روابط للدخول

عبد الله غول في بغداد لحل أزمة حزب بي كي كي وطلباني يقول: على الحزب إما إلقاء السلاح أو مغادرة البلاد


رواء حيدر

وجه العراق اليوم تحذيرا إلى عناصر حزب العمال الكردستاني التركي وقال الرئيس جلال طلباني إن أمامهم خيارين، إما إلقاء السلاح أو مغادرة البلاد. تحدث طلباني في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس تركيا عبد الله غل الذي بدأ اليوم زيارة هي الأولى لرئيس تركي إلى العراق منذ أكثر من ثلاثين عاما. غل أجرى محادثات مع الرئيس جلال طلباني ودعا القيادات الكردية إلى التعاون بشكل اكبر لمنع حزب العمال الكردستاني من شن هجمات عبر الحدود انطلاقا من قواعد الحزب في شمال العراق. طلباني أضاف في المؤتمر الصحفي بالقول إن على حزب العمال المعروف باسم بي كي كي المشاركة في الحياة السياسية والبرلمانية بدلا من حمل الأسلحة لأن حمل الأسلحة يضر بالأكراد وبالعراقيين. طلباني قال أيضا إن الدستور العراقي يمنع وجود جماعات مسلحة، حزب بي كي كي والجماعات الأخرى وأوضح أن العراق يعمل في هذا الاتجاه في إطار اللجنة الثلاثية التي تضم تركيا والولايات المتحدة إضافة إلى العراق.
أما رئيس تركيا الزائر فقال في المؤتمر الصحفي إن الوقت قد حان لوضع حد لهذه المشاكل لأنها تضر بالعلاقات بين البلدين وأوضح أن هناك حاجة إلى اتخاذ موقف مشترك للقضاء على الإرهاب. غل قال أيضا إن المسؤولية تقع على المسؤولين في المناطق التي ينشط فيها الإرهابيون، حسب قوله في إشارة إلى حكومة إقليم كردستان في شمال العراق.
يذكر أن غل سيجري لقاءا مع رئيس وزراء الإقليم نجيرفان برزاني في بغداد، حسب قول مسؤول في حكومة الإقليم هو فلاح مصطفى.

هذا وكان غل قد قال لصحفيين رافقوه في رحلته إلى بغداد إن على العراق أن يسيطر على كامل أراضيه وألا يسمح للإرهابيين بالنشاط فيها وأضاف أن على العراق سحق هذه المنظمة الإرهابية وعندئذ فقط سيحصل على تعاون نسبته مائة بالمائة من جيرانه، حسب قول غول كما ورد في نبأ لوكالة رويترز.


نقلت وكالة رويترز للأنباء عن شارلز لاكي القائد الأميركي المسئول عن المبيعات العسكرية الخارجية قوله إن العراق طلب شراء مائة واربعين دبابة أبرامز إضافية إضافة إلى مائة واربعين سابقة كان قد طلبها في إطار صفقة شراء تم توقيعها العام الماضي. القائد الأميركي أضاف أن سعر الدبابات يبلغ ستمائة وخمسة وعشرين مليون دولار عدا نفقات الصيانة والتدريب.

أخبار أمنية:
-
أفادت وكالات الأنباء بأن انتحاريا فجر نفسه في مجلس عزاء في مدينة جلولاء في ديالى اليوم مما أدى إلى مقتل خمسة وعشرين شخصا. مجلس العزاء لأسرة كردية وقال مسؤولون محليون إن المفجر كان يرتدي حزاما ناسفا عندما دخل المجلس وفجر نفسه. أصيب في الحادث خمسون شخصا.
-
لقي ثمانية أشخاص حتفهم وأصيب ستة عشر في انفجار قنبلة قرب محل لتصليح السيارات في منطقة أبو غريب اليوم، حسب مصادر في الشرطة.
-
فجر انتحاري نفسه في الموصل قرب دورية للشرطة فأصاب أربعة من قوات الأمن. كما انفجرت عبوة ناسفة أدت إلى إصابة اثنين من المدنيين.

لقي مسؤول فلسطيني بارز وأربعة من حراسه حتفهم في انفجار وقع قرب مخيم المية مية للاجئين قرب صيدا، حسب ما ذكرت وكالات الأنباء. القتيل كمال مدحت كان نائب ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان كما كان مدير المخابرات في حركة فتح في لبنان. رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أدان العملية واعتبرها إرهابية ووصفت منظمة فتح الحادث بكونه عملية اغتيال.


في إطار مساعيه لتشكيل ائتلاف حكومي توصل رئيس وزراء إسرائيل المكلف بنيامين نتنياهو إلى الاتفاق مع حزب شاس القومي الديني ليكون الحزب الثاني في الائتلاف بعد حزب إسرائيل بيتنا اليميني مما يمنح نتنياهو دعم حوالى 53 من أعضاء الكنيست الإسرائيلي. يذكر أن نتنياهو ترأس الوزارة بين 1996 و 1999 وأمامه حتى الثالث من الشهر المقبل لتشكيل الحكومة الجديدة.


قال رتشارد فالك مبعوث الأمم المتحدة الخاص بأوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية إن هناك أسبابا تدعو إلى اعتبار العمليات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة في قطاع غزة جرائم حرب. جاء ذلك في تقرير صدر عن المسؤول ذكر فيه أن القوات الإسرائيلية لم تكن قادرة على التمييز بين المدنيين والأهداف العسكرية في غزة مما يجعل هذه الحرب غير قانونية وتبدو بمثابة جريمة حرب وفقا لمعايير القانون الدولي. يذكر أن فالك سيقدم تقريره إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.


قال وزير خارجية إيران منوجهر متكي إن على الغرب احترام إرادة شعب أفغانستان وجاء تعليقه الذي نقلته وكالة ايرنا الإيرانية للأنباء قبيل انعقاد المؤتمر الخاص بأفغانستان في الحادي والثلاثين من هذا الشهر. الوكالة نقلت عن متكي قوله إن على الاجتماع أن يركز بشكل خاص على التحديات الحقيقية في أفغانستان لاسيما احترام رغبة الشعب وتقاليده. تحدث متكي خلال زيارته مزار الشريف في شمال أفغانستان لإجراء محادثات مع مسؤولين أفغان وطاجيك.

قام رئيس السودان عمر حسن البشير بزيارة اريتريا اليوم في أول رحلة له خارج البلاد منذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرة باعتقاله بتهمة ارتكابه جرائم حرب في دارفور. وزير الإعلام في اريتريا قال إن البشير وصل برفقة رئيسي جهازي الأمن والمخابرات وإن هدف الزيارة مناقشة الأمن الإقليمي. يذكر أن مذكرة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي صدرت في الرابع من هذا الشهر.


أصدرت محكمة يمنية اليوم حكما بالإعدام على احد الإسلاميين واسمه بسام الحيدري لإجرائه اتصالات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت وعرضه التعاون مع الدولة العبرية. يبلغ الحيدري السادسة والعشرين من العمر وكان قد وجه رسالة الكترونية إلى اولمرت عرض فيها التعاون مع إسرائيل. المحكمة أصدرت أيضا حكمين آخرين بالسجن لمدة خمسة أعوام وثلاثة أعوام على شخصين آخرين. إسرائيل نفت من جانبها أي علاقة بهؤلاء الأشخاص.

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية اليوم عن خطة لشراء ما يدعى بالموجودات المسمومة وتشمل القروض التي من المرجح عدم استرجاعها. الشراء سيتم باعتماد أموال حكومية ودعم من البنك المركزي الأميركي. تحمل الخطة اسم مشروع الاستثمار العام الخاص وستشتري القروض السيئة التي كانت أساس الأزمة المالية الحالية أما قيمتها فقد تصل إلى مائة مليار دولار سيسهم فيها القطاع الخاص أيضا.
الرئيس الأميركي باراك اوباما قال:
(صوت الرئيس الأميركي باراك اوباما )
" نعتقد أن هذه الخطوة ستكون حاسمة في تنشيط نظام القروض. لن يأتي الحل بين عشية وضحاها فما يزال النظام المالي في حالة هشة غير أننا نعتقد أننا نسير في الاتجاه الصحيح ".
هذا وقد رحب المستثمرون بهذه الخطوة مما أدى إلى ارتفاع أسعار الأسهم في أوربا واسيا.

أنهى البابا بندكت السادس عشر زيارة دامت ثلاثة أيام إلى انغولا وغادر العاصمة لواندا بعد أن حث المسؤولين في الدولة الأفريقية الغنية بالنفط على مكافحة الفساد واللامساواة. يوم الأحد قاد البابا قداسا حضره مليون شخص تقريبا ويأتي ذلك بمناسبة مرور خمسة عام على تحول انغولا إلى المسيحية.

عقدت الولايات المتحدة لقاءات مع الحلفاء في حلف شمالي الأطلسي النيتو اليوم لعرض نتيجة مراجعتها ستراتيجيتها إزاء أفغانستان. ممثل الولايات المتحدة الخاص بأفغانستان وباكستان رتشارد هولبروك التقى الأمين العام للحلف ياب دي هوب سخيفر قبل اجتماعه بسفراء الدول الأعضاء الست والعشرين. لم تتوفر معلومات أخرى عن هذا الاجتماع غير أن الرئيس الأميركي باراك اوباما كان قد قال إنه يجب أن يكون لدى الولايات المتحدة ما دعاه بستراتيجية خروج في أفغانستان. في مقابلة تلفزيونية قال اوباما إن القوة العسكرية وحدها لن تتمكن من إنهاء الحرب في أفغانستان.

أعلنت قوات حلف شمالي الأطلسي النيتو في أفغانستان قيام قواتها بقتل احد قادة التمرد إضافة إلى تسعة من معاونيه في عملية نفذتها في إقليم هيلماند الجنوبي يوم السبت الماضي. مسؤول أفغاني قال من جانبه إن مسلحين من طالبان هاجموا عربة تابعة لقوات الأمن في قندهار وقتلوا ثمانية من ضباط الشرطة.

تعهد قادة الاتحاد الأوربي وأوكرانيا اليوم بالعمل سوية على إصلاح نظام نقل الغاز الأوكراني وهو ما أكده رئيس اوكرانيا فكتور يوشيشينكو في بروكسل اليوم خلال مؤتمر حضره قادة أوربا وكبار الصناعيين فيها إضافة إلى الهيئات المالية الدولية وتمخض عن التوقيع على إعلان مشترك يدعو أوكرانيا إلى تحديث قطاع الغاز بحلول عام 2011.
رئيس المفوضية الأوربية خوزيه مانويل باروزو أكد اليوم على الأهمية الستراتيجية لشبكة النقل الأوكرانية إذ قال:
" شبكة نقل الغاز عبر أوكرانيا شريان حيوي لنقل الطاقة يسهم في استمرار عمل أوربا. أهمية هذه الشبكة ستراتيجية وستبقى كذلك بالنسبة للاتحاد الأوربي ولأوكرانيا نفسها ولروسيا على مدى عقود مقبلة ".

جرت في مقدونيا انتخابات رئاسية ومحلية في أجواء من الهدوء عكسا للانتخابات التشريعية التي جرت قبل عام وتخللتها أعمال عنف. تشير النتائج الأولية إلى تقدم مرشح الحزب الحاكم جورج ايفا نوف غير أن الأنباء أشارت إلى عدم تحقيقه فوزا ساحقا يمكّنه من إعلان نصره في الجولة الأولى للانتخابات. يذكر أن هذه الانتخابات تعتبر اختبارا مهما لمدى تهيؤ البلاد للانضمام إلى الاتحاد الأوربي وحلف شمالي الأطلسي النيتو.


لقي سبعة عشر شخصا حتفهم في حادث سقوط طائرة ركاب صغيرة داخل مقبرة في ولاية مونتانا الأميركية. الطائرة أقلعت من كاليفورنيا وسقطت على بعد مائة وخمسين مترا من مدرج مطار مدينة بيوت وكان على متنها عدد من الأطفال كانوا في رحلة إلى مونتانا وقد شرعت السلطات تحقيقا في هذا الحادث.
طائرة أخرى تابعة لشركة فيديكس للبريد ارتطمت بمدرج المطار واشتعلت فيها النيران خلال محاولتها الهبوط في مطار طوكيو الدولي اليوم مما أدى إلى مقتل قائدها الأميركي ومساعده. يجري أيضا تحقيق في سبب الحادث.


رفضت دولة جنوب أفريقيا اليوم منح الدالاي لاما تأشيرة دخول إلى أراضيها لحضور مؤتمر عن السلام يعقد في جوهانسبرغ تحت رعاية لجنة جائزة نوبل. المؤتمر يناقش الكيفية التي تسهم بها كرة القدم في مكافحة العنصرية والعداء للأجانب. ناطق باسم الحكومة قال إن جنوب أفريقيا اتخذت هذه الخطوة لمنع تشتت الأنظار وصرفها إلى قضايا أخرى كما أنكرت أن المنع جاء استجابة لضغوط صينية.

سمع صوت انفجار قوي في العاصمة الباكستانية إسلام آباد وذكرت أنباء اولية أن الانفجار وقع قرب مركز للشرطة ونقل عن مسؤولين في الشرطة وعن شهود عيان أن التفجير انتحاري وانه أدى إلى مقتل رجل شرطة. هذا ولم ترد تفاصيل أخرى عن هذا النبأ.

على صلة

XS
SM
MD
LG