روابط للدخول

حكومة اقليم كردستان تتعهد بأن اراضي العراق لن تُستخدم ضد الجيران


فارس عمر

دعا الرئيس التركي عبد الله غُل اليوم الثلاثاء رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني الى اتخاذ موقف واضح ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين ينشطون في منطقة الحدود العراقية التركية.
وكان غُل اجتمع مع رئيس حكومة اقليم كردستان في بغداد ، وهو أول لقاء رسمي بين مسؤول تركي كبير وممثل عن حكومة الاقليم ، ويأتي بعدما اشار غُل الى ان حكومة الاقليم ينبغي ان تتعاون مع تركيا ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني
(صوت الرئيس التركي عبد الله غُل)
"الواقع ان قادة المجموعات الارهابية ومعسكراتها موجودة في شمال العراق. لذا يتسم دعم الحكومة الاقليمية بأهمية كبيرة".
نيجرفان بارزاني من جهته أكد ان العراق لن يسمح باستخدام اراضيه منطلقا للهجمات ضد القوات التركية
(صوت نيجرفان بارزاني)
"باسم المنطقة الكردية والعراق والدستور العراقي نود أن نؤكد موقفنا: لن نسمح بأن تكون اراضي كردستان قاعدة لشن هجمات ضد الدول المجاورة".
في غضون ذلك رفض حزب العمال الكردستاني دعوة الرئيس جلال طالباني الى مقاتلي الحزب ان يلقوا السلاح أو يغادروا الاراضي العراقية.
وكان طالباني وجه دعوته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع غُل يوم أمس الاثنين.
المتحدث باسم حزب العمال الكردستاني أحمد دنيز قال في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان "جلال طالباني لا يملك السلطة ولا الارادة لاطلاق مثل هذه الأقوال واننا لا نتلقى الأوامر منه" ، بحسب تعبير الناطق باسم حزب العمال الكردستاني.
وحذر دنيز مما سماه "العواقب الوخيمة لمثل هذه التصريحات".

توقع وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم الثلاثاء ان تكون شركة توتال الفرنسية أقوى الشركات العالمية المتنافسة للفوز بعقود في الصناعة النفطية العراقية.
وكان الشهرستاني اجتمع في باريس مع وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاغارد. وقال عقب الاجتماع ان شركة توتال مؤهلة لتنفيذ العقود التي يعتزم العراق توقيعها هذا العام لتطوير ستة حقول نفطية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الشهرستاني ان العراق سيختار الشركات التي تقدم له احسن اتفاق وتحقق له أحسن مردود.
الشهرستاني وقع في باريس عددا من الاتفاقيات لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين العراق وفرنسا.


افادت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن مسؤولين مصريين اليوم الثلاثاء ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير سيزور مصر يوم غد الاربعاء رغم مذكرة التوقيف الصادرة بحقه من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب في اقليم دارفور غربي السودان.
ولم يصدر بيان رسمي من الحكومة المصرية يؤكد الزيارة.
وكان البشير قام يوم أمس الاثنين بزيارة قصيرة لاريتريا.

قال التلفزيون الاسرائيلي ان حزب العمل وافق اليوم الثلاثاء على الانضمام الى حكومة ائتلافية يقودها حزب الليكود اليميني برئاسة بنيامين نتنياهو. وأكد مسؤول في حزب العمل ان اللجنة المركزية للحزب صادقت على الاتفاق الذي توصل اليه زعيم الحزب ايهود باراك مع نتنياهو في وقت سابق من اليوم.

قالت المحكمة الدولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في بيان اليوم الثلاثاء ان قضاة المحكمة أدوا القسم القانوني لممارسة مهامهم. واشارت المحكمة الى انها اعلنت هوية اثنين فقط من قضاتها لأسباب أمنية. وتتألف هيئة المحكمة من تسعة قضاة بينهم اربعة لبنانيين بالاضافية الى قاضيين احتياط. وقال البيان ان الايطالي انطونيو كاسيسي سيكون رئيس المحكمة والبلجيكي دانييل فرانسين سيكون قاضي الاجراءات التمهيدية للمحكمة.

اعلن البيت الأبيض في بيان اليوم الثلاثاء ان الرئيس باراك اوباما سيجتمع في واشنطن يوم غد الاربعاء مع الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي ياب دي هووب سكيفر لبحث القمة الاطلسية الاستثنائية المقرر عقدها في نيسان. وقال البيان ان اوباما يتطلع الى مراجعة المهمات التي ينفذها الحلف وسبل الحفاظ على أهمية حلف الأطلسي لمواجهة التحديات الأمنية في القرن الحادي والعشرين كما كان في القرن الماضي.
وسيحتفل الحلف بذكرى تأسيسه الستين بقمة يعقدها في اوائل نيسان في المانيا وفرنسا.

قال مسؤول تركي ان قمة افغانية باكستانية ستعقد في تركيا الشهر المقبل لبناء الثقة بين البلدين الجارين.
واضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان لقاء الرئيس الافغاني حامد كرزاي والرئيس الباكستاني آصف علي زرداري سيكون اللقاء الثالث الذي يُعقد برعاية تركيا لتخفيف حدة التوتر بين كابل واسلام آباد بسبب هجمات المسلحين عبر الحدود بين البلدين.
ومن المقرر ان يشارك في الاجتماع بين الرئيسين الافغاني والباكستاني مسؤولون امنيون وعسكريون من البلدين.

اعلن الجيش الهندي ان ستة متمردين قُتلوا اليوم الثلاثاء في اشتباكات بين القوات الحكومية والمسلحين المسلمين في احراش الشطر الهندي من مقاطعة كشمير. وبذلك يكون خمسة وعشرون شخصا قتلوا خلال خمسة ايام من المواجهات بينهم سبعة عشر متمردا وثمانية جنود.
وقال متحدث باسم الجيش الهندي ان القتال الذي بدأ صباح الجمعة هو الأطول والأشد ضراوة هذا العام. وكانت الهند وباكستان خاضتا حربين بسبب النزاع على كشمير.

اعلن مجلس محافظة بغداد اليوم الثلاثاء عن اقامة مهرجان دولي للزهور الشهر القادم هو الأول من نوعه في تاريخ العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو مجلس محافظة بغداد حكيم عبد الزهرة ان دعوات وجهت الى شركات فرنسية واوروبية وعدد من الدول العربية ودول المنطقة لحضور المهرجان. واضاف ان مهرجان الزهور سيقام في نيسان لأنه الشهر الذي يحتفل فيه الجميع بموسم الربيع. كما انه يأتي متوافقا مع التحسن الأمني "ونريد العالم ان يكون شاهدا" ، بحسب تعبير عبد الزهرة.
وتستمر فعاليات مهرجان الزهور الذي يبدأ في الخامس عشر من نيسان مدة اسبوع في حديقة الزوراء وسط بغداد.

افادت حصيلة رسمية جديدة اليوم الثلاثاء ان سبعة وعشرين شخصا قُتلوا في الهجوم الانتحاري الذي استهدف مجلس عزاء يوم أمس في مدينة جلولاء بمحافظة ديالى. وقال محافظ ديالى ابراهيم حسن في تصريح لوكالة فرانس برس ان سبعة وعشرين شخصا قُتلوا وأُصيب خمسون آخرون. واضاف ان غالبية الضحايا هم من المواطنين الأكراد. وجرى اليوم تشييع القتلى وسط اجراءات أمنية مشددة.

استخدمت الشرطة الاسرائيلية اليوم الثلاثاء القنابل المسيِّلة للدموع وخراطيم الماء لتفريق المتظاهرين من عرب اسرائيل الذين نزلوا الى الشوارع في مدينة ام الفحم احتجاجا على مسيرة نظمتها مجموعات يهودية يمينية متطرفة.
وكان السلطات الاسرائيلية نشرت نحو الفين من عناصر الشرطة لحماية المسيرة. وقام مئات من شبان مدينة أم الفحم برشق انصار اليمين الاسرائيلي المتطرف بالحجارة لمنع المسيرة التي أجازتها المحكمة العليا الاسرائيلية. وأفادت وكالة رويترز ان ستة عشر فلسطينيا على الأقل من سكان أم الفحم وخمسة عشر شرطيا اصيبوا في المواجهات. وشارك في الاحتجاج على المسيرة ناشطون من اليسار الاسرائيلي.

قال الجيش الاسرائيلي ان ناشطين فلسطينيين في قطاع غزة أطلقوا اليوم الثلاثاء صاروخا على جنوب اسرائيل لأول مرة منذ عشرة أيام دون وقوع اصابات أو اضرار.
وسقط الصاروخ في ارض خالية تبعد بضعة كيلومترات عن الحدود بين اسرائيل والقطاع الذي تسيطر عليه حركة "حماس".

توصل رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء الى اتفاق مع زعيم حزب العمل ايهود باراك لانضمام الحزب الى الحكومة الاسرائيلية الجديدة . ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في حزب العمل ان أي حكومة يقودها حزب الليكود اليميني برئاسة نتنياهو ستحترم بموجب الشراكة السياسية مع حزب العمل جميع الاتفاقات مع الجانب الفلسطيني التي تنص على اقامة دولة فلسطينية. ومن المقرر ان يصوت مؤتمر حزب العمال في تل ابيب اليوم على مقترح الشراكة السياسية مع الليكود وسط انقسام في صفوف الحزب بين مؤيد ومعارض.

دعا رئيس المحكمة العليا في باكستان افتخار محمد تشودري بمناسبة عودته لتولي مهام منصبه اليوم الثلاثاء ، محامي البلاد الى مكافحة الفساد في القضاء الباكستاني. وقال تشودري أمام حشد من المحامين الذين امتلأت بهم قاعة المحكمة لعليا ان هناك فسادا مستشريا في السلطة القضائية الباكستانية. وان على المحامين ان يساعدوا في انهائه.
وكان تشودري أُعيد الى منصبه يوم الأحد بعد عامين على عزله بقرار من الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف.


أحيت صربيا اليوم الثلاثاء الذكرى العاشرة للحملة الجوية التي نفذها حلف شمالي الأطلسي ضدها بسبب حرب كوسوفو. وكانت طائرات الحلف قصفت القوات الصربية على امتداد ثمانية وسبعين يوما في عام 1999 الى أن اجبرتها على الانسحاب من اقليم كوسوفو. وقال رئيس وزراء كوسوفو هاشم ثاتشي بالمناسبة ان تدخل الأطلسي كان مبررا
(صوت رئيس وزراء كوسوفو هاشم ثاتشي)
"كان ذلك قرارا ضروريا من جانب المجتمع الدولي بعدما وقعنا اتفاقية رامبوييه Rambouillet. كانت كوسوفو تشتعل وحملة صربيا لتهجير المدنيين جارية. لذا حظي نضالنا العادل بدعم المجتمع الدولي. فكان تدخلا مبرَّرا جاء في الوقت المناسب لتتمكن كوسوفو من نيل حريتها. كان ذلك قرارا حاسما في إيجاد الواقع الجديد الذي ظهرت فيه كوسوفو دولة مستقلة".
وكان اقليم كوسوفو اعلن استقلاله عن صربيا في شباط عام 2008 ونالت الدولة الجديدة حتى الآن اعتراف اكثر من اربعين دولة.

قالت الشرطة في ايرلندا الشمالية انها اتهمت شابا في السابعة عشرة من العمر بقتل احد عناصرها. وكان الشرطي قُتل في التاسع من آذار إثر واحد من هجومين هزا اتفاقية تقاسم السلطة بين البروتستانت والكاثوليك في ايرلندا الشمالية. وجاء الهجوم بعد يومين على مقتل جنديين بريطانيين بنيران مسلحين خارج قاعدة عسكرية بريطانية. واعلنت مجموعات منشقة عن الجيش الجمهوري الايرلندي مسؤوليتها عن الهجومين.

أعلن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف اليوم الثلاثاء تأجيل اجتماع كان من المقرر عقده مع اوكرانيا بعد توقيعها اتفاقية غاز مع الاتحاد الاوروبي. وقال ميدفيديف خلال اجتماع مجلس الأمن القومي الروسي انه يقترح إرجاء الاجتماع لدراسة التداعيات الناجمة عن الاتفاق
(صوت الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف )
"كنا نعتزم إجراء مشاورات رسمية على مستوى رئاسة الوزراء في الاسبوع المقبل. لكني أقترح تأجيل المشاورات الى ان نتمكن من استجلاء النتائج المترتبة على اصدار هذا البيان الاوروبي ـ الاوكراني وتحليل القرارات المتَّخذة".
رئيس الوزراء الاوكرانية يوليا توميشينكو قالت من جهتها ان اوكرانيا كانت تدافع عن مصالحها القومية
(صوت رئيسة الوزراء الاوكرانية يوليا توميشينكو )
"لا روسيا ولا اوروبا خسرت يوم أمس. كانت اوكرانيا ، بكل بساطة ، تدافع عن مصالحها القومية بكرامة ووضوح".
وكانت اوكرانيا وقَّعت يوم أمس الاثنين اتفاقا مع المفوضية الاوروبية يمهد للاستثمار الأجنبي في تحديث شبكة انابيب الغاز الاوكرانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG