روابط للدخول

رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزاني يصف زيارة غول الى العراق بالمهمة


عبد الحميد زيباري – أربيل

عقد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني مؤتمرا صحفيا في مطار اربيل يوم الثلاثاء لدى عودته من بغداد ولقائه كل من الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس الوزراء العراقي (نوري الماكي).. البارزاني وصف زيارة غول بالمهمة مؤكدا في الوقت نفسه ان مشكلة حزب العمال الكردستاني لن تحل بالطرق العسكرية، كما اشار نيجيرفان البارزاني الى لقائه برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال تلك الزيارة حيث اتفق الجانبان على تطبيع العلاقات بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان ..(عبد الحميد زيباري)

وصف نيجيرفان البارزاني رئيس الوزراء في حكومة اقليم كردستان العراق زيارة الرئيس التركي عبدالله غول الى العراق بالمهمة، مؤكدا انه عقد اجتماعا ثنائيا معه وبحثا جميع الملفات العالقة، مشيرا في الوقت نفسه الى لقائه مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده البارزاني في مطار اربيل في وقت متاخر من مساء يوم الثلاثاء لدى عودته من بغداد.

واضاف البارزاني في المؤتمر الصحفي:
اللقاء الذي اجريناه مع الرئيس غول جاء لاعادة الامور الى طبيعتها مع تركيا وكانت زيارته للعراق مهمة وهذه اول زيارة لرئيس تركي منذ اكثر من 33 عاما وكذلك لها اهمية كبيرة في تمضيته ليلة واحدة في بغداد.
وعن موقف حكومة اقليم كردستان من مبادرة الرئيس العراقي جلال الطالباني لحزب العمال الكردستاني في التخلي عن السلاح او ترك الاراضي العراقية قال البارزاني : ليس معقولا ان تهاجم جماعة على دولة اخرى وترجع الى اقليم كردستان، حتى الدستور العراقي لايسمح بذلك.

واكد البارزاني في الوقت نفسه ان مشكلة حزب العمال الكردستاني لن تحل بالطرق العسكرية، مؤكدا ان التجارب اثبتت فشلها واضاف: اؤكد ان هذه المشكلة لن تحل بالطرق العسكرية والتجربة اثبتت ذلك.
واكد البارزاني ان تركيا تحترم الدستور العراقي وتريد التعامل مع اقليم كردستان وفق ماجاء في هذا الدستور واضاف: تركيا تحترم الدستور العراقي وعلى استعداد في التعامل مع اقليم كردستان حسب ماجاء في الدستور.

كما اشار نيجيرفان البارزاني الى انه التقى ايضا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال هذه الزيارة وقال : زرت ايضا رئيس الوزراء نوري المالكي واتفقنا على العمل في تطبيع العلاقات وقررنا اعادة الاوضاع الى طبيعتها.

وشدد على فشل سياسية وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني في تطوير القطاع النفطي في العراق واضاف: سياسة الشهرستاني سياسة فاشلة واصبح سببا في تأخر العراق وبحثت الموضوع مع رئيس الوزراء المالكي والموضع لايتلعق باقليم كردستان وانما بجميع العراق.

يذكر ان الرئيس التركي عبدالله غول وصل يوم الاثنين الى بغداد في زيارة استمرت يومين واجرى سلسلة لقاءات مع المسؤولين العراقيين في بغداد ومسؤولين في حكومة اقليم كردستان العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG