روابط للدخول

تشكيل لجنة حكومية لغرض حل الأشكالية بين القوانين العراقية لتسهيل عمليات الأستثمار


ليث أحمد – بغداد

تأكيدات تصدربين الحين والآخر من جهات حكومية ونيابية على الدور الهام للأستثمار الأجنبي في أعادة أعمار البنى التحتية للعراق والنهوض بواقعه الخدمي والمعاشي وحتى الأقتصادي وبالفعل فقد أتخذت العديد من الخطوات في هذا المجال منها تشريع قانون خاص بالأستثمار وتشكيل هيئة للأستثمار وعقد العديد من المؤتمرات والندوات إلا إن تواجد لشركات أجنبية على الأرض لازال ضعيفا ويجد نائب رئيس اللجنة الأقتصادية في مجلس النواب يونادم كنا أن الأشكالية تكمن في عدم السماح للشركات بتملك الأرض التي تستثمر عليها.
كنا أشار ألى أن عمليات الفساد المالي والأداري شابت عمل الهيئات واللجان االمختصة بالأستثمار طيلة الفترة الماضية.
وفي مسعى من الحكومة وبعض أعضاء مجلس النواب لتلافي تعقيدات القوانين المعمول بها وتسهيل عمل المستثمرين بدأت تحركات لتعديل قانون بيع وأيجار أملاك الدولة إلا أن نائب رئيس اللجنة الأقتصادية حذر من مثل هذا الأجراء كونه سيفتح الباب أمام عمليات أوسع للفساد.
وزير البلديات والأشغال العامة رياض غريب عدم مقدرة الوزارات وحتى مجالس المحافظات على تفعيل قانون الأستثمار لتداخل الصلاحيات والقوانين.
وزيرالبلديات أكد ان هنالك لجنة يترأسها وزير الدولة لشؤون مجلس النواب شكلت لغرض حل أشكالية تداخل القوانين الأمر الذي من شانه توفير المناخ الملائم للأستثمار.

على صلة

XS
SM
MD
LG