روابط للدخول

وضع العراقيين كما يراه الصليب الأحمر الدولي بعد ست سنوات على التغيير


فارس عمر

أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الخميس ان العراقيين ما زالوا يعيشون معاناة يومية ويتعرضون الى اعتداءات تستهدفهم بلا تمييز بعد ست سنوات على الغزو الذي قادته الولايات المتحدة. وقال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاكوب كَلينبرغر في بيان اصدره في ختام زيارة للعراق استمرت خمسة ايام ان ملايين المدنيين ما زالوا يواجهون مصاعب كل يوم. وان الهجمات العشوائية ما زالت توقع عشرات القتلى أو الجرحى كل يوم رغم تحسن الوضع الأمني في مناطق عديدة من العراق.
وكان كَلينبرغر التقى رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري وعددا من كبار السياسيين وعلماء الدين.

قال مصدر عراقي انه عثر اليوم الخميس على مقبرة جماعية تضم رفات عشرات من ضحايا النظام السابق خلال اعمال التنقيب عن النفط في جنوب العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول في جمعية حقوق الانسان عماد ياسر ان المقبرة الجماعية عُثر عليها على بعد ثلاثين كيلومترا شمالي مدينة البصرة مشيرا الى ان الضحايا من المشاركين في الانتفاضة التي اندلعت ضد النظام السابق عام 1991.

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الخميس ان الاستقرار في العراق يتحقق بانهاء الاستقطاب الطائفي وانسحاب القوات الاميركية
وكان موسى التقى اليوم المرجع الديني علي السيستاني في مدينة النجف وقال في مؤتمر صحفي عقب اللقاء انه لمس خلال محادثاته مع المسؤولين العراقيين تحولا في الموقف من اجتثاث البعث
(صوت الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى)

وأكد الأمين العام للجامعة العربية أن السيد السيستاني دائما ينادي بالعلاقات الودية والبناءة بين سائر طوائف الشعب العراقي.
موسى غادر مدينة النجف متوجها الى اقليم كردستان.

ناشدت الحكومة العراقية اليوم الخميس دول العالم قبول عناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة. وتتمركز منظمة مجاهدي خلق في معسكر اشرف بمحافظة ديالى منذ نحو عشرين عاما. وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في تصريح لوكالة رويترز: "نحن لا نريد ان نتحمل المسؤولية عن خطيئة وجود منظمة ارهابية تسبب لنا مشاكل داخلية ومشاكل مع بلدان المنطقة" ، بحسب تعبيره.
واضاف الدباغ ان الحكومة تطلب من المجتمع الدولي ان يجد مكانا آخر لهم خارج العراق. وقال انه لم يتقدم أي بلد لقبولهم حتى الآن.

شنت القوات الاسرائيلية فجر اليوم الخميس حملة اعتقالات ضد حركة "حماس" استهدفت عددا من قادة الحركة في الضفة الغربية.
واكدت مصادر "حماس" والجيش الاسرائيلي ان القوات الاسرائيلية اعتقلت واحدا وعشرين قياديا من الحركة بينهم اربعة اعضاء في المجلس التشريعي الفلسطيني.
"حماس" وصفت حملة الاعتقالات بالابتزاز بعد فشل المحادثات غير المباشرة بينها وبين اسرائيل للتوصل الى اتفاق على تبادل الأسرى.
من جهة أخرى اعلنت كتائب شهداء الأقصى ، الجناح العسكري لحركة فتح مقتل اثنين من ناشطيها في غارة جوية اسرائيلية على قطاع غزة. ولكن متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي نفت وقوع الغارة.

اجتاحت فرنسا اليوم الخميس موجة اضرابات جديدة بمشاركة آلاف من عمال القطاعين العام والخاص احتجاجا على سياسة الرئيس نيكولا ساركوزي لمعالجة الأزمة الاقتصادية. وطالب رئيس اتحاد العمل العام برنار تيبو بعودة الحكومة الى التفاوض مع النقابات فيما حذر القائد النقابي رينيه فالادون من عواقب البطالة

(صوت القائد النقابي رينيه فالادون)
"تعني مشكلة البطالة انعدام الأمل بايجاد فرصة عمل أخرى ومن الطبيعي أن يشعر الناس بالغضب. نحن نعتقد ان النزاعات الصناعية يمكن ان تصبح أشد راديكالية. وهذه امكانية قائمة".
يطالب المضربون حكومة ساركوزي بالغاء تخفيضات القوى العاملة في القطاع العام والتخلي عن الاعفاءات الضريبية للشركات.


قُتل نائب افغاني وأربعة اشخاص آخرين اليوم الخميس إثر انفجار عبوة ناسفة في جنوب افغانستان. وقالت عائلة النائب داد محمد خان انه قُتل في ولاية هلمند.
في غضون ذلك اعلن الجيش الاسترالي مقتل احد جنوده اثناء محاولته ابطال عبوة ناسفة.
من جهة اخرى قال الجيش الاميركي ان قوات التحالف والقوات الافغانية قتلت مسلحَين ينتميان الى خلية لتصنيع العبوات في ولاية نانغَرهار شرقي افغانستان. ولكن الحاكم المحلي قال ان القتيلين مدنيان. وتجمَّع نحو مئة شخص للاحتجاج على الحادث.

غادر اثنان من رواد الفضاء بعد ظهر اليوم الخميس المحطة الفضائية الدولية استعدادا لتركيب مجموعة جديدة من الاجنحة الشمسية في المحطة على ارتفاع ثلاثمئة واربعة وخمسين كيلومترا فوق الأرض. وكان المكوك الفضائي دسكفوري نقل آخر مجموعة من الاجنحة الشمسية الى المحطة الفضائية الدولية هذا الاسبوع. ويسبح رائدا الفضاء ستيفن سوانسن وريتشارد ارنولد في الفضاء حاليا للمساعدة في ربط الاطار الذي تبلغ كلفته ثلاثمئة مليون دولار ونشر الاجنحة الشمسية التي يضمها الاطار لكي تعمل المحطة الفضائية بعد ذلك بكامل طاقتها.

استعبدت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس ان تؤدي جهود المصالحة مع بعثيين سابقين الى عودة حزب البعث لممارسة نشاطه كقوة سياسية.
وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في تصريح لوكالة رويترز انه ليست هناك مشاكل مع أفراد يقبلون العملية السياسية السلمية. ولكنه اضاف ان لا الدستور ولا الشعب يقبل بعودة حزب البعث الى ممارسة السياسة تحت أي اسم. واكد الدباغ انه لا يمكن القبول بعودة البعث كحزب ولكن هناك اشخاصا تبرؤوا من الحزب .

أعلن الحزب الاسلامي العراقي في بيان اليوم الخميس ان القيادي في الحزب فيصل عبد الله السامرائي قتل في عملية اغتيال. وقال البيان ان الحادث وقع مساء أمس الاربعاء بعد حضور السامرائي احتفالا أُقيم بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وصل مئة واثنان وعشرون لاجئا عرقيا اليوم الخميس الى مدينة هانوفر في شمال المانيا. وهم الوجبة الاولى من اصل الفين وخمسمئة عراقي وافقت المانيا على قبولهم بموجب اتفاق توصلت اليه دول الاتحاد الاوروبي على قبول عشرة آلاف لاجئ عراقي.

اعلنت السفارة الاميركية في بغداد في بيان اليوم الخميس تمديد صلاحية تأشيرات الدخول الى اولايات المتحدة بكل انواعها فترة اقصاها عام لحاملي جوازات السفر العراقية. وقال البيان ان التمديد يعتبر نافذ المفعول على الفور. واضاف ان القرار يستعيض عن التأشيرات التي تنتهي صلاحيتها خلال ثلاثة اشهر بتأشيرات تمتد صلاحيتها اثني عشر شهرا وللدخول عدة مرات. ويسري القرار على التأشيرات الممنوحة بعد الثامن عشر من آذار بكل انواعها.

قالت وزارة العدل الاسرائيلية ان مذكرة اتهام صدرت رسميا اليوم الخميس ضد الرئيس الاسرائيلي السابق موشي كتساف بتهمة الاغتصاب والتحرش الجنسي.
واضافت الوزارة ان كتساف يواجه تهمة اغتصاب امرأة كانت تعمل في مكتبه بالاضافة الى تهم أخرى ضد امرأتين أخريين. ولم يُحدد موعد لبدء محاكمة الرئيس الاسرائيلي السابق.

توعد الرئيس السوداني عمر حسن البشير بطرد السفراء الغربيين إذا تجاوزوا مهامهم الدبلوماسية مؤكدا من جديد تحديه للدول الغربية.
تهديد البشير جاء في مقابلة مع صحيفة "الاسبوع" المصرية تنشرها في عددها الذي يصدر يوم السبت المقبل. ونُقل عن البشير قوله في المقابلة ان لدى السودان سبعا وثمانين منظمة أجنبية في دارفور طردت الحكومة اثنتي عشرة منظمة فقط وهي المنظمات التي لديها نشاط استخباري معروف ، بحسب تعبيره. واضاف ان طرد هذه المنظمات يعني رسالة واضحة الى الغرب مؤكدا ان حكومته مستعدة حتى لطرد السفراء إذا ما تعدوا مهمتهم الدبلوماسية.

قال مسؤولون اليوم الخميس ان محادثات المصالحة الوطنية الفلسطينية أُرجئت بعد فشل حركتي "حماس" و"فتح" في الاتفاق على حكومة الوحدة الوطنية. وقال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطيني كايد الغول في تصريح لوكالة فرانس برس ان المحادثات عُلقت على ان تُستأنف في غضون ايام قليلة.
عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" نبيل شعث من جهته أوضح ان الفرقاء عالجوا غالبية القضايا العالقة وان المشاكل المتبقية تنتظر عودة رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان من واشنطن.
وكانت المحادثات بين الفصائل بدأت في العاشر من آذار بوساطة مصرية.

يجري المدير الجديد لوكالة المخابرات المركزية الاميركية ليون بانيتا محادثات في نيودلهي مع كبار المسؤولين الهنود حول الوضع في باكستان وافغانستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول هندي طلب عدم ذكر اسمه ان بانيتا وصل العاصمة الهندية ليل أمس الاربعاء واجرى محادثات مطولة مع وزير الداخلية الهندي بالانيابان جيدامباران. واشار المسؤول الى ان المحادثات تأتي في اطار الاتصالات المستمرة بين البلدين على اعلى المستويات منذ هجمات مومباي العام الماضي التي اوقعت مئة وخمسة وستين قتيلا. واضاف ان البحث تناول سبل تعزيز التعاون الاستخباري والأمني.

بدأ الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة حملته الانتخابية اليوم الخميس بحث الجزائريين على التوجه الى صناديق الاقتراع بأعداد كبيرة.
وقال بوتفليقة في اول اجتماع انتخابي حاشد عقده في مدينة باتنة جنوب شرقي العاصمة ان على الناخبين ان يدلوا باصواتهم حتى إذا كانت ضده وحتى إذا وضعوا اوراقا بيضاء ولكن "صوتوا" ، بحسب تعبيره.
الرئيس الجزائري تعهد ببناء مليون مسكن جديد والسعي الى توفير ثلاثة ملايين فرصة عمل برعاية الاستثمارات الصغيرة والمتوسطة.
ويتنافس مع بوتفليقة على الفوز بالرئاسة ستة مرشحين بينهم أمرأة واحدة تترشح للمرة الثانية عن حزب العمل اليساري.

اتهمت السلطة الفلسطينية اليوم الخميس اسرائيل بممارسة التطهير العرقي بعدما اصدرت الحكومة الاسرائيلية عشرات الأوامر الى مواطنين فلسطينيين بإخلاء منازلهم في القدس الشرقية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث الرئاسي نبيل ابو ردينة قوله "اننا نشهد تصعيدا لا سابق له من جانب سلطة الاحتلال وما يسمونه بلدية القدس ضد الوجود الفلسطيني في القدس". واشار المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى تهديم عشرات المنازل واصدار اوامر اخلاء لتهديم عشرات أخرى.
وقال ابو ردينة ان هذه حملة منظمة للتطهير العرقي.

اعلنت روسيا اليوم الخميس ان لدى واشنطن وموسكو فرصة طيبة لتسوية الخلاف بينهما على مشروع الدفاع الصاروخي الاميركي. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نسترنكو ان موقف الرئيس باراك اوباما من قضية الدفاع الصاروخي يفتح نافذة لانهاء الخلاف الذي كان لفترة طويلة مصدر توتر بين روسيا والولايات المتحدة. ولكن المسؤول الروسي أكد مجددا معارضة الكرملين لاقامة منظومة صاروخية اميركية في اوروبا
(صوت الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نسترنكو)

"يبقى موقفنا المبدئي بلا تغيير. فنحن نعارض اقامة منظومة اميركية للدفاع الصاروخي في اوروبا. ونفترح بديلا بناء هو التعاون على قدم المساواة بين سائر البلدان والمنظمات الدولية ذات العلاقة ومنها حلف شمالي الأطلسي ومنظمة المعاهدة الامنية الجماعية لمواجهة التهديدات الصاروخية المحتملة".

على صلة

XS
SM
MD
LG