اعلامنا بامكان تحقيق ذلك لكي يتسنى لرئيس الاقليم الدعوة الى اجراء الانتخابات وتحديد اليوم المحدد لاجرائها.

من جانب اخر صوت برلمان كردستان وبالاغلبية على عدم العمل بنظام القوائم المفتوحة بدلا من القوائم المغلقة.
وكان عشرة من اعضاء البرلمان قدموا مشروع عمل الى اللجنة القانونية للبرلمان طالبوا فيه بتغير النظام الانتخابي من المغلق الى المفتوح.
ويعتقد عضو البرلمان خليل ابراهيم احد مؤيدي المشروع ان النظام المفتوح يعطي حرية اكثر للناخب للمارسة حقه الانتخابي واضاف : في نظرنا ان النظام الانتخابي جزء من العملية السياسية وله تاثير كبير على نوعية الحكومة وطبيعة اداء الاحزاب السياسية ووالقائمة المفتوحة هناك اتجاه عالمي نحو تعميمها في العالم لانها تعطي الحرية والارادة للناخب والناخب يمارس حقه الانتخابي على اساس معرفة الذي يصوت له.

الى ذلك يرى عضو البرلمان سردار هركي ان نظام القوائم المفتوحة انسب في تحقيق الديمقراطية في الاقليم واضاف : نعتقد ان فيها تحقيق للديمقراطية اكثر من القوائم المفتوحة وتوجد بعض التناقضات في نظام القوائم المغلقة

على صلة

XS
SM
MD
LG