روابط للدخول

البيت الأبيض: المرشح لمنصب السفير الأميركي الجديد في العراق هو الأفضل لمواجهة الوضع الصعب هناك


ناظم ياسين

نُقل عن مسؤول في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني أن رئيس الجمهورية سوف يتقاعد
على الأرجح ولن يسعى إلى تولي فترة أخرى عندما تنتهي ولايته في نهاية العام الحالي.
وأضاف النائب فؤاد معصوم من (التحالف الكردستاني) في تصريحاتٍ بثتها وكالة رويترز للأنباء السبت أن طالباني لن ينسحب من الحياة السياسية وأنه سيبقى رئيسا لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني. كما نُقل عنه القول إن قرار طالباني الذي تولى منصب رئاسة جمهورية العراق في عام 2005 ليس نهائياً.

في واشنطن، دافع البيت الأبيض عن تعيين كريستوفر هيل سفيراً للولايات المتحدة في العراق على الرغم من معارضةٍ داخل مجلس الشيوخ على تسمية هذا المفاوض السابق في كوريا الشمالية مبعوثاً في بغداد.
وفي دفاعه عن تسمية هيل لهذا المنصب، صرح الناطق الرئاسي الأميركي روبرت غيبس الجمعة بأن هيل "دبلوماسي ناجح يتمتع بخبرة كبيرة" مضيفاً "أنه شخص واجَه تحديات استثنائية ومؤهل أكثر من أي كان لمواجهة الوضع السياسي الذي لا يزال صعباً جداً في العراق"، بحسب تعبيره.
وكان السيناتور الجمهوري البارز جون ماكين طلب الخميس من
الرئيس باراك اوباما إعادة النظر في قراره تعيين هيل الذي سيطرح على مجلس الشيوخ للمصادقة عليه.

شهدت شوارع مدينة كربلاء السبت تظاهرة شارك فيها المئات من المطالبين بتعيين المرشح المستقل الفائز بانتخابات مجالس المحافظات يوسف الحبوبي محافظاً. وكان الحبوبي فاز بأغلبية الأصوات في الانتخابات الأخيرة ولكنه لم يحصل سوى على مقعد في مجلس المحافظة الجديد. وأفادت رويترز بأن المتظاهرين طالبوا في اللافتات التي رفعوها بـ"محافظ نزيه يخدم العراق". كما نقلت عنه القول إن البلاد بحاجة إلى "حكومة يغلب عليها أكثر الطابع التكنوقراطي لتجنيب العراق الأخطاء التي وقعت في السابق" مضيفاً أنه "ينبغي أن تضمّ الحكومة علماء ومنظّرين وذوي الخبرة"، بحسب تعبيره.

أعلنت مصادر أمنية عراقية اعتقال ثلاثة مصريين في ثلاثة أماكن مختلفة السبت في محافظة بابل باتهامات تتعلق بنشاطات إرهابية.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن الرائد احمد الامارة آمر فوج التدخل السريع في المحافظة أن "قوة من الفوج شنّت ثلاث مداهمات في مناطق مختلفة في بابل واعتقلت ثلاثة مصريين وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب"، بحسب تعبيره. وأضاف أنه تمت إحالة الموقوفين إلى التحقيق موضحاً أن القبض على الثلاثة "تم بناء لمعلومات استخباراتية في الحلة".

من جهة أخرى، نُقل عن المصدر ذاته أن "قوة من الجيش العراقي اعتقلت احد عناصر الصحوة في ناحية الإسكندرية واسمه ماجد احمد بتهمة الإرهاب" أيضاً.

إلى ذلك، أضاف المصدر أن الشرطة عثرت على خمسين كيلوغراماً من المتفجرات في احد المنازل المهجورة في ناحية جرف الصخر.


وفي بعقوبة، أعلنت مصادر أمنية "اعتقال 15 مطلوبا خلال حملة دهم شنتها قوات من الجيش والشرطة في حي التحرير وسط المدينة" موضحةً أن "غالبية المعتقلين تنتمي إلى تنظيم القاعدة".

في عمان، قررت محكمة التمييز، وهي أعلى سلطة قضائية في الأردن)، قررت السبت تثبيت الحكم الصادر عن محكمة امن الدولة والقاضي بالإعدام شنقا حتى الموت بحق عراقي أدين بالانتماء لتنظيم القاعدة وقتل سائق شاحنة أردني في العراق عام 2005.
وأشارت فرانس برس التي بثت النبأ إلى أن محكمة التمييز كانت نقضت في تموز 2007 الحكم الصادر عن محكمة امن الدولة والقاضي بإعدام المتهم العراقي الجنسية زياد خلف الكربولي "لرفض محكمة امن الدولة إحالته لطبيب نفسي".

اتهم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في تسجيلٍ صوتي بثته قناة (الجزيرة) السبت اتهم بعض قادة الدول العربية بما وصفه بـ"التواطؤ مع الحلف الصليبي الصهيوني" في الحرب الإسرائيلية على غزة.
وفي عرضها للتسجيل الذي لم يتم التأكد من أنه لبن لادن بعد، نقلت فرانس برس عنه القول إن ما جرى في غزة "محرقة" و"حدث تاريخي مهم وفاجعة مفصلية"، بحسب تعبيره. كما دعا إلى دعم من وصفهم بالمجاهدين في العراق "بكل ما يحتاجون إليه لتحرير بلاد الرافدين"، على حد تعبير بن لادن.

ذكر مسؤولون فلسطينيون السبت أن الفصائل الفلسطينية التي تجري حوارا في القاهرة من اجل تشكيل حكومة وفاق وطني تواجه طريقا مسدودا بعد إخفاقها في الاتفاق على تركيبة حكومة الوحدة الوطنية وواجباتها.
وصرح نبيل شعث ممثل فتح في اللجنة المكلفة الاتفاق على حكومة توافق بأن اللجان "أدت عملها بالكامل باستثناء مسألتين شائكتين" هما " أولا نوع الالتزامات التي يجب على الحكومة القيام بها للحصول على القبول الدولي، وثانيا ما إذا كانت ستؤلف من منظمات أم من مستقلين"، بحسب تعبيره.

في الخرطوم، صرح مسؤول حكومي سوداني السبت بأن موظفي الإغاثة الذين ينتمون لمنظمة (أطباء بلا حدود) قد أفرج عنهم بعد أن كانوا مخطوفين في منطقة دارفور.
وأضاف رئيس قسم البروتوكول في وزارة الخارجية علي يوسف أحمد أن جميع الرهائن السابقين "في أمان" و"سيُنقلون إلى الخرطوم".
وكان المسؤول السوداني صرح في وقت سابق بأن موظفي الإغاثة الأربعة مازالوا محتجزين ولكن حكومته تبذل ما بوسعها وتقوم بالتنسيق مع السلطات المعنية من أجل الإفراج عنهم.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن منظمة (أطباء بلا حدود) فرع ايطاليا كانت أبلغتها الجمعة أن موظفي الإغاثة قد أفرج عنهم. وأضاف الفرع أن الأربعة هم ممرضة كندية وطبيب ايطالي ومنسق فرنسي ومواطن سوداني. كما أكدت وزارة الخارجية الايطالية من جهتها نبأ الإفراج.

من جهة أخرى، رفضت الحكومة السودانية مجددا السبت عقدَ مؤتمر دولي حول دارفور بمشاركة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وذلك اثر اقتراح عرَضه وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الذي يزور الخرطوم.
ونُقل عن وزير الخارجية السوداني علي كرتي تصريحه خلال مؤتمر صحافي بأن بلاده لا توافق على عقد مثل هذا المؤتمر.
وأفادت فرانس برس بأن أبو الغيط طرح الاقتراح مجددا السبت أثناء مباحثات مع الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير.

استبعدَ رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأميرال مايكل مولين احتمالَ أن يستولي قائد الجيش في باكستان أشفق كياني على السلطة لإنهاء أزمة سياسية مستمرة تهدد الحكومة المدنية التي شُكّلت هناك منذ عام.
وقد ورَدت ملاحظة مولين في سياق تصريحاتٍ أدلى بها لشبكة (بي.بي.اس.) الأميركية الجمعة وأعرب فيها عن اعتقاده بأن قائد الجيش الباكستاني "ملتزم بحكومة مدنية" و"ملتزم بالديمقراطية"، بحسب تعبيره.
وأضاف مولين انه التقى مع كياني عشر مرات خلال العام المنصرم وانه يراقب التطورات التي تحيط بحركة الاحتجاج ويدرك أن الناس يشعرون بالقلق من أن حدوث أزمة "ربما يتسبب في إجراءات تُتخذ من جانب الجيش."

وفي تطورات الأزمة في باكستان، خرج أكثر من 1500 ناشط السبت في تظاهرة في مدينة مولتان في ولاية البنجاب. وقد تحدّى المتظاهرون الحظر الحكومي مطالبين بإعادة تعيين القضاة المعزولين فيما وعدت الرئاسة بحلّ الأزمة عبر الحوار.
ونُظّمت تظاهرة السبت بعد أن بحثَ الزعماء الباكستانيون ليل أمس في سبُل التوصل إلى تسوية للازمة. وأجرى الرئيس آصف علي زرداري مشاورات مع رئيس الوزراء يوسف رضا كيلاني وقائد الجيش الباكستاني اشفق كياني.
ونقلت فرانس برس عن الناطق باسم الرئاسة فرحة الله بابار بأنه "تم الاتفاق على وجوب الرد سياسيا على كافة المسائل الشائكة طبقا للدستور وميثاق الديمقراطية"، بحسب تعبيره.

أعلنت المعارضة في مدغشقر السبت أنها لا تزال في انتظار تنحّي رئيس البلاد بعد انتهاء مهلة الساعات الأربع التي منحتها له في وقتٍ سابقٍ اليوم.
ونُقل عن مساعدة لزعيم المعارضة اندريه راجولينا إنه "إذا قرر الرئيس الرحيل. فسننتظر اتصالا منه قبل التوجّه إلى القصر من أجل تسليم ديمقراطي للسلطة" مضيفةً أن الجيش لن يتدخل وأن المواجهة ستنتهي بنتيجة ايجابية.
من جهتها، ذكرت الرئاسة في بيان أن الرئيس مارك رافالومانانا ما زال ممسكاً بالسلطة ولا يعتزم التنحي.

في لندن، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية السبت مقتل جندي بريطاني في انفجار بجنوب أفغانستان.
وأضافت الوزارة أن الجندي القتيل هو الخمسين بعد المائة من أفراد القوات المسلحة البريطانية الذين يُقتلون في أفغانستان منذ بدء الصراع أواخر 2001.

في موسكو، دعا الرئيس الروسي السبت إلى إصلاح المنظمات الاقتصادية الدولية.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو:
"دعا الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف إلى إدخال إصلاحات على أنشطة المنظمات الاقتصادية الدولية. ميدفيديف أدلى بهذا التصريح في حديث إلى القناة الأولى للتلفزيون الروسي قالَ فيه:
(صوت الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف)
"أظهرت الأزمة الراهنة أن نشاطات صندوق النقد الدولي والبنك العالمي وغيرهما من الجهات ليست نموذجية. وبالتالي من الضروري إصلاح هذه النشاطات وجعلها أكثر عدالة بالنسبة لدول ذات اقتصاديات متطورة في الفترة الأخيرة أو دول ذات اقتصاديات نامية، وأعني بها روسيا ودولا أخرى نتعاون معها في هذا المجال."

أخيراً، وفي موسكو أيضاً، صرح قائد عسكري روسي السبت بأن
فنزويلا عرضت استخدام جزيرة (لا أورتشيلا) التابعة لها كمهبط لقاذفات القنابل الروسية الإستراتيجية في رحلاتها بعيدة المدى.
ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن رئيس هيئة الطيران الاستراتيجي الجنرال أناتولي زيخاريف قوله أيضاً إن قاذفات القنابل الروسية ستكون مستعدة لاستخدام أربعة أو خمسة مهابط في كوبا إذا وافقت القيادة السياسية في البلدين على استخدام القواعد الكوبية.

على صلة

XS
SM
MD
LG