روابط للدخول

طلباني: إنشاء دولة كردية مستقلة في العراق أمر مستحيل واسقاط طائرة إيرانية مسيرة داخل العراق الشهر الماضي


رواء حيدر

قال الرئيس جلال طلباني لصحيفة صباح التركية إن إنشاء دولة كردية مستقلة في العراق أمر مستحيل وأضاف أن دولة كردية مستقلة لن تتمكن من البقاء لأن الدول المجاورة تركيا وإيران وسوريا ستغلق الحدود المشتركة معها. طلباني قال أيضا إن حلم الأكراد بإنشاء دولة كردستان الكبرى مجرد حلم في القصائد وأضاف: أقول لأخوتي الأتراك، لا تخافوا من استقلال الأكراد فالبقاء ضمن العراق سيكون في مصلحة الشعب الكردي على الصعد الاقتصادية والثقافية والسياسية، حسب ما نقلت وكالات الأنباء.
وطلباني في تركيا حاليا للمشاركة في منتدى المياه العالمي الخامس.


أكد ناطق باسم الجيش الأميركي اليوم أنباء سابقة ذكرت أن قوات أميركية قامت بإسقاط طائرة إيرانية مسيرة بدون طيار اخترقت الأجواء العراقية في الشهر الماضي. الناطق الذي لم يكشف عن اسمه قال إن طائرات التحالف أسقطت الطائرة في الخامس والعشرين من شباط على بعد حوالى مائة كيلومتر شمال شرقي بغداد كما قال إن قوات التحالف تابعت الطائرة على مدى ساعة تقريبا قبل إسقاطها داخل المجال الجوي العراقي. هذا ولم تتوفر تفاصيل أخرى عن هذا الحادث. وكانت وكالات الأنباء قد نقلت عن مدير العمليات في وزارة الدفاع عبد العزيز محمد جاسم أن القوات الأميركية أسقطت طائرة إيرانية بدون طيار انتهكت المجال الجوي للعراق قبل أسابيع. المسؤول أضاف أن قوات التحالف رصدت الطائرة وقامت طائرة أميركية بإسقاطها قرب الحدود كما رجح أن الطائرة الإيرانية دخلت المجال الجوي العراقي عن طريق الخطأ وتعمقت إلى مسافة عشرة كيلومترات قبل أن يتم إسقاطها، حسب قوله. المسؤول قال إن الحادث وقع في نهاية الشهر الماضي، حسب الوكالات.


نقلت وكالة رويترز عن شهود عيان في معسكر اشرف الذي تقيم فيه عناصر منظمة مجاهدي خلق وأسرهم أن قوات عراقية قامت بتطويق المعسكر. الوكالة نقلت أيضا عن مصدر في وزارة الداخلية قوله إن جنودا عراقيين قاموا بتطويق المعسكر يوم الخميس الماضي بعد رفض عدد من سكانه إخلاء إحدى المباني فيه وأضاف أن هناك تعليمات من مستشار الأمن القومي موفق الربيعي بتطويق المعسكر. غير أن الوكالة نقلت نفي مسؤول في مكتب الربيعي رفض الكشف عن اسمه قيام قوات عراقية بتطويق المعسكر. وكان الربيعي قد اصدر بيانا يوم الجمعة الماضي أكد فيه مجددا نيته في إغلاق المكان.


اظهر استطلاع للآراء أجرته مؤسسات إعلامية غربية منها هيئة الإذاعة البريطانية، اظهر أن العراقيين متفائلون حاليا بالمستقبل أكثر من ذي قبل. واحد وعشرون بالمائة من المشاركين في الاستطلاع قالوا إن حياتهم الآن جيدة مقارنة بنسبة 13 بالمائة سجلت في آذار من العام الماضي. ستة واربعون بالمائة قالوا إن الوضع الأمني في أحيائهم جيد جدا حاليا مقارنة بنسبة عشرين بالمائة في العام الماضي. نتائج الاستطلاع عبرت عن تفاؤل اكبر لدى الأكراد حيث قال 32 بالمائة منهم إنهم راضون بشكل كبير عن حياتهم الحالية مقارنة ب 25 بالمائة من الشيعة و8 بالمائة من السنة.

اظهر استطلاع للآراء أجري في بريطانيا أن الغالبية العظمى من البريطانيين، 72 بالمائة يرغبون في أن يجري تحقيق في عملية اجتياح العراق. هذا وكانت حكومة رئيس الوزراء غوردن براون قد استبعدت إجراء تحقيق في هذا الشأن لحين مغادرة القوات البريطانية العراق بشكل كامل ومن المفترض أن تتم في نهاية آيار المقبل.


منحت استراليا جنديين عراقيين حق اللجوء إليها وكان الجنديان قد ساهما في إطلاق سراح استرالي مختطف في بغداد في عام 2005.المختطف واسمه دوغلاس وود وجه الشهر الماضي رسالة إلى رئيس وزراء استراليا كيفن رود أشار فيها إلى مقتل سبعة من الجنود العراقيين العشرة الذين ساهموا في إنقاذه على يد إرهابيين. يوم الاثنين قالت مصادر في الحكومة الاسترالية إن قرارا اتخذ باستقبال اثنين من هؤلاء الجنود لأن حياتهما في خطر، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

أعلن وزير النقل عامر عبد الرزاق في الأردن اليوم أن الحكومة العراقية ستعلن عما قريب ميناء العقبة المنفذ الوحيد للبضائع المصرية المصدرة إلى العراق. الوزير أضاف أنه تم اتخاذ خطوات في هذا الاتجاه كما أكد على أهمية ميناء العقبة وقال إن تغيير المنافذ خلال الفترات الأخيرة جاء لأسباب أمنية.


أخبار أمنية:
-
توفي جندي أميركي اليوم بسبب إصابته في وقت سابق في العاصمة بغداد. ناطق باسم الجيش الأميركي قال إن الحادث قيد التحقيق.
-
أعلن اللواء الركن محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع انه تم اعتقال ثلاثة إرهابيين من تنظيم القاعدة لعلاقتهم بتفجير أبو غريب الانتحاري في العاشر من هذا الشهر والذي أودى بحياة ثلاثة وثلاثين شخصا وأضاف أن المعتقلين من تنظيم القاعدة وقد عثر عليهم في مخبأ في منطقة أبو غريب نفسها وبحوزتهم متفجرات وأضاف أن هؤلاء الأشخاص ينتمون إلى خلية كانت تنشط في منطقة الموصل ثم استقرت في بغداد قبل فترة، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.
-
انفجرت عبوة ناسفة في منطقة الدورة جنوب بغداد فأصابت ثلاثة من عناصر الصحوة.

-
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن الشرطة العراقية أن لاعب كرة قدم في نادي البحيرات للهواة قتل في اللحظة التي كان يوشك على تسجيل هدف التعادل في مباراة لكرة القدم مع فريق نادي سنجار عندما قام احد مشجعي فريق سنجار بقتله في الدقيقة الأخيرة من المباراة. وقع الحادث يوم الأحد وقالت مصادر في الشرطة في الحلة إنه تم اعتقال احد المشجعين.

أعلن الرئيس الأميركي باراك اوباما اليوم عن خطط بمليارات الدولارات ستقدمها الحكومة في شكل قروض إلى أصحاب الشركات الصغيرة التي تعاني من الأزمة المالية والتي يعمل فيها حوالى سبعين بالمائة من الأميركيين. هذه الخطط تمثل احدث خطوة في إطار حزمة مساعدات حكومية لإخراج البلاد من أزمتها المالية.


قال عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني إن أزمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية ليس مبررا لتأخير مفاوضات السلام مع الفلسطينيين وجاء حديثه خلال زيارته إلى البرتغال.الملك عبد الله أضاف: سنعمل كلنا، الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي والدول العربية بشكل مشترك كي لا يستخدم احد هذا المبرر كحجة. وتأتي تصريحات عاهل الأردن مع توصل رئيس وزراء إسرائيل المكلف بنيامين نتنياهو إلى اتفاق مع حزب يميني متطرف لتشكيل حكومة ائتلاف. في بروكسل عبر وزير خارجية مصر احمد أبو الغيط عن قلقه على مسيرة السلام مع صعود حكومة يمينية إلى السلطة في إسرائيل.


قال مسؤولون إن رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو توصل إلى اتفاق مبدئي مع حزب إسرائيل بيتنا اليميني المتطرف الذي يتزعمه آففيدغور ليبرمان على تشكيل حكومة ائتلاف. ويقضي الاتفاق بأن يشغل ليبرمان منصب وزير الخارجية. يذكر أن ليبرمان معروف بخطابه المعادي للعرب ويعارض فكرة الأرض مقابل السلام. هذا وسيحتاج حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو إلى مساندة أحزاب أخرى لغرض تحقيق الأغلبية في البرلمان. يذكر أيضا أن جهود نتنياهو لكسب دعم حزب كاديما الذي تتزعمه وزيرة الخارجية تزيبي ليفني لم تثمر عن شئ حتى الآن علما أن الموعد الأخير أمام نتنياهو لتشكيل حكومة ائتلاف هو الثالث من الشهر المقبل.

ذكرت وسائل إعلام إيرانية وغربية أن من المتوقع أن يسحب رئيس إيران الأسبق المعروف باعتداله محمد خاتمي ترشيحه للانتخابات الرئاسية في حزيران المقبل. هذا ولم يصدر تأكيد رسمي لهذه الأنباء من خاتمي نفسه غير أن الأنباء توقعت أن يعلن خاتمي عن انسحابه في وقت قريب. شغل خاتمي منصب الرئيس بين 1997 و 2005 التي شهدت تطور العلاقات مع الغرب ثم ما لبثت العلاقات أن تدهورت بشكل حاد منذ تولي محمود احمدي نجاد رئاسة البلاد. هذا ومن المتوقع أن يرشح احمدي نجاد نفسه لفترة رئاسية ثانية.


افتتحت لبنان أول سفارة لها في سوريا اليوم بعد مضي خمسة أشهر على استئناف البلدين علاقاتهما الدبلوماسية. أول سفير للبنان في سوريا هو ميشيل الخوري ولم تعين دمشق حتى الآن سفيرها في لبنان حيث افتتحت سفارتها في بيروت في كانون الأول الماضي. يذكر أن لبنان وسوريا اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما في تشرين الأول الماضي ولأول مرة منذ الاستقلال قبل ستين عاما. وقد توترت العلاقات بينهما إثر اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري حيث وُجهت أصابع الاتهام إلى سوريا التي نفت على الدوام ضلوعها في حادث الاغتيال.

افتتح في تركيا اليوم منتدى المياه العالمي الخامس لمناقشة المشاكل المرتبطة بالمياه وشحتها والصراعات الناجمة عنها. تشارك في المنتدى وفود تمثل مائة وثلاثين دولة ستنظر في سبل توفير مياه صالحة للشرب وتجهيزات صحية للبشر على وجه الأرض. يعقد المنتدى مرة كل ثلاثة أعوام وسيواصل أعماله حتى الأحد المقبل. يذكر أن العراق يشارك في هذا المنتدى ممثلا برئيس الجمهورية جلال طلباني.يذكر أيضا أن الشرطة التركية استخدمت الغازات المسيلة للدموع لتفريق متظاهرين يحتجون على أن المنتدى يناقش المياه باعتبارها بضاعة وليس باعتبارها حقا للجميع.


قالت الشرطة الباكستانية إن مسلحين هاجموا منطقة لتجمع شاحنات تنقل إمدادات للقوات الأميركية وقوات حلف شمالي الأطلسي النيتو في أفغانستان. هذا هو الهجوم الثاني الذي يقع في مدينة بيشاور الباكستانية خلال يومين. الشرطة ذكرت أن خمسين مسلحا شاركوا فيه واحرقوا عشر شاحنات في الأقل. يذكر أن الولايات المتحدة سعت إلى إيجاد طريق آخر لنقل الإمدادات بسبب هذا النوع من الهجمات رغم تأكيدها أن هذه العمليات لا تؤثر بشكل كبير على دفق هذه الإمدادات.

قالت الشرطة في أفغانستان إن مفجرا انتحاريا قتل تسعة رجال شرطة واثنين من المدنيين في إقليم هيلماند في جنوب البلاد. كان المفجر يرتدي زي الشرطة وحاول دخول مقر قوات الشرطة في مدينة لاكشر غاه غير أن الحراس تمكنوا من منعه ثم ما لبث أن فجر نفسه بينهم. أصيب في الحادث أكثر من عشرين شخصا بين رجال شرطة ومدنيين.

ذكرت الأنباء أن جزيرة مدغشقر تشهد عملية انقلابية حاليا حيث شقت دبابات طريقها إلى القصر الرئاسي وسمع دوي انفجارات في العاصمة انتاناريفو لاسيما بعد وقوف الجيش إلى جانب زعيم المعارضة اندريه راجولينا. ذكرت الأنباء أيضا أن رئيس البلاد مارك رافالومانانا التجأ إلى قصر آخر على بعد عشرة كيلومترات. هذا وقد أدانت منظمة الوحدة الأفريقية أعمال العنف في الجزيرة واعتبرتها عملية انقلابية. يذكر أن النزاع بين الرئيس والمعارضة أدى إلى أعمال تمرد وتظاهرات وعمليات سلب ونهب على مدى الأسابيع المنصرمة وقد فقد مائة وثلاثون شخصا حياتهم فيها.

على صلة

XS
SM
MD
LG