روابط للدخول

منظمة العفو الدولية تدعو العراق إلى إلغاء عقوبة الإعدام.


كفاح الحبيب

دعت منظمة العفو الدولية العراق إلى إلغاء عقوبة الإعدام وطالبت وزارة العدل بالتدخل لمنع ذلك.
المنظمة ذكرت في بيان ان السلطات العراقية اعلنت انها تخطط لتنفيذ احكام الاعدام على دفعات، فيما افادت مصادر قضائية عراقية ان نائبي رئيس الجمهورية صادقا على 128 حكما بالإعدام.
من جهته قال مدير شؤون الشرق الاوسط في المنظمة مالكولم سمارت ان العنف استمر في مستويات مرتفعة للغاية، وأشار الى ان عقوبة الاعدام تبين انها لا تشكل رادعا.
يذكر ان عقوبة الاعدام تم تعليقها في العراق لمدة عام بعد آذار 2003، ولكن تم اعدام عشرات المحكوم عليهم منذ اعادة العمل بها.


اعلن الجيش التركي ان طائراته قصفت الخميس مواقع للمتمردين الاكراد في شمال العراق.
وكالة انباء الاناضول نقلت عن المتحدث باسم الجيش التركي الجنرال متين غوراك قوله ان غارة جوية استهدفت مخابىء لحزب العمال الكردستاني في منطقة زاب افشين في كردستان العراق.
ولم يوضح المتحدث ما اذا كانت الغارة اوقعت ضحايا في صفوف المتمردين لكنه اكد اتخاذ احتياطات لتجنب اصابة المدنيين.
من جهة أخرى قال ناطق باسم حزب العمال الكردستاني ان طائرات تركية هاجمت منطقة جمجو على الحدود العراقية التركية.


طلب عضوان في مجلس الشيوخ الاميركي من الرئيس باراك اوباما اعادة النظر في قراره تعيين كريستوفر هيل المفاوض السابق لكوريا الشمالية سفيرا اميركيا في بغداد.
العضوان الجمهوريان جون ماكين وليندسي غراهام قالا في بيان ان هيل لا يملك الخبرة في الشرق الاوسط وفي العمل بشكل وثيق مع العسكريين الاميركيين في عمليات مكافحة التمرد والارهاب، وأكدا انه دبلوماسي موهوب خدم البلاد سنوات لكن تعيينه في هذا المنصب يثير قلقهما، وحذرا من ان العراق يمر بمرحلة حرجة.
وفي العراق رحب وكيل وزير الخارجية محمد الحاج حمود بتعيين هيل وقال في حديث لإذاعة العراق الحر:

(صوت وكيل وزير الخارجية محمد الحاج حمود)

أعلن حلف شمال الاطلسي أنه سيرسل خمس سفن للمشاركة في مهمة جديدة لمكافحة القرصنة قبالة ساحل الصومال في نهاية الشهر الحالي.
وتشارك في العملية سفن من البرتغال وكندا وهولندا واسبانيا والولايات المتحدة، ويقودها الاميرال البرتغالي خوسيه بريرا داكونها، وسيشرف عليها الاميرال البريطاني السير مارك ستانهوب من مركز قيادة حلف الاطلسي في نورثوود بانكلترا.
وقال ستانهوب في بيان ان الحلف يهدف من خلال التعاون مع دول ومنظمات دولية أخرى الى تعزيز سلامة المسارات البحرية التجارية الحيوية للاقتصاد العالمي.


أصدرت وزارة الدفاع اليابانية أمراً الى سفينتين حربيتين بالانضمام الى الدوريات الدولية لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال.
وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا قال للصحفيين بعد ان أصدار الامر ان القرصنة تهديد للمجتمع الدولي بما في ذلك اليابان، وأكد انها تمثل مشكلة يجب التعامل معها على الفور، مشيراً الى ان المدمرتين ستبحران من ميناء كوري في جنوب اليابان غداً.
يشار الى ان دوريات بمشاركة سفن حربية من ثماني عشرة دولة ساعدت في خفض عدد الهجمات على السفن التجارية من ذروة بلغت سبعاً وثلاثين في تشرين الثاني الى سبع هجمات فقط في شباط.


قال رئيس الوزراء الصيني وين جياباو أن بلاده مستعدة لإجراء المزيد من المحادثات مع مبعوثي الدلاي لاما إذا تخلى الزعيم الروحي للتبت عما تصفه بكين بنزعته الانفصالية.
وين قال في مؤتمر صحفي ان المنطقة تنعم بالسلام والاستقرار بينما فرضت قوات الامن حصاراً في مناطق إقليم التبت بعد عام من أعمال شغب واسعة.
من جهته رحّب رئيس وزراء التبت سامدهونغ رينبوتشه بالعرض الصيني، وقال في دارامسالا بشمال الهند حيث مقر حكومة التبت في المنفى:

( صوت رئيس وزراء التبت سامدهونغ رينبوتشه )

"هذا أمر يتعيّن علينا أن نرحب به، ونحن مستعدون دوماً لإرسال مبعوثي قداسة الدلاي لاما في أي وقت، كما اننا سبق وان عبّرنا عن تطلّعاتنا مكتوبة أثناء الجولة الأخيرة من الحوار في تشرين ثاني من العام الماضي."


نشر جنود منشقون دبابات في عاصمة مدغشقر للاستعانة بها في صراع على السلطة راح ضحيته مئة وخمسة وثلاثون شخصا بالجزيرة الواقعة في المحيط الهندي.
الكولونيل نويل راكوتوناندراسا المتحدث باسم المتمردين قال انهم حركوا دبابات في مدينة تانا في منتصف الليل، وأضاف أن هذه الخطوة لا تمثل سوى تكتيك احترازي، مؤكداً ان الدبابات تهدف الى اعتراض أي قوات مرتزقة تأتي الى المدينة.
ولم يحدد راكوتوتاندراسا عدد الدبابات التي أرسلت الى تانا، لكنه نفى شائعات تفيد بنشر الدبابات قرب القصر الرئاسي.


قال مسؤولون ان مقاتلي طالبان انتشلوا أربعاً وعشرين جثة بعد ساعات من تدمير معسكر بغارة جوية على منطقة شمال غرب باكستان.
ويعتقد أن طائرتين أميركيتين بدون طيار أطلقتا أربعة صواريخ مساء الخميس على مخبأ للمقاتلين ومعسكر تدريب في منطقة كورام حيث تعيش قبائل البشتون على الحدود الافغانية.
وقال أحد القرويين في منطقة بارجو بعد الهجوم ان 14 شخصا قتلوا لكن مسؤولا في المخابرات الباكستانية قال ان عدد قتلى الهجوم زاد بعدما مشط المقاتلون انقاض مقر التدريب المكون من سبع غرف.
يذكر ان طائرات أميركية بدون طيار شنت أكثر من ثلاثين ضربة جوية منذ أوائل 2008.


ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية ان مضي كوريا الشمالية في اجراء تجربة صاروخية سيقابل بتحرك جديد من مجلس الأمن الدولي لانتهاكها عقوبات طبقت بسبب اختبار صاروخي سابق.
الوزارة وصفت في بيان التحرك الكوري الشمالي بأنه يمثل انتهاكا لقرار مجلس الأمن رقم 1718، واشارت الى ضرورة وقف ذلك التحرك.
وكانت بيونغيانغ أخطرت وكالات عالمية بخططها لاطلاق قمر صناعي ما بين الرابع والثامن من نيسان، مؤكدةً بأن القمر مخصص للاتصالات وان لديها الحق في القيام بذلك في اطار برنامج فضاء سلمي.

على صلة

XS
SM
MD
LG