روابط للدخول

طالباني يقدم ورقة عن تطورات الاوضاع في العراق في قمة الدوحة


كفاح الحبيب

يعرض رئيس الجمهورية جلال طالباني ورقة عراقية عن تطورات الاوضاع الامنية والسياسية والاقتصادية في البلاد في إجتماعات القمة العربية التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة نهاية الشهر الحالي.
رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني قال في تصريح صحفي إن طالباني الذي سيترأس وفد العراق سيحث القادة العرب على هامش القمة على اعادة فتح السفارات في بغداد وشطب الديون.
وكشف العاني عن وجود وعود قطرية وسعودية لاعادة التمثيل الدبلوماسي في العراق، مضيفاً ان العلاقات مع العرب ستتوسع بشكل كبير لتشمل جوانب اقتصادية وتجارية وعسكرية ودبلوماسية.

اصيب اربعة مدنيين بجروح في انفجار قنبلة كانت مزروعة على طريق في حي زيونة شرق بغداد.
في الموصل قالت الشرطة انها قتلت اثنين من المتشددين في اشتباكات وقعت أمس في غرب المدينة، وانها عثرت على جثة جندي عراقي في شمالها.


قال ضابط أمريكي مسؤول عن برنامج مجالس الصحوة في العراق ان قرابة تسعين في المئة من أعضاء تلك المجالس تم نقلهم الى السيطرة العراقية.
وقال الميجر جنرال مايك فيريتر Mike Ferriter للصحفيين ان نحو أربعة وثمانين الف عضو تم تسليمهم الى سلطة الحكومة العراقية، ولم يبق سوى عشرة الاف جميعهم في محافظة صلاح الدين سيتم نقلهم خلال الاشهر المقبلة، بعد ان ترك آلاف منهم تلك المجالس لممارسة اعمال اخرى..
وقال فيريتر ان أعضاء مجالس الصحوة في محافظات ديالى وكركوك ونينوى وواسط وبابل والقادسية والانبار تم تسليمهم الى الحكومة العراقية التي ستبدأ بدفع مرتباتهم في اوقات مختلفة حتى حلول شهر آيار، بعد أن بدأت في تشرين الاول دفع مرتبات قرابة 50 الفا من أعضاء المجالس في بغداد.


قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان السيارة الملغومة المتوقفة امام مركز تجاري في شمال اسرائيل والتي ابطلت الشرطة مفعولها كانت محاولة لهجوم كبير.
اولمرت قال في الاجتماع الاسبوعي للحكومة الإسرائيلية ان تحقيقاً اولياً يظهر ان بنية اساسية ارهابية تعمل بقدر كبير من التطور، تهدف الى تنفيذ هجوم يوقع عدداً ضخماً من الضحايا.
ولم يسمِّ أولمرت أي جماعة في تصريحاته لكنه قال ان الضفة الغربية لطالما كانت نقطة انطلاق لهجمات داخل اسرائيل، وهو أمر أكده وزير الإسكان الإسرائيلي زئيف بويم، إذ قال:


(صوت وزير الإسكان الإسرائيلي زئيف بويم )
" في جميع الأوقات هناك جهود لبث الرعب داخل إسرائيل، لتسريب قنابل إليها عن طريق ثغرات في قوات الدفاع.. علينا العثور على هؤلاء الإرهابيين في أسرع وقت ممكن."


أكد الجيش الأميركي ان الأشخاص الخمسة الذين قتلوا في عملية عسكرية بشمال أفغانستان اليوم هم من المتشددين وليسوا مدنيين.
الجيش قال في بيان انه قتل خمسة متشددين والقى القبض على أربعة اخرين بمساعدة قوات أفغانية في اقليم قندوز الشمالي الواقع على الحدود مع طاجيكستان، وأضاف أن العملية تمت بالتنسيق مع الشرطة الافغانية المحلية، لكن مسؤولا في الشرطة بمنطقة امام صاحب حيث جرت العملية قال ان الشرطة لم تشارك في العملية ولم تكن على علم بها.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المسؤول قوله ان القتلى كانوا مدنيين يعملون لدى حاكم المنطقة، وان اثنين منهم كانا من حرسه والثلاثة الاخرين من خدمه.


اعتقلت الشرطة الصينية قرابة مئة راهب بعدما قام المئات من الاشخاص بأعمال شغب وهاجموا مركزا للشرطة في منطقة يقطنها مواطنون من التبت في اقليم تشينغاي في غرب الصين.
ويأتي الامر بعد أكثر من عام على اندلاع أعمال شغب مميتة في مدينة لاسا العاصمة الاقليمية للتبت في اذار من العام الماضي عقب عدة أيام من الاحتجاجات السلمية التي قام بها رهبان ضد الحكم الصيني.
وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ذكرت ان الناس ضللتهم شائعات بشأن اختفاء تشاشي سانغو الذي اعتقل في وقت سابق للاشتباه في اشتراكه في انشطة متعلقة باستقلال التبت، واضافت ان موظفين حكوميين تعرضوا لإصابات طفيفة، وقالت ان الهدوء عاد الى المنطقة.


قال الجيش الهندي إن عشرة اشخاص على الاقل قتلوا في تبادل لإطلاق النار بين قواته ومتمردين على حدود اقليم كشمير.
متحدث باسم الجيش الهندي قال ان الجنود تعرضوا لاطلاق نار كثيف بعدما طوقوا الجمعة مخبأً للمتمردين في غابة شمسباري قرب الحدود مع باكستان، وأضاف ان المعركة لا تزال مستمرة، مشيراً الى ان أربعة جنود بينهم ضابط بالاضافة الى ستة انفصاليين قتلوا حتى الآن.
واوضح المتحدث ان المعركة نشبت حين تبادل جنود هنود وباكستانيون إطلاق النار يوم السبت في منطقة أخرى عبر الحدود.


فتحت مراكز الاقتراع أبوابها للتصويت صباح اليوم في مقدونيا في انتخابات رئاسية وأخرى لاختيار رؤساء البلديات ومجالس المدن.
ويتنافس في الإنتخابات الرئاسية سبعة مرشحين يتقدمهم جورج ايفانوف في استطلاعات الرأي لكن من غير المرجح ان يحقق الفوز من الجولة الاولى.
وكان المجتمع الدولي حذر مقدونيا من انها قد تجازف بفقد فرصة بدء محادثات العضوية مع الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي اذا فشلت في اجراء انتخابات نزيهة وخالية من اعمال العنف.
إحدى المشاركات في عملية الإقتراع قالت:


( صوت إحدى المشاركات في عملية الإقتراع)
"ما يريده كلٌ منّا هو أن يكون المرشحون الفائزون جيدين بالنسبة لنا جميعاً، أي أن يتم إنتخاب أفضل الناس الذين يتمكنون من السير بنا نحو الاتحاد الاوروبي وحلف الناتو".
أحد المشاركين في عملية الإقتراع، قال:

( صوت أحد المشاركين في عملية الإقتراع)

"لا أتوقع أي شيء كبير تتمخض عنه الانتخابات الرئاسية، فجميع المرشحين تعاملوا مع هذه البلاد بصورة سيئة، ومعنا أيضا.. ولكني أتوقع أن تفرز الانتخابات المحلية رئيس بلدية يهتم أكثر بالناس وبنفسه كذلك".


قال مسؤول محلي ان العراق سيدعو شركات النفط العالمية لاستثمار أكثر من مليارين ونصف المليار دولار في بناء مصفاة كبيرة في محافظة ميسان.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن رئيس هيئة الاستثمار بالمحافظة علي وارد قوله ان السلطات المحلية ستطلب من الشركات العالمية المتخصصة في بناء وتشغيل مصافي التكرير تشييد مصفاة تبلغ طاقتها 150 ألف برميل يومياً قرب حقل نفط بازرغان.

على صلة

XS
SM
MD
LG