روابط للدخول

تجربة مخرج تلفزيوني ( بحر كاظم )


سميرة علي مندي

أهلا ومرحبا بكم الى برنامج (عراقيون في المهجر) لنتعرف معا على تجربة مخرج تلفزيوني ترك العراق منذ اكثر من ثلاثين عاما ويقيم حاليا في المملكة المتحدة.
مستمعينا الأعزاء, ضيفنا هو المخرج بحر كاظم الذي يعمل في قناة روسيا اليوم الفضائية.
المخرج بحر ولد ونشأ في مدينة كربلاء وواصل دراسة المتوسطة في قضاء المحمودية, بعدها التحق بمعهد الفنون الجميلة ببغداد ليحقق حلمه ويدرس في قسم المسرح حيث كانت له اهتمامات فنية في فترة مبكرة من حياته نمت من خلال مشاركاته في الفعاليات والانشطة المدرسية..
صوت بحر كاظم
خلال سنوات الدراسة في معهد الفنون الجميلة ببغداد شارك في العديد من المسلسلات والاعمال التلفزيونية..
صوت بحر كاظم
بعد تخرجه من معهد الفنون الجميلة دخل دورة تدريبية في معهد التدريب الاذاعي والتلفزيوني في بغداد, وحاول أن يلتحق بأكاديمية الفنون الجميلة, الا أنه لم يستطع ان يكمل سنته الاولى, حيث تم فصله من الاكاديمية, فقرر أن يترك العراق. عن قصة خروجه يقول المخرج بحر كاظم..
صوت بحر كاظم
وعن اسباب اختياره لدولة الامارات العربية المتحدة يقول المخرج بحر كاظم..
صوت بحر كاظم

سنوات طويلة قضاها في دولة الامارات العربية المتحدة يتنقل بين وظائف مختلفة بعيدة عن تخصصه, لكن تعامل الامارتيين خفف عنه صعوبات المهجر..
صوت بحر كاظم

يؤكد الفنان والمخرج بحر كاظم أن السنوات التي قضاها في دولة الامارات اضافت الى تجربته وزادت من خبراته..
صوت بحر كاظم
استمرت رحلة الاغتراب حيث وصل الى بريطانيا عام 1993 ليستقر في لندن ويبدأ مرحلة جديدة في المهجر..
صوت بحر كاظم

كثيرة هي صعوبات الحياة والعمل التي يواجهها العراقيون في بلاد المهجر, وهي تدفع بالكثيرين منهم الى دخول مجالات بعيدة عن اختصاصاتهم ومهنهم ودراساتهم..
صوت بحر كاظم
عمل في قناة العالم الفضائية الايرانية كما عمل مع احدى المحطات المغربية ومحطة اي ان ان شبكة الاخبار العربية ومراسلا للعديد من المحطات الفضائية العربية, الى أن وصل الى فضائية روسيا اليوم حيث يعمل مخرجا في هذه المحطة.. عن تقييمه لعمل القنوات الفضائية العراقية يقول المخرج بحر كاظم..
صوت بحر كاظم
وعن ما يحتاجه العراق للنهوض بالواقع الاعلامي وتأسيس اعلام عراقي حر ومهني يقول المخرج بحر كاظم..
صوت بحر كاظم
اكثر من ثلاثة عقود في دول المهجر مر خلالها بمحطات عديدة بدأت في بولونيا مرورا بدولة الامارات العربية المتحدة الى لندن حيث يقيم الان, واجه فيها العديد من الصعوبات والعراقيل وساعات يأس وفرح وشوق وحنين..
صوت بحر كاظم

كنا واياكم مستمعينا الاعزاء مع المخرج بحر كاظم المقيم حاليا في بريطانيا وقد حدثنا عن تجربته في المهجر وسنوات الدراسة في معهد الفنون الجميلة ورحلة الاغتراب التي بدأت عام 1978 وماتزال مستمرة..
وبهذا نصل إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع شكرا لحسن المتابعة كما أشكر الزميل فارس شوقي الذي ساهم في إعداد هذه الحلقة وحتى نلقاكم مجددا, دمتم بألف خير وتقبلوا اجمل التحايا من سميرة علي مندي وأرقها من المخرج .

على صلة

XS
SM
MD
LG