روابط للدخول

المالكي: القوات العراقية قادرة على السيطرة على الوضع الأمني، ورئيس إقليم كردستان يؤكد على ضرورة تجنب النزاعات مع بغداد


رواء حيدر

قال رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يزور استراليا حاليا إن الإرهابيين والمتطرفين لن يتمكنوا بعد الآن من مواجهة قوات الأمن العراقية. المالكي وصف الهجمات التي وقعت خلال هذا الأسبوع وأدت إلى مقتل ستين شخصا في الأقل، وصفها بكونها مجرد حوادث عابرة في فترة هدوء جيدة يشهدها العراق. المالكي عبر عن ثقته في قدرة قوات الأمن العراقية على السيطرة على الوضع الأمني مع انسحاب القوات الأميركية. المالكي قال في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء استراليا كيفن رود صباح اليوم الخميس في كانبيرا:
( صوت رئيس الوزراء نوري المالكي )

قال رئيس إقليم كردستان السيد مسعود برزاني اليوم انه في الوقت الذي تسعى الولايات المتحدة إلى تقليص تواجدها العسكري في العراق فان المصالحة الوطنية بين أطياف العراق هي الضمان الوحيد لاستقرار البلاد. برزاني قال في مقابلة أجرتها معه صحيفة التايمز خلال زيارته العاصمة البريطانية لندن إن على الأكراد أن يعولوا على أنفسهم،
و أن يحموا الانجازات التي حققوها والاهم من ذلك عليهم تجنب النزاعات المتصاعدة مع أشقائهم العرب ليتجنبوا فصلا جديدا من العنف الطائفي، حسب ما نشر موقع إقليم كردستان على الانترنيت.

عبر رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني عن تضامنه مع الحكومة الاتحادية في بغداد غير انه لفت إلى ضرورة حل الخلافات معها. تحدث برزاني في لندن أمام حشد من خبراء السياسة الخارجية وقال إن من الأفضل للأكراد أن يكونوا شركاء في العراق رغم أن هدف الاستقلال يمثل الطموح الأكبر بالنسبة إليهم. وكالة رويترز نقلت عن برزاني قوله " الأكراد أقوى ضمن العراق والعراق أقوى بوجود الأكراد. برزاني عبر عن التزام الإقليم بالدستور وأكد أن الأمور يجب أن تحل من خلال الحوار الحقيقي والتفاهم. في ما يتعلق بكركوك عبر برزاني عن أمله في تطبيق المادة 140 في وقت قريب مؤكدا أن الأكراد لم يفقدوا الأمل بعد.

قال الرئيس الأميركي السابق جورج بوش إن الحكم الصادر على منتظر الزيدي مسألة عراقية بحتة، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الناطق بلسانه روب ساليترمان. وكانت محكمة عراقية قد أصدرت حكما بالسجن لمدة ثلاث سنوات على الزيدي، الصحفي في قناة البغدادية الذي ألقى فردتي حذائه على الرئيس الأميركي السابق في مؤتمر صحفي في بغداد. فريق الدفاع عن الزيدي اعتبر الحكم قاسيا وقال إنه سيطلب تمييزه.
احد محامي الزيدي وهو ضياء السعدي قال اليوم في بغداد:
( صوت المحامي ضياء السعدي )

أفادت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء بأن العراق ومنظمة الأغذية والزراعة الدولية ( الفاو ) وقعا مذكرة تفاهم في عمان اليوم على إعادة تأهيل منطقة الأهوار التي قام النظام السابق بتجفيفها. تبلغ كلفة المشروع سبعة واربعين مليون دولار وسيتم في إطاره إزالة السدود والقنوات التي بناها النظام السابق للسماح بعودة المياه إلى المنطقة.

قال الجيش الأميركي في بيان أصدره اليوم إن شهر نيسان المقبل سيشهد تسلم كامل ملف رجال الصحوة في العراق إلى الحكومة العراقية. يبلغ عدد عناصر الصحوة تسعين ألف شخص وقد تم نقل مسؤولية أكثر من ثمانين ألفا منهم في ثمان محافظات إلى مسؤولية الحكومة منذ تشرين الأول السابق وبقي عشرة آلاف في محافظة صلاح الدين سيتم الانتهاء من نقل مسؤوليتهم بحلول الأول من نيسان المقبل، حسب البيان.

تم الاحتفال اليوم ببدء العمل في حقل الأحدب النفطي في محافظة واسط حيث ستعمل شركة صينية ليكون أول مشروع لتطوير الحقول النفطية على يد شركة أجنبية منذ سقوط النظام السابق.
وزير النفط حسين الشهرستاني قال في حديث خاص بإذاعة العراق الحر بهذه المناسبة:
( صوت وزير النفط حسين الشهرستاني )

أعلنت الجهة التي تدعو نفسها دولة العراق الإسلامية في بيان نشرته على الانترنيت أعلنت مسؤوليتها عن الانفجار الذي خارج اكاديمية الشرطة في بغداد يوم الأحد الماضي وأدى إلى مقتل ثلاثين شخصا تقريبا. البيان أوضح أن انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا قام بتنفيذ العملية، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

في تصريحات تصدر عنها لأول مرة أعلنت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة عن إدانتها إطلاق صواريخ في اتجاه إسرائيل. كان عناصر الحركة قد أطلقوا آلاف الصواريخ على مدى السنوات المنصرمة غير أن الحركة قالت اليوم إن الوقت غير مناسب لمثل هذه الهجمات كما نفت مسؤوليتها عن هجمات أخيرة وقالت إنها تحقق فيها.
في هذه الأثناء وجهت إسرائيل ضربة جوية اليوم إلى نفقين للتهريب على الحدود بين قطاع غزة ومصر وذلك إثر تعرض أراضيها إلى هجمة صاروخية من القطاع.

قال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة قد تجمد مئات الملايين من أموال المساعدة المقدمة إلى السلطة الفلسطينية لو قام رئيس السلطة محمود عباس وحركة حماس بتشكيل حكومة وحدة وطنية لا تتمكن من توفير الشروط اللازمة لتسلم مثل هذه المساعدات. الدبلوماسيون أضافوا أن إدارة الرئيس باراك اوباما قد تراجع علاقاتها مع السلطة الفلسطينية وكمية المساعدات المقدمة لها وكيفية استخدامها. الدبلوماسيون قالوا إن واشنطن لا تعارض المصالحة الوطنية الفلسطينية شرط أن تكون حماس راغبة في القيام ببعض الخطوات في إشارة إلى الاعتراف بإسرائيل والتخلي عن العنف والانصياع لاتفاقات السلام المؤقتة الموقعة مع إسرائيل.
يذكر أن محادثات المصالحة استؤنفت هذا الأسبوع في القاهرة وهناك خلافات حول سياسات حكومة الوحدة المقترحة بشأن الإشراف على أعمال الاعمار في قطاع غزة بعد الحرب الأخيرة.

قالت إسرائيل اليوم إن إنشاء منطقة شرق أوسط خالية من السلاح النووي يحتاج أولا إلى إحلال سلام بين دول المنطقة ، حسب ما جاء على لسان ممثلها مائير اسحاقي في المؤتمر الخاص بنزع السلاح المعقود في جنيف في مقابلة أجرتها معه الوكالة الألمانية للأنباء. اسحاقي قال إننا في حاجة إلى السلام والمصالحة والاعتراف بحق كل دولة بالعيش في سلام. يذكر أن إسرائيل لم توقع على معاهدة حظر الانتشار النووي وتذكر أنباء أنها تملك أسلحة نووية رغم أنها لم تقر بذلك وتنفي امتلاكها هذه الأسلحة.

قالت وزارة الخارجية في السودان إن ثلاثة من عمال الإغاثة الأجانب الذين اختطفوا في منطقة دارفور في صحة جيدة ولم يتعرضوا إلى أي أذى، حسب بيان صدر عن الوزارة. يعمل المختطفون في منظمة أطباء بلا حدود وجاء اختطافهم مع تصاعد التوتر بعد إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرة باعتقال رئيس السودان عمر البشير لارتكابه جرائم حرب في دارفور.هذا وذكرت الأنباء أن المختطفين الثلاثة هم فرنسي وايطالي وكندي.
وفي نبأ لاحق أعلنت منظمة أطباء بلاد حدود سحب جميع موظفيها تقريبا من دارفور.

أقر المستثمر الأميركي برنارد مادوف بالتهم الموجهة إليه بالاحتيال والاستيلاء على خمسين مليار دولار من أموال المستثمرين في الصناديق الاستثمارية التي كان يديرها. مادوف عبر أمام المحكمة عن أسفه وعن إحساسه بالخزي.
يذكر أن مادوف أدار على عشرين عشرين عاما ماضية صناديق استثمار ضخمة. القاضي ديني ججن أمر باحتجاز مادوف في انتظار صدور الحكم عليه في حزيران المقبل وقد يكون بالسجن مدى الحياة.

قال مسؤولون في الأمن في باكستان إن ثمانية عشر مسلحا قتلوا اليوم في هجمات بمروحيات قتالية في منطقة ماهماند في شمال غرب البلاد على الحدود مع أفغانستان وهي إحدى المناطق التي تشهد نشاطا لجماعة طالبان.
في هذه الأثناء تشهد باكستان اليوم مسيرات حاشدة مناوئة للحكومة وقالت السلطات الباكستانية إنها اعتقلت المئات من المحامين والنشطاء والسياسيين المحظورين الذين تجمعوا في السند وفي بنجاب في إطار إجراءات تسبق ما يدعى بالمسيرة الطويلة التي تنوي المعارضة تنظيمها في السادس عشر من هذا الشهر.

( أصوات متظاهرين )
المعارضون يطالبون الحكومة بالوفاء بوعودها بإعادة القضاة الذين أزاحهم رئيس البلاد السابق بيرفيز مشرف هذا إضافة إلى توتر نجم عن قرار المحكمة العليا بمنع رئيس الوزراء الأسبق نواز شريف وشقيقه من خوض الانتخابات.

أكد الامين العام لمنظمة حلف شمالي الأطلسي النيتو يان دي هوب سخيفر على ضرورة تعميق الحلف التزامه مع باكستان وكذلك ضمان وجود قوات كافية في أفغانستان مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في البلاد. سخيفر قال أيضا إن الحلف يختلف مع روسيا حول قضايا عديدة منها جورجيا والاعتراف بابخازيا واوسيتيا الجنوبية غير أن العلاقات مع موسكو مهمة رغم ذلك. تحدث سخيفر في مؤتمر في بودابست بمناسبة الذكرى العاشرة لانضمام هنغاريا وبولونيا وجمهورية الجيك إلى الحلف.

أكد مسؤولون في كوريا الجنوبية مع مسؤولين في منظمة الملاحة الدولية أنباء ذكرت أن كوريا الشمالية ستطلق قمرا صناعيا في أوائل الشهر المقبل وقالوا إن كوريا الشمالية أبلغت المنظمة بذلك وان اتجاه الإطلاق سيكون نحو الشرق.
كوريا الجنوبية وحليفتها الولايات المتحدة يشكان في أن الشمالية تهيئ لاختبار صاروخ بعيد المدى وحذراها من مواصلة المشروع غير أن كوريا الشمالية تقول إنها تطلق قمرا صناعيا في إطار برنامج سلمي وهددت بالرد على أي محاولة لمنع عملية الإطلاق.

رحبت مستشارة ألمانيا انغيلا ميركل اليوم بإعلان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قرارا بعودة بلاده إلى القيادة العسكرية في حلف شمالي الأطلسي. وجاء تعليق ميركل خلال اجتماعات عقدتها مع ساركوزي اليوم في برلين. كان الرئيس الفرنسي قد أعلن قراره يوم أمس الأربعاء بعد أربعين عاما من انسحاب فرنسا بسبب خلاف حول النفوذ الأميركي في أوربا. يذكر أن حلف النيتو سيحتفل بذكرى إنشائه الستين الشهر المقبل في مؤتمر قمة سيعقد في مدينة ستراسبورغ الفرنسية.

ذكرت أنباء أن الفتى الألماني الذي قتل خمسة عشر شخصا في إطلاق نار في إحدى المدارس في ألمانيا كان قد أعلن عن نيته في إحدى غرف الدردشة على الانترنيت قبل ساعات من قيامه بذلك. وزارة الداخلية في ولاية بادن ففورتيمبيرغ التي وقع فيها الحادث قال إن الشاب كان ينوي معاقبة الطلاب في مدرسته السابقة لأنهم لم يعطوه ما يكفي من الأهمية. يذكر أن الشاب قتل تسعة طلاب وثلاثة مدرسين وثلاثة من المارة قبل أن يقتل نفسه في مواجهة مع الشرطة يوم أمس الأربعاء.

ذكرت فضائية سي أين أين الإخبارية أن مروحية على متنها ثمانية عشر من عمال منصات استخراج النفط في البحر سقطت اليوم في المحيط الأطلسي قرب كندا. هذا وقد هرع عمال الإنقاذ إلى موقع الحادث ولم ترد تفاصيل أخرى عن هذا النبأ.

مر خطر حدوث اصطدام بين المحطة الفضائية الدولية وغيمة من الأحجار الفضائية الصغيرة اليوم دون حوادث تذكر. طاقم المحطة احتمى بكبسولة سويوز الفضائية لحين مرور الغيمة، حسب ما ذكرت وكالة نازا الأميركية للفضاء وقالت إن الخطر قد زال حاليا. هذا وقد ظهرت مخاوف عندما علم طاقم المحطة في وقت متأخر بالأمر واتخذوا إجراءات احتياطية علما أن الاصطدام كان من الممكن أن يؤدي إلى نتائج وخيمة على الطاقم وعلى المحطة.

توقع مدير البنك الدولي روبرت زوليك تقلصا بنسبة اثنين بالمائة في النشاطات الاقتصادية في العالم هذا العام. في هذه الأثناء أشارت إحصاءات إلى ارتفاع في عدد العاطلين عن العمل في الولايات المتحدة الأميركية إلى 654 ألف خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر وهو أعلى معدل مسجل منذ عام 1982. البنك المركزي الأوربي توقع من جانبه انخفاض الطلب في العالم وفي أوربا خلال هذا العام.

على صلة

XS
SM
MD
LG