روابط للدخول

ملحمة مم و زين الكردية تتحول الى اوبرا المانية


عبد الحميد زيباري – أربيل

شهدت اربيل فعالية فنية فريدة عندما اجتمعت الخبرة الالمانية مع التراث المحلي لتقديم عمل أدبي كردي في اوبرا غنائية. ويروي العمل قصة حب بين شاب وشابة كرديين يضحيان بحياتهما في سبيل الحب. ولكن هذا التلاقح الثقافي بين اقليم كردستان والمانيا لم يخلُ من صعوبات في الترجمة ، كما اشار مخرج الاوبرا الكردي العراقي المقيم في المانيا. مزيد من التفاصيل عن اوبرا روميو وجوليت الكردية في تقرير عبد الحميد زيباري.

قدمت فرقة بيت الاوبرا الالماني احد اشهر فرق الاوبرا في المانيا ملحمة مم وزين الكردية باللغتين الالمانية والكردية في اربيل، التي كتبها المؤلف الالماني لودفيك تيك باللغة الالمانية.
وقال مخرج الاوبرا احسان عثمان وهو كردي عراقي مقيم في المانيا انهم لم يستطيعوا ترجمة الاغاني الى اللغة الكردية ولهذا اضطروا الى تقديمها باللغتين الكردية والالمانية من خلال ترجمة نص القصة الى اللغة الكردية واضاف: في هذه الاوبرا لم نستطيع ترجمة الاغاني الى اللغة الكردية ولكن كنت اريد ان اقدم هذه الاوبرا كما هي لانها اصلا عمل الماني وكتب باللغة الالمانية.
واشار المخرج الى وجود خصائص مشتركة بين اللغتين الكردية والالمانية باعتبارهما من اللغات الهندو اوربية، مشيرا الى ان هذا العمل سوف يقدم في المانيا باللغة الالمانية فقط.
كما اشار مخرج الاوبرا الى ان فرقة الاوبرا الالماني من اشهر فرق الاوبرا في المانيا و اوربا ايضا وتضم عازف البيانو دافيد بيتس وهو عميد كلية الموسيقى التي تصل عمرها الى ستمائة سنة وماتياس فردريش احد اشهر المغني اوبرا في اوربا.
ويشير مخرج الابرا انه يستعد لتقديم عمل الماني كردي مشترك في مجال المسرح حول دور النساء في الحرب العالمية الثانية وعمليات الانفال واضاف: ليست هناك اعمال في مجال الاوبرا ولكن في مجال المسرح نستعد لتقديم مسرح حول النساء اثناء الحرب العالمية الثانية وخلال عمليات الانفال .
من جانبه عبر مغني الاوبرا الالماني ماتياس فردريش عن سعادته لتقديم اغني الاوبرا في اربيل وقال : كان مبعث فخر لي ان اقدم هذه الاوبرا للجمهور في هذا المكان وبالاخص حول مم وزين ولاحظت ان الجمهور استمع بحماس الى الاغاني التي قدمناها باللغة الالمانية .
واضاف: قدمت خمسة عشرة اغنية باللغة الالمانية واستغرقت 50 دقيقة ولاحظت عندما كان ياتي دور الاغنية والموسيقى لاحظت الصمت يخيم على الحضور وهذا دليل التقدم.
الى ذلك قال هيوا سعاد مدير دائرة المسرح في وزارة الثقافة بحكومة اقليم كردستان ومدير الانتاج في اوبرا مم وزين، ان هذا ثالث تعاون بينهم مع فرقة الاوبرا الالماني واضاف: هذا تعاون ثالث بيننا وبينهم ولكن هذا العمل يختلف عن الاعمال الاخرى لان هذا الاوبرا لم يعرض في العراق وكردستان واول مرة يشاهد الجمهور الكردي هذه الاوبرا ولاقى استحسان الجماهير وقررنا ان نستمر في هذه الخطة.

يذكر ان ملحلمة مم وزين تحكي قصة عشق وغرام بين شاب وشابة كردية ويضحيان بارواحهما من اجل الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG