روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاحد 22 اذار


حازم مبيضين - عمان

تنقل صحيفة الدستورعن الموقع الالكتروني للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة أن ألمانيا تخطط لإعادة توطين 2500 عراقي، وقالت إن قرار ألمانيا باستقبال لاجئين عراقيين مقيمين حاليا في الأردن وسوريا هوجزء من قرار للاتحاد الأوروبي بقبول 10000 لاجئ من بين أكثر الفئات ضعفا. وقالت مفوضية اللاجئين انه يوجد حاليا 53,000 لاجئ مسجل في الأردن، حيث أوصت المفوضية بإعادة توطين 17,000 منهم وتم بالفعل قبول 9000 في عدد من الدول. إلا أن المفوضية أكدت أن العودة إلى العراق هي الحل الأمثل بالنسبة للاجئين العراقيين.
وتقول صحيفة الراي ان الحكومة العراقية تعتزم إرسال وفود إلى عواصم عربية لحث قوى المعارضة السلمية على العودة إلي البلاد والانخراط في المجتمع المدني، ضمن مشروع المصالحة الوطنية. وتهدف هذه التحركات إلى ترجمة التوجهات التي ظهرت مؤخرا على الساحة السياسية، لاسيما دعوات رئيس الوزراء نوري المالكي إلي المعارضين للحوار وفق الأسس التي نص عليها الدستور وستحاور الوفود الحكومية جهات معينة أعلنت استعدادها للحوار والتصالح والعودة إلى الوطن والعمل بحسب الواقع الديمقراطي الجديد للعراق.

وتنشر الغد أنه عندما زار اﻷمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى العراق ﻷول مـرة فـي عام 2005 كــان معظم الحديث عن عدم التخلي عن العراق كدولة عربية وبعد مرور أربع سنوات ومع إستعداد موسى لمغادرة العراق يوم اﻷربعاء الماضي كــان الحديث اﻵن بشكل حاسم عن زيادة الدور العربي في العراق والفارق الكبير الذي شعر به هو الوضع اﻷمني الذي تطور على نحو واسع في البلاد مقارنة بالفوضى الطائفية الواضحة فـي عـام 2005 وقال موسى بقناعة حقيقية إن العراق أبتعد عن اﻹنقسامات العرقية والقبلية التي دمرت البلاد قبل سنوات قليلة.
كما تنشر الغد ان معهد الصناعات الشعبية التراثية يلاقي اقباﻻ من مئات الراغبين في اﻻنضمام الى دوراته الهادفة الـى احيـاء هــذه الحرف المهـددة باﻻنـدثار في بلاد الرافدين التي تزاولها منذ آﻻف السنين. ويضم المعهد الواقع في منطقة اﻻسكان في ناحية الكرخ اقساما عدة تدرس اصول تعلم الصناعات الشـعبية مـن قبـل حــرفيين وفنانيـن مهرة، وتشمل قسم الخط والزخرفة الاسلامية والنحت والنقـش علـى الخشـب وصـناعة السـجاد اليـدوي وخياطـة اﻻزيـاء الشـعبية وصـناعة الفخـار والسيراميك.
وتقول العرب اليوم ان الميجر جنرال مايك فيريتر المسؤول عن برنامج يضم عشرات الالاف من المقاتلين المدعومين من الولايات المتحدة الذين ساعدوا في قتال القاعدة قال ان نحو 90 في المئة منهم نقلهم الى السيطرة العراقية ولم يبق سوى عشرة الاف كلهم في محافظة صلاح الدين في شمال البلاد سيتم تسليهم خلال الاشهر المقبلة. وان الافا منهم تركوا منذ ذلك الحين البرنامج لممارسة اعمال اخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG