روابط للدخول

الأمم المتحدة تشيد بقرار ألمانيا استضافة 122 لاجئاً عراقياً


كفاح الحبيب

أشادت الأمم المتحدة بقرار ألمانيا استضافة 122 لاجئا عراقيا وحثت الدول الأوروبية الأخرى على ان تحذوا حذوها.
المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ذكرت إن اللاجئين الذين نقلوا جوا الى مدينة هانوفر الألمانية قادمين من سوريا يوم الخميس يمثلون أول دفعة من اللاجئين الذين ينتقلون الى ألمانيا بموجب برنامج لإعادة التوطين منذ وصول لاجئي الزوارق الفيتناميين في أوائل الثمانينات.
المتحدث باسم المفوضية رون ريدموند قال في مؤتمر صحفي في جنيف ان ألمانيا تقدم مثالا إيجابيا للغاية، وأعرب عن أمله في أن يلهم ذلك دولا أوروبية أخرى لدراسة إعادة توطين لاجئين عراقيين خلال عام 2009.


قالت الشرطة ان مهاجما انتحاريا قتل رجل شرطة وأصاب اثنين من المدنيين برصاص بندقيته ثم فجر حزامه الناسف بالقرب من منزل شيخ عشيرة قرب الفلوجة.
وفي بعقوبة ذكرت الشرطة ومصادر طبية ان قوات من الجيش العراقي تدعمها قوات اميركية قتلت عشرة أشخاص يشتبه أنهم من المتشددين في اشتباكات عنيفة وقعت أمس جنوب شرق المدينة.
في البصرة ألقت قوات الشرطة القبض على 30 مطلوبا وعثرت على كدس عتاد يحتوي كمية من الأسلحة والذخائر خلال عملية دهم واسعة قامت بها في مناطق مختلفة من المحافظة.

قالت البحرية الاميركية ان صداما وقع بين غواصة اميركية تعمل بالطاقة النووية وحاوية بحرية اخرى في مضيق هرمز.
البحرية اضافت في بيان ان خمسة عشر بحاراً كانوا على متن الغواصة هارتفورد لحقت بهم اصابات طفيفة في التصادم مع السفينة البرمائية نيو اورليانز، فيما أكد المتحدث باسم الاسطول الخامس الاميركي الليفتنانت ناتان كريستنسن عدم حدوث أي ضرر لوحدة الدفع النووي.
وقال البيان ان التصادم الذي وقع في ساعة مبكرة اليوم تسبب في تسرب 25 الف غالون من وقود الديزل من خزان السفينة البرمائية، واضاف انه يجري التحقيق في الحادث.

رحبت ايران بالعرض الذي قدمه الرئيس الاميركي باراك أوباما لها للقيام "ببداية جديدة" في العلاقات.
وكالة رويترز نقلت عن علي أكبر جوانفكر مساعد الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد قوله في رد فعل سريع على مبادرة أوباما، ان طهران ترحب باهتمام الحكومة الاميركية بتسوية الخلافات مع ايران، داعيا أوباما الى القيام بتغييرات جذرية في سياسته تجاه ايران.
وكان الرئيس الأميركي وجه رسالة عبر منافذ اذاعية في الشرق الاوسط بمناسبة العام الايراني الجديد تؤكد سعي إدارته الى حوار خالص مع إيران يقوم على الاحترام المتبادل.


قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان رسالة الرئيس الاميركي باراك أوباما لايران تجسد وجهة النظر الاوروبية.
وقالت ميركل عقب اجتماع لزعماء الاتحاد الاوروبي في بروكسل انها تعتقد أن الرسالة تجسد بدقة ما كان يرغب فيه الاوروبيون دائما والذي يتمثّل في تقديم عرض لايران، وعبرت عن أملها في أن تستغل ايران ذلك.
وكان منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا قال ان نداء الرئيس الاميركي قد يفتح فصلاً جديداً في العلاقات مع طهران، وأعرب للصحفيين في بروكسل عن أمله في أن تولي ايران اهتماماً كبيراً بالعرض، وأضاف:

(صوت منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا )
"العرض جيد للغاية. انه بيان مدروس بتأنٍ، يُظهِر ما سبق أن قاله الرئيس أوباما من ان إدارته تريد التواصل مع ايران، الأمر الذي يشكّل أساساً جيداً، ويحدوني أمل كبير في ان تتصرف ايران بفطنة."


ذكر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن بلاده تأمل في ان يقدم اجتماع يعقد بين الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف والرئيس الاميركي باراك أوباما في لندن بداية الشهر المقبل رسائل محددة حول كيفية المضي قدماً في جولة جديدة من المحادثات بشأن معاهدة نووية.
ريابكوف اعرب في مؤتمر صحفي عن إعتقاده بان الخلافات القائمة بين موقفي روسيا والادارة السابقة في قضايا رئيسية ستصبح محدودة.
وكان البلدان اتفقا على البدء في محادثات عما قريب حول معاهدة تخلف معاهدة ستارت للحد من الاسلحة النووية التي ستنتهي في كانون الاول من العام الحالي.


بدأ الرئيس السوري بشار الاسد مباحثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في العاصمة عمان قبيل انعقاد القمة العربية في الدوحة نهاية الشهر الحالي.
وقال بيان أردني ان الزعيمين سيبحثان الجهود الدبلوماسية المبذولة لبلورة موقف عربي موحد لمواجهة التحديات المشتركة وخدمة المصالح العربية بالاضافة الى القضايا الراهنة والتطورات التي تشهدها المنطقة، فيما قال مسؤولون ان زيارة الاسد تجيء في اطار تحرك دبلوماسي عربي لطي الخلافات مهدت له قمة مصالحة في بداية الشهر الحالي في الرياض ضمت مصر والسعودية وسوريا والكويت بهدف تخفيف التوتر الاقليمي ودفع سوريا الى تهدئة تحالفها مع ايران.


وافق الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس على منح زعيم حزب ليكود المكلف بتشكيل الحكومة بنيامين نتنياهو فترة أسبوعين اضافية على الفترة المحددة لتشكيلها، ما يسمح له ببذل مزيد من الجهود لاقناع حزب العمل بالانضمام الى ائتلافه.
مساعد للزعيم الإسرائيلي قال أن نتنياهو طلب من بيريس مزيدا من الوقت، لانه يريد تشكيل ائتلاف واسع قدر الامكان رغم اقترابه من تشكيل تحالفات مع أحزاب يمينية ستسمح له بالسيطرة على 61 من مقاعد البرلمان.
ويحدد التمديد الجديد الثالث من نيسان مهلة جديدة لنتنياهو الذي كلفه بيريس بتشكيل الحكومة بعد الانتخابات التي جرت في العاشر من شباط.


ذكرت الحكومة البلغارية أن رئيس المفوضية الاوروبية خوزيه مانويل باروزو أيد طلبات بلغاريا لزيادة التعويضات مقابل اغلاق مفاعلين نوويين يعودان الى حقبة الاتحاد السوفيتي عام 2006 .
وقال رئيس وزراء بلغاريا سيرغي ستانيشيف في بيان ان هذا الدعم يبشكل كبير فرصة التوصل الى قرار ايجابي في القضية نظرا لان الموضوع يتحدث بشأن مئات الملايين من اليورو.
وكانت بلغاريا قد أغلقت مفاعلين نووين تبلغ طاقتهما 440 ميغاواط في نهاية عام 2006 للانضمام الى عضوية الاتحاد الاوروبي لكن الحكومة ذكرت مرارا انه ما يجافي الانصاف أن يحكم الاتحاد بأنهما خطيران.


قال امين عام الامم المتحدة بان جي مون انه سيطالب زعماء العالم خلال قمة مالية الشهر المقبل بالوفاء بتعهداتهم بتقديم مساعدات للدول الفقيرة لكنه عبر عن قلقه من أن توهن الازمة العالمية عزمهم.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بان جي مون قوله أنه لن يقبل أي تأخير في الاهداف المتفق عليها لتحسين الحياة في الدول الفقيرة رغم تلميحات من جانب مستشار بارز واحد على الاقل بالامم المتحدة الى أن أهداف الالفية للتنمية ربما لا تنجز في الوقت المحدد.
يذكر ان أهداف الالفية الثمانية للتنمية التي أعلنت في عام 2000 تحدد أهدافا لخفض الفقر والجوع والامراض بحلول عام 2015.

على صلة

XS
SM
MD
LG