روابط للدخول

أين وصلت اجتماعات اللجنة البرلمانية بشأن قضية كركوك؟


نهاد البياتي – کرکوك

بعد تشكيلها سبع مكاتب للخبراء ظهرت خلافات كبيرة في تفسير اللجنة لبنود الفقرة 23 من قانون انتخابات مجالس المحافظات حيث يطالب العرب والتركمان تنفيذ مسألة تقاسم السلطة وجميع المسائل خطوة بخطوة وقال محمد التميمي عضو مجلس النواب ان الكرد يطلبون بحسم كل القضايا بصفقة واحدة بعد الانتهاء منها مع وجود ضمانات من الحكومة الفدرالية.

الكرد كانوا اكثر تفاؤلا من الجميع وقالوا أن أكثر المسائل التي نوقشت اليوم وهي توزيع السلطات تم الأتفاق عليها فيما أشارت مصادر من داخل الاجتماع ان مسالة الوظائف السيادية والعامة اختلف عليها المجتمعون حيث يريد العرب ان تبقى الأقضية والنواحي خارج الحسابات ويقول خالد شواني عضو مجلس النواب ان هناك اتفاق على الكثير من القضايا.
التركمان من جانبهم اكدو إن الاجتماع تطرق الى مسائل مهمة غير أنهم اشارو ان هناك قضايا اكثر حساسية وهي مسالة تدقيق السجلات التي ستعبد الطريق الى الأنتخابات مؤكدين ان هناك اتفاق مع الكرد في بعض القضايا المطروحة ومع العرب في اخرى ولم يخف سعدالدين اركيج رئيس الجبهة التركمانية وعضو اللجنة السباعية الخاصة بكركوك تفائله من سير الأجتماعات.
مجلس محافظة كركوك الذي من المنتظر ان يتسلم رئاسته التركمان اعلن ان قرارات اللجنة ملزمة واشار حسن توران عضومجلس محافظة كركوك إلى ضرورة تنسق اللجنة السباعية مع مجلس المحافظة. رغم التصريحات المتفائلة بوجود تقدم في مباحثات اللجنة الا ان ملامح الحل مازال غير واضحة.

على صلة

XS
SM
MD
LG