روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاحد 15 اذار


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستور ان القوى السياسية والعشائرية العربية في كركوك نظمت مؤتمرا امس هو الاوسع بعد سقوط النظام السابق بمشاركة اكثر من الف شخصية، تمحور حول ضرورة بلورة خطاب سياسي جديد و"نبذ الارهاب والعنف". وتميز المؤتمر وهو السادس من نوعه للقوى العربية في المحافظة بتطور الخطاب السياسي باتجاه "المصالحة الوطنية والتأكيد الواضح والمعلن في نبذ الارهاب والعنف" فضلا عن مناقشة امور اقتصادية وثقافية وتربوية. وحضر المؤتمر في مركز المعوقين في كركوك ممثلين عن فريق الاعمار المرتبط بالسفارة الاميركية. ورفعت في القاعة لافتات كتب عليها "تقاسم السلطة واجب وطني لكل مكونات كركوك" و"اطلقوا سراح المعتقلين الابرياء".

وتقول الراي أن السفير البريطاني في بغداد كشف عن بدء اجتماعات أولية مع الحكومة العراقية بهدف الاتفاق على توقيع اتفاقية أمنية ثانية بين البلدين. وقال ان الاتفاقية الحالية تعطي بريطانيا الأساس القانوني ودورا محددا لفترة تنتهي في تموز القادم من هذا العام، بعد ذلك سنحتاج لاتفاقية ثانية مع الحكومة العراقية وسنقوم بمفاوضات ابتدائية سريعة مع الجانب العراقي حول هذه الاتفاقية، وستكون اتفاقية سهلة ومبسطة ولا تماثل الاتفاقية العراقية الأميركية، بل أشبه بمذكرة تفاهم بين الجانبين.
وتقول صحيفة الغد ان فريق الكرخ العراقي لكرة السلة فاجأ خصمه الرياضي اللبناني بأداء قوي استمر طوال الربع اﻷول الذي انتهى لبنانيـا بفـارق سلة واحـدة، بيـد أن رصـيد الفريـق العراقـي تجمد لفترة طويلة خلال الربع الثاني مما سمح للرياضي بتوسيع الفارق مع انتصاف المباراة.
وتواصل تفوق الرياضي مع تحسن طفيف على أداء الكرخ العراقي وتنتهي المباراة لمصلحة بطل لبنان 115 -68 .

وتنشر العرب اليوم مقالا لحيدر رشيد يقول فيه ان القرار الذي أُتخذ على خلفية سياسية في حينه بالحد من التسهيلات الممنوحة للعراقيين للاقامة والاستثمار في الاردن لم يأخذ بعين الاعتبار التطورات المختلفة التي يمكن ان تحدث بعد ذلك وتجعل من اتخذه يلهث من جديد لازالة آثاره وإعادة الوضع الى ما كان عليه قبل اتخاذ القرار المذكور. جذب العراقيين للاستثمار في الاردن لم يعد وسيلة لزيادة النمو الاقتصادي وتحريك السوق وذلك بغض النظر عن الصفقات الكبيرة التي اجراها بعض العراقيين في بعض المواقع، وما لم يعد ممكنا بالنسبة للعراقيين هو الاندفاع البشري والمالي الكبير للاردن خلال فترة وجيزة الامر الذي لن يتكرر حتى ولو ادى انسحاب القوات الامريكية من العراق الى حجم معين من الانفلات الامني.

على صلة

XS
SM
MD
LG