روابط للدخول

طالباني يؤكد عدم سعيه لرئاسة أخرى عند انتهاء ولايته الحالية.


كفاح الحبيب

أكد رئيس الجمهورية جلال طالباني أنه لن يسعى للترشح لفترة رئاسة أخرى عند انتهاء فترة ولايته الحالية.
طالباني الذي غادر الأحد الى تركيا لحضور أعمال المنتدى الخامس للمياه الذي سيعقد في مدينة اسطنبول لمناقشة مشكلتي المياه والاحتباس الحراري، قال للصحفيين في السليمانية انه سيكرس وقته للعمل الحزبي ولكتابة المذكرات.
يشار الى ان فترة ولاية طالباني والحكومة العراقية تنتهي بحلول نهاية كانون الاول من العام الحالي حينما يتم إجراء انتخابات برلمانية.


قال نائب قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال فريدريك رودشايم ان انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية في حزيران المقبل سيساعد في تحسين الظروف الامنية.
رودشايم اوضح للصحافيين ان اعادة التموضع في ضواحي المدن سيساعد في تحسن الاوضاع الامنية داخلها بسبب قطع الامدادات التي تغذي المجموعات الارهابية.
الجنرال رودشايم أضاف ان عددا قليلا جدا من الجنود الاميركيين سيبقون في المدن لتقديم المساعدة في العمليات التي يقوم بها العراقيون، وقال ان الوحدات القتالية ستتولى مهاما في المدن بالتنسيق مع القوات العراقية.


أُطلق سراح أربعة عاملين في منظمة (اطباء بلا حدود) بعد ثلاثة ايام على خطفهم في اقليم دارفور غرب السودان.
واكدت المنظمة خبر الافراج عن الرهائن الأربعة وهم فرنسي وايطالي وكندية وسوداني، وقالت انهم وصلوا مساء السبت الى مطار الخرطوم.
وكان المسؤول عن البروتوكول في وزارة الخارجية السودانية علي يوسف اعلن اطلاق سراح الرهائن، وأكد انهم جميعا بصحة جيدة، فيما قال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ان اي فدية لم تدفع للخاطفين مقابل اطلاق سراحهم.


قامت شرطة مكافحة الشغب الباكستانية باغلاق منزل زعيم المعارضة نواز شريف بوضع متاريس على الطرق عند جميع المداخل، فيما نفت السلطات الباكستانية وضعه رهن الاقامة الجبرية..
وكان برويز رشيد المتحدث باسم حزب الرابطة الاسلامية الباكستانية - جناح نواز شريف قال ان ضابطاً كبيراً في الشرطة ابلغ شريف انه معتقل لثلاثة ايام.
من جهة أخرى قال مساعد للمحامي الباكستاني الكبير اعتزاز احسان منظم احتجاجات محامين مناهضين للحكومة ان الشرطة وضعت احسان رهن الاقامة الجبرية بعد ساعات من اعتقال شريف الذي القى بثقله وراء حملة الإحتجاج.


قالت الشرطة الباكستانية إن النار أضرمت في عشرين شاحنة تنقل امدادات الى القوات الغربية في أفغانستان في أول هجوم كبير منذ عدة شهور على طريق حيوي للامدادات عبر باكستان.
ضابط في الشرطة قال ان مقاتلين من حركة طالبان الباكستانية دخلوا في الظلام وألقوا قنابل حارقة ما أدى الى اشتعال النيران في عشرين حاوية وشاحنة كانت متوقفة في مستودع على مشارف مدينة بيشاور.
وأشار الضابط الى ان المهاجمين فتحوا النار وهم في طريقهم للهرب، مضيفاً أن اثنين من الحراس أصيبا بجروح.


قال حلف شمال الاطلسي إن أربعة جنود من القوات التي يقودها قتلوا في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في أفغانستان في أعنف هجوم يتعرض له جنود أجانب في الاسابيع الاخيرة في البلاد.
الحلف أضاف في بيان أن الهجوم الاخير وقع في شرق أفغانستان، ولكنه لم يذكر شيئاً عن هويات القتلى أو جنسياتهم.
يذكر ان نحو 70 ألف جندي أجنبي تحت راية حلف شمال الاطلسي والجيش الاميركي في أفغانستان، وان معظم الجنود الاجانب المنتشرين في شرق البلاد من الاميركيين.


وصل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الى الرياض الاحد في زيارة غير معلنة.
وكالة الانباء السعودية قالت ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز سيستقبل متكي، دون ان تعطي ايضاحات عن هدف الزيارة او مدتها.
وتأتي زيارة متكي في اطار اقليمي يطغى عليه بدء تقارب بين السعودية وسوريا حليفة ايران الرئيسية في العالم العربي واقتراب موعد القمة العربية في نهاية الشهر الحالي في قطر.


اعاد رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف بنيامين نتانياهو احياء الامال باحتمال تشكيل حكومة موسعة عبر اجراء محادثات سرية مع منافسته زعيمة حزب كاديما تسيبي ليفني.
وسائل الاعلام الاسرائيلية افادت بان نتانياهو وليفني كثفا في الاونة الاخيرة اتصالاتهما الهاتفية وحتى التقيا على مدى اربع ساعات في تل ابيب.
وافادت المعلومات الصحافية انهما طرحا خصوصا احتمال حصول تناوب في السلطة بينهما خلال فترة ولاية الحكومة التي تمتد لأربع سنوات وثمانية اشهر.


دعا نحو الف متظاهر الحكومة الروسية الى الاستقالة خلال مسيرة سلمية في مدينة فلاديفوستوك في احدث احتجاج له صلة بالازمة الاقتصادية في روسيا.
وكانت فلاديفوستوك التي تقع في الشرق الاقصى الروسي مسرحاً لبعض من اكبر الاحتجاجات المناهضة للحكومة منذ اجتاحت ازمة اقتصادية عالمية روسيا العام الماضي واثرت على اقتصادها بشدة تاركة مئات الالاف من الاشخاص بلا عمل.
المحتجون الذين ساروا عبر المدينة تحت حراسة الشرطة هتفوا داعين الى استقالة رئيس الوزراء فلاديمير بوتين والحكومة.


(صوت المتظاهرين)

قال زعيم المعارضة في مدغشقر اندريه راجولينا انه يحظى بتأييد الجيش وانه يصدر اليه اوامره في مواجهة مع رئيس الجزيرة مارك رافالومانانا.
راجولينا قال اذا لم يتنحَ الرئيس فستكون هناك خيارات أخرى، وأضاف ان المعارضة ستتركه يرحل بهدوء، معرباً عن إعتقاده بأن الوضع سيتطور في غضون الساعات الثماني والاربعين المقبلة.
وكان رافالومانانا تحدى مهلة أربعة أيام انتهت السبت أعطاها له زعيم المعارضة حتى يتنحى، في ازمة اسفرت عن مقتل اكثر من 135 شخصاً.


قتل أحد عشر شخصا في اشتباكات خلال الليل بين جماعات اسلامية متناحرة على منطقة بوسط الصومال..
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن شاهد عيان قوله ان القتلى كانوا جميعا من المقاتلين، وقال ان سكان مدينة وابهو شمال العاصمة مقديشو تحت النار منذ الليلة الماضية.
ونقلت عن شاهد آخر قوله ان اغلب سكان وابهو فروا من منازلهم وان القتال لا يزال مستمرا في غابة على مشارف المدينة.


قال أمين عام منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) خوسيه بوتيلو دو فاسكونسيلوس انه لا يمكن توقع أن تقوم المنظمة وحدها بدعم أسعار النفط وتحقيق سعر مناسب لمواصلة الاستثمار في صناعة النفط.
فاسكونسيلوس الذي يشغل أيضا منصب وزير النفط الانغولي قال ان المنظمة سوف تهدف لضمان مستوى للاسعار يدعم الاستثمار في الصناعة.
وكان أمين عام المنظمة يشير الى مهمة تحقيق الاستقرار في سوق النفط وضرورة تعاون المنتجين من خارجها في التخفيضات الانتاجية.

على صلة

XS
SM
MD
LG