روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم السبت 14 اذار


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستور ان محكمة التمييز وهي اعلى سلطة قضائية ثبتت الحكم القاضي بالاعدام شنقا حتى الموت بحق المتهم العراقي زياد خلف الكربولي عضو تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين على اثر اشتراكه في عملية اغتيال السائق الاردني خالد الدسوقي في شهر ايلول من عام 2005، وتقول ايضا ان مصدراً عراقياً قال ان الاردن والعراق سيستأنفان مباحثاتهما بشأن الملفات العالقة بينهما وخاصة القضايا المالية قبل نهاية الشهر الجاري.

وتقول الراي أن وزارة الداخلية الالمانية أعلنت الجمعه أن أول دفعة من اللاجئين العراقيين سيصلون إلى ألمانيا في التاسع عشر من الشهر الجاري.
وذكرت مصادر من منظمات مساعدة اللاجئين في سوريا أن طائرة مستأجرة من قبل المنظمة الدولية للهجرة ستقلع في التاسع عشر من الشهر الجاري من دمشق متوجهة إلى ألمانيا وعلى متنها 122 لاجئا كانوا يقيمون حتى الآن في سوريا والأردن. وكان وزراء داخلية الاتحاد الاوروبي قد أقروا في أيلول الماضي استقبال عشرة آلاف لاجئ عراقي. في دول الاتحاد. وقالت ألمانيا إنها ستستقبل 2500 لاجئ عراقي من الاشخاص الاكثر عرضة للخطورة والذين ليس لديهم فرصة آمنة في العودة إلى بلادهم مرة أخرى ومن بينهم الأقليات المسيحية.

وتقول صحيفة الغد ان الحكومة الاردنية لم تجب حتى اﻵن على طلب تقدمت به نظيرتها العراقية منذ نحو ستة أشـهر ﻻفتتــاح مكتـب صــحي حكومي عراقــي في عمان يخصص لتسهيل مهمة المرضى العراقيين الموفدين للعلاج في المملكة .
وتنشر ايضاً انه بـدأ يـوم الخميـس عـرض أحدث مسـرحيات الكاتــب والمخـرج العراقي المخضـرم جــواد اﻷسـدي، التي تحمـل عنوان " حمـام بغدادي " بمدينـة نيويورك اﻷميركية. ويأتي ذلك في أعقاب النجاح الذي حققته المسرحية لدى عرضها على مسـرح بابل في العاصمة اللبنانية بيروت في وقت سابق هذا العام.

وتنشر العرب اليوم ان منظمة العفو الدولية دعت العراق الى الغاء عقوبة الاعدام وسط مخاوف من تنفيذ هذا الحكم قريبا بحق 128 سجينا وطالبت وزارة العدل بالتدخل لمنع ذلك. وقال مدير شؤون الشرق الاوسط في المنظمة ان العنف استمر في مستويات مرتفعة للغاية، وتبين ان عقوبة الاعدام لا تشكل رادعا. واضاف في الواقع، فان العديد من الهجمات يرتكبها انتحاريون لن يردعهم التهديد بالاعدام.
ومن الاخبار الرياضية تنشر العرب اليوم ان فريق زين الاردني حقق فوزه الاول عندما تغلب على الكرخ العراقي بنتيجة 104/80 في اللقاء الذي جرى بينهما مساءالجمعة في افتتاح بطولة أندية غرب آسيا 12 بكرة السلة للرجال التي انطلقت منافساتها ويلتقي السبت الكرخ العراقي والرياضي اللبناني عند الواحدة ظهراً .

على صلة

XS
SM
MD
LG