روابط للدخول

ندوة تخصصية في كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد تسلط الضوء على مرحلة ما بعد انتخابات مجالس المحافظات


سعد کامل – بغداد

في سياق احتفالها باليوبيل الذهبي في تدريس العلوم السياسية منذ عام 1959 اقامت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد وبالتنسيق مع المنظمة العراقية لاساتذة الجامعات والكفاءات المستقلة ندوة متخصصة ناقشت مرحلة ما بعد انتخابات مجالس المحافظات. حساسية ذلك الحدث وحاجته الى وقفة علمية معرفية تتمكن من قراءة الابعاد المستقبلية لتلك الفعالية الديمقراطية وتشخيص وتقويم ما رافقتها من سلبيات وايجابيات جعلت موضوع الانتخابات الفائتة يتصدر الانشطة والفعاليات الاحتفالية في احياء تلك المناسبة بحسب عميد كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد الدكتور عامر حسن فياض.

ومن بين المحاور التي تناولتها تلك الندوة مناقشة السلوك الانتخابي للمرأة لعراقية ضمن دراسة اعدتها استاذة العلوم السياسية الدكتورة بلقيس محمد جواد والتي ركزت على تدني حضوظ النساء في الاستفادة من نظام الكوتا.
فيما تطرق استاذ العلوم السياسية الدكتور عبد الجبار احمد في محاضرته التي القاها خلال تلك الندوة الى ضرورة تصحيح فكرة التكالب على بوابة الانتخابات لاغراض نيل المكاسب السياسية والمنافع الشخصية والفئوية.
المشاركة الواسعة لمكونات المجتمع في الانتخابات ايجابية تحسب لصالح الخيار الديمقراطي في العراق ذلك ما جاء في طرح استاذ العلوم السياسية الدكتور حميد فاضل عباس الذي انتقد وبشدة تأخير اجراءات المصادقة على نتائج الانتخابات.

على صلة

XS
SM
MD
LG