روابط للدخول

هيئة أعمار النجف: تلكؤ المحافظات الأخرى في انجاز مشاريعها لعام 2008 أثر سلبا على ميزانية النجف لعام 2009


ايسر الياسري - النجف الاشرف

في الوقت الذي انجزت فيه الحكومة المحلية في النجف اكثر من 95% من مشاريعها الاعمارية ضمن خطة عام 2008، تواجه انخفاظا شديدا في نسبة المشاريع المعدة للاعمار ضمن خطة عام 2009، هذا الانحدار ياتي تزامنا مع خفض الميزانية العامة للبلاد والتي تاثرت كثيرا بالازمة الاقتصادية العالمية. مدير هيئة اعمار النجف المهندس حيدر الميالي اشار في حديث لاذاعة العراق الى ان الاسباب الحقيقية وراء هذا التقليص تكمن في فشل المحافظات الاخرى من اكمال خططها الاعمارية لعام 2008 مما اثر سلبا على ميزانية النجف للعام الحالي والتي حددت بحوالي 109 مليار دينار عراقي فيما تجاوزت الميزانية 300 مليار دينار للعام المنصرم، ويعزو ذلك الى ارتباط ميزانية المحافظات بعضها بالبعض الاخر.

وكانت هيئة الاعمار في مجلس محافظة النجف قد فتحت الى جانب خططها الاعمارية باب الاستثمار في المدينة للشركات المحلية والعالمية وتم تسجيل 125 مشروعا استثماريا لم ينفذ منها الا مطار النجف الدولي وحسب الميالي الذي يعزوا سبب تاخر بقية المشاريع الى التلكؤ الحاصل في اروقة الوزارات العراقية.

وعلى الرغم من نسبة الانجاز الحاصلة على ارض الواقع فان المواطن النجفي لازال غير راض عن الحركة الاعمارية في المدينة اذ وصفها البعض بالمتواضعة على مدى الاعوام السابقة وحسب المواطن طلال حسن الذي ابدى خشية من تراجع نسبة الانجاز للعام الحالي.
فيما انتقد البعض الاخر المسؤولين المحليين في التقاعس عن انجاز مشاريع البنى التحتية واقتصار العمل على اعادة اكساء الشوارع وترميم الارصفة وحسب المواطن ميثم عبد الحسين.
وعلى الرغم من تلك الانتقادات تشير الاحصائيات الى ان مدينة النجف قد حققت على مدى الثلاث سنوات الماضية اعلى نسبة انجاز من بين المحافظات الاخرى توازيها في ذلك الانجاز محافظة ميسان.

على صلة

XS
SM
MD
LG