روابط للدخول

تأجيل المصادقة على علم العراقي الى نيسان المقبل


ليث احمد - بغداد

كثيرة هي القضايا التي يناقشها مجلس النواب، المجلس الذي انتخبه الشعب لإقرار القوانين المهمة التي من شأنها تسيير أمور البلاد. وكثيرة هي القوانين التي لم يتمكن المجلس من المصادقة عليها حتى الآن. إحدى القضايا موضع التحاور والنقاش هي قضية العلم العراقي. كان من المفترض أن يصادق مجلس النواب على احد النماذج في هذا الشهر ولكن يبدو أن الأمر تأجل حتى الشهر المقبل. ليث احمد والتفاصيل:

من بين الأستحقاقات الدستورية التي تم التأكيد على تنظيمها بقانون هو تصميم علم جديد للعراق، حيث أكدت المادة الثانية عشر من الدستور على أن ينظم بقانون علم العراق وشعاره ونشيده الوطني بما يرمز إلى مكونات الشعب العراقي، وبالفعل أخذت لجنة الثقافة والأعلام في مجلس النواب على عاتقها هذا الأمر ابتداءاً من العلم حيث تم اختيار ستة نماذج من أصل اكثر من 600 نموذج قام فنانون عراقيون بتصميمها واوضح نائب رئيس لجنة الثقافة والأعلام رؤوف عثمان أن لجنة متخصصة ضمت شرائح مختلفة هي من قامت بعملية الأختيار.

وكان مقرراً أن يشهد آذار الجاري مصادقة مجلس النواب على أحد النماذج الستة ليكون العلم الرسمي للعراق إلا أن الأمر تأجل إلى شهر نيسان المقبل وهو بداية الفصل التشريعي الجديد للمجلس ويشير النائب رؤوف عثمان إلى أن المشاكل التي رافقت مجلس النواب بسبب أستقالة رئيسه كانت وراء عملية التأجيل.

نائب رئيس لجنة الثقافة والأعلام في مجلس النواب اكد انهم وفي حال اقرار العلم الجديد فأنهم سيشرعون بفتح مسابقة لأختيار شعار العراق ونشيده الوطني.

يذكر أن مجلس النواب كان قد صادق مطلع العام الماضي على علمٍ مؤقت للعراق بقيت ألوانه ذاتها بعد ان رفعت منه النجمات الثلاث التي كانت تمثل اهداف حزب البعث وتم البقاء على عبارة الله اكبر التي ادخلها صدام حسين خلال فترة حكمه بعد ان كتبت بالخط الكوفي في حين جرت محاولة أعقبت سقوط النظام السابق لتصميم علم عراقي بألوان مختلفة إلا إنها باءت بالفشل بسبب الأعتراضات الواسعة عليه.

على صلة

XS
SM
MD
LG