روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 19 اذار


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة العرب اليوم ان السفير العراقي في المملكة سعد الحياني طلب من جهات رسمية مزيدا من التسهيلات للعراقيين اكثر من التعليمات الصادرة حاليا.
الا ان مسؤولين اردنيين رفضوا طلبه معللين بان التعليمات الجديدة تساوي العراقيين بالاردنيين.

وتقول الراي ان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اعلن إن الجامعة اليوم أقل خوفا على العراق مما كنا عليه وذلك بعد التطورات الايجابية في ملفي الأمن والسياسة واتفقنا على تشكيل مجموعة من اللجان السياسية والفنية تأخذ على عاتقها تفعيل الدبلوماسية العراقية العربية وترسم خطوط وملامح دعم العرب لجهود التنمية في العراق ..
ويعلق محمد خروب في الراي على زيارة موسى لبغداد قائلا ليس السؤال ماذا كانت قمة الدوحة ستتخذ قراراً بانعقاد القمة الدورية في بغداد (وفق الترتيب الابجدي الذي تم اعتماده)، وليس الرهان على عدد القادة الذين سيذهبون الى عاصمة الرشيد في ذلك الوقت، بقدر ما اذا كانت بغداد ستبقى على ما هي الان، بعد عام ، يرى كثيرون انه سيكون حاسماً بعد أن يكون العراق قد دخل فعلاً، في مرحلة ما بعد الانسحاب الاميركي العسكري ؟!.
وتقول صحيفة الدستوران رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي جدد الدعوة لمن يرغب من المقاتلين في الحوار شرط أن يترك سلاحه ، مؤكدا ان من يريد أن يعود إلى الصف وإلى العملية السياسية ويترك لغة السلاح والتطرف والطائفية فهو مرحب به. وأضاف ان العراق بدأ يتعافى من جراحه ويعود إلى محيطه وامتداده العربي ويعلن استعداده لكي يكون شريكا في المهام والمطالب والاستحقاقات.
وأضاف ان عملية المصالحة تحتاج إلى أجواء هادئة وظروف.. هي الآن متوفرة ومستقرة، وذكر أن الشكوك التي كان يتداولها البعض من المعارضين بانت حقيقتها وهي أن الدولة ليست طائفية ولا عنصرية ولا تريد تقسيم العراق كما كانوا يروجون ، وإنها أيضا لا تريد أن تبيع العراق كما كان يدعي أصحاب الشعارات.

وتقول الغد ان رعد الحارس وكيل وزارة الكهرباء قال ان العراق يعتزم طرح عطاء لمحطة توليد كهربــاء بطاقـة الـف ميجـاوات وبتكلفـة بليــون دوﻻر فـي اطــار جهود لسد النقص في امدادات الكهرباء الذي شل أعمال اﻻعمار بعد سنوات الحرب.
وان العراق سيبدأ محادثات الخميس في واشـنطن مــع بنـك جيـه ﺑــﻲ . مورجـان تشــيس وبنـك التصــدير واﻻسـتيراد اﻻميركي والبنك الدولي بشأن قرض تصل قيمته الى بليوني دوﻻر على أجل خمس سنوات لتمويل تطوير الكهرباء . وقـد تسـهم بنــوك عراقيـة في القرض . ونحن اﻵن نعد مواصفات وأعطيناها لشركة متخصصة تعطينا مواصفات عالمية .. سوف نعلن عـن محطـة قادرة على انتاج ١٠٠٠ ميجاوات .

على صلة

XS
SM
MD
LG