روابط للدخول

وفد من الجامعة التقنية في برلين يزور إقليم كردستان للاطلاع على عمليات الأعمار


عبد الحميد زيباري – أربيل

يزور حاليا اقليم كردستان العراق وفد من الجامعة التكنولوجية في برلين بالمانيا للاطلاع الى عمليات الاعمار التي تجري في اقليم كردستان والعراق.
وبسحب قول احد اعضاء الوفد انهم يسعون من اجل تطوير قابليات الكادر المحلي في مجال عمليات الاعمار، بعد ان تولد لدى الحكومة الالمانية توجه في المساهمة بعمليات الاعمار التي تشهدها البلاد.
وقالت ليلى رسول احد اعضاء وفد الجامعة التكنولوجية ببرلين في حديث مع اذاعة العراق الحر انهم اطلعوا على الاوضاع في اقليم كردستان لجعلها منطلقا للبدأ في تطوير قابليات الكوادر المحلية واضافت قائلة:
ولالمانيا الان توجه ان تبدا العمل والمساهمة في تطوير العراق وهذا شجع وفدنا لزيارة الاقليم ورزنا محافظات الاقليم والجامعات في الاقليم والوزارات الحكومية وعرضنا لهم الهدف من الزيارة التي هي تقوية الداكر المحلي والشركات المحلية في عملية اعمار البلاد.
وتنص خطة العمل على الاستعانة بالكوادر الالمانية في مجال الاعمار وبنءا القابليات وبهذا الصدد تضيف رسول:
خطة العمل تنص على استخدام الكادر والخبراء الالمان في تطوير العراق بصورة عامة ونقطة البداية ستكون اقليم كردستان ومنها التوجه الى جميع العراق.

واشارت ليلى رسول انهم وقعوا قبل سنتين مذكرة تفاهم مع الحكومة العراقية بهذا الصدد بعد ورشة عمل نظموها في الجامعة التكنولوجية في بغداد، الا انها لم تر النور لحد الان:
قبل سنتين نظمنا ورشة عمل في الجامعة التكنولوجية بحضور نائب ئيس الوزراء العراقي ووزير الاسكان ووقعوا مذكرة تفاهم للبدأ بالمشاركة في عملية اعمار البلاد وتقوية الكادر المحلي الفني الاكاديمي للمساهمة في هذه العملية، للاسف الاتفاقية من الطرف العراقي ما عمل على تنفيذ الاليات.
يذكر العلاقات الالمانية العراقية شهدت في الاونة الاخيرة تطورا ملحوظا وبالاخص بعد زيارة وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في الشهر المنصرم الى العراق واقليم كردستان وفتح قنصلية المانية عامة في الاقليم.

على صلة

XS
SM
MD
LG