روابط للدخول

قائد القوات الاميركية في العراق يستبعد بقاءها بعد 2011


فارس عمر

قالت مصادر أمنية ان ثلاثة وثلاثين شخصا قُتلوا اليوم الثلاثاء في هجوم انتحاري استهدف جمعا من شيوخ العشائر المسؤولين الأمنيين كانوا يتجولون في سوق في منطقة ابو غريب. وأعلنت قناة "البغدادية" الفضائية ان بين القتلى صحفيين عراقيين.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر الشرطة ووزارة الداخلية ان الهجوم وقع بعدما غادر شيوخ العشائر اجتماعا للمصالحة عُقد في مجلس قضاء ابو غريب.
من جهة أخرى قال الجيش الأميركي إن احد جنوده لقي مصرعه اليوم الثلاثاء في حادث غير قتالي.

استبعد قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريموند اديرنو اليوم الثلاثاء ان تطلب الحكومة العراقية بقاء قواته بعد الموعد المحدد في الاتفاقية الموقعة بين البلدين. و تنص الاتفاقية على رحيل القوات الأميركية بحلول نهاية 2011. وقال الجنرال اوديرنو في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس ان القيادة العراقية مهتمة بإنهاء الوجود العسكري الأميركي في هذا الموعد.
وأشار القائد العسكري الأميركي الى انه لا يرى ما يستدعي إعادة التفاوض بشأن الموعد وخاصة بعد التحسن الكبير في الوضع الأمني.

استأنفت الفصائل الفلسطينية في القاهرة اليوم الثلاثاء جلسات الحوار الوطني برعاية مصرية. وتهدف الاجتماعات الى تشكيل حكومة وحدة وطنية تمهيدا لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية والإشراف على إعادة أعمار قطاع غزة . وقال رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان الذي يتوسط بين حركتي "حماس" و"فتح" ان الشعب الفلسطيني يراقب نتائج هذه المحادثات فلا تخذلوه ، بحسب تعبيره. وكانت الدول المانحة تعهدت الأسبوع الماضي بتقديم نحو أربعة مليارات وأربعمائة وثمانين مليون دولارلإعادة أعمار قطاع غزة.

رفض رئيس المحكمة الجنائية الدولية اليوم الثلاثاء الانتقادات التي وجهت الى توقيت المحكمة في إصدار مذكرة التوقيف بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير. وقال القاضي الكندي فيليب كيرش ان المحكمة لا يمكن ان تراعي الاعتبارات السياسية عندما تنفذ تفويضها بملاحقة كبار مرتكبي جرائم الحرب. وكانت المحكمة أصدرت مذكرة التوقيف بحق البشير في الرابع من آذار بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور. ونقلت وكالة رويتر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية علي الصادق ان السودان يدرس احالة المذكرة الى محكمة العدل الدولية ودعوة حلفائه الى المطالبة بتعليق المذكرة في مجلس الأمن الدولي.

أعلنت الشرطة الدولية "الانتربول" في بيان اليوم الثلاثاء انها تدرس طلبا من إيران بإدراج خمسة وعشرين مسؤولاً اسرائيليا على قائمة المطلوبين بسبب الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة. وقال البيان ان الانتربول تؤكد الطلب الإيراني بعد إعلان المسؤولين الإيرانيين عنه. وأضاف أن فريقا من الخبراء القانونيين للشرطة الدولية يدرس طلب إيران وضع المسؤولين الإسرائيليين الخمسة والعشرين على قائمة أخطر المطلوبين. وأشارت الانتربول التي يوجد مقرها في فرنسا إلى تسلم الطلب الإيراني يوم السبت الماضي.

قال نائب الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الثلاثاء ان فتح قنوات اتصال مع المعتدلين في طالبان تكتيك يستحق تدارسه. وكان بايدن عقد سلسلة من الاجتماعات في بروكسل اليوم مع مسؤولين في حلف شمالي الأطلسي والاتحاد الاوروبي. وقال في تصريح للصحفيين عقب هذه اللقاءات ان مقترح الرئيس باراك اوباما بإجراء حوار مع المعتدلين في طالبان مقترح يستحق استكشافه.
نائب الرئيس الأميركي تعهد خلال محادثاته في بروكسل بأن الولايات المتحدة ستعد خطة جديدة في مواجهة الجماعات المسلحة في أفغانستان وباكستان. وقال ان الوضع في المنطقة يشكل تهديدا لسائر الحلفاء الأطلسيين
(صوت نائب الرئيس الأميركي جو بايدن)
"يشكل تردي الوضع في جنوب آسيا تهديدا أمنيا من وجهة نظرنا لا للولايات المتحدة فحسب وانما لكل دولة مشاركة في هذا الاجتماع".

اتخذت السلطات الصينية إجراءات أمنية مشددة في إنحاء مقاطعة التبيت غربي الصين تحسبا لوقوع اضطرابات بمناسبة الذكرى الخمسين للانتفاضة التي شهدتها المقاطعة ضد حكم بكين. وكان الدلاي لاما الذي هرب من التبيت بعد ضرب الانتفاضة في عام 1959 أعلن ان وطنه اصبح "جحيما على الأرض"، بحسب تعبيره. وطالب بحكم ذاتي ضمن الصين الشعبية
(صوت الدلاي لاما )
"علينا ان ننظر الى المستقبل ونعمل من أجل منافعنا المتبادلة. نحن اهل التبت نتطلع الى حكم ذاتي مشروع وذي معنى، الى صيغة تمكّن سكان التبت من العيش في إطار جمهورية الصين الشعبية".

منعت السلطات في مدينة لاهور شرقي باكستان اليوم الثلاثاء اعمال الاحتجاج والتجمعات عشية المسيرة التي من المقرر ان ينظمها جمع من المحامين الى العاصمة أسلام آباد. ويعتزم المحامون وأحزاب المعارضة تنظيم المسيرة ابتداء من يوم الخميس للمطالبة بإعادة رئيس المحكمة العليا افتخار محمد تشودري وقضاة آخرين أقالهم الرئيس السابق برويز مشرف. وقال مفوض مدينة لاهور خسرو برويز في تصريح لوكالة فرانس برس ان حظرا فرض على الاحتجاجات والتجمعات وحمل السلاح. ولكن القيادي في حركة المعارضة شهباز شريف تعهد بتحدي المنع.

غادر الرئيس جلال طالباني اليوم الثلاثاء متوجها الى إيران للمشاركة في قمة منظمة التعاون الاقتصادي (ايكو). ويشارك العراق اجتماع القمة رغم انه ليس عضوا في هذه المنظمة التي تضم إيران وتركيا وباكستان وأفغانستان وست دول أخرى من آسيا الوسطى. ولكن سفير العراق في طهران محمد مجيد الشيخ أوضح لإذاعة العراق الحر إن العراق تلقى دعوة خاصة للمشاركة كضيف شرف.
ومن المقرر ان يبحث الاجتماع سبل تطوير التعاون الإقليمي في مجالات التجارة والطاقة والنقل والزراعة ومكافحة المخدرات من بين قضايا أخرى.

أعلنت بريطانيا ان قواتها المتبقية في العراق ستبدأ انسحابها في نهاية آذار الحالي وتستكمل عملية الانسحاب بحلول نهاية تموز. ونقلت وكالة رويترز عن متحدث عسكري بريطاني ان بضع مئات من البريطانيين سيبقون لتدريب القوات العراقية.
ويتمركز حاليا نحو أربعة آلاف جندي بريطاني في قاعدة قرب مطار البصرة الدولي.

منعت قوى الأمن اليوم الثلاثاء أفراد عائلة الصحفي منتظر الزيدي الذي رمي فردتي حذائه على الرئيس الأميركي السابق جورج بوش من الاعتصام في وسط بغداد بمشاركة متعاطفين معه. وأفادت وكالة اسوشيتد برس ان ضابطا عراقيا أمر درغام الزيدي شقيق منتظر أن ينهي الاعتصام في ساحة الفردوس وسط بغداد لأنه لم يحصل على ترخيص به. وقال درغام انه قدم طلبا منذ أربعة أيام لكنه لم يحصل على جواب.

أعلن الجيش الإسرائيلي ان طائراته قصفت مجموعة من الناشطين الفلسطينيين أطلقت صواريخ على إسرائيل من شمال قطاع غزة. وأكدت مصادر أمنية فلسطينية إصابة ثلاثة أشخاص في الغارة. وقال الجيش الإسرائيلي ان أربعة صواريخ أُطلقت اليوم الثلاثاء على إسرائيل دون وقوع إصابات.

قالت السفارة الأميركية في الخرطوم في بيان اليوم الثلاثاء إجلاء موظفيها غير الأساسيين على ان يكون ذلك باختيارهم. وأكد البيان ان وزارة الخارجية سمحت برحيل الموظفين غير الأساسيين في السفارة الأميركية حتى إشعار آخر. ويأتي القرار بعد مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس عمر حسن البشير في الرابع من آذار بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور غربي السودان. من جهة أخرى نقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية علي الصادق ان السودان يدرس إحالة مذكرة التوقيف الى محكمة العدل الدولية ودعوة حلفائه الى المطالبة بتعليق المذكرة في مجلس الأمن الدولي.

أعلن متحدث باسم الحكومة الأفغانية ان أربعة أشخاص قتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب ستة آخرين إثر انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور سيارة مدنية جنوبي افغانستان.
وقال الناطق باسم حاكم ولاية هلمند داود احمدي ان الحادث وقع في منطقة ناد علي في إقليم هلمند. واتهم طالبان وعصابات تهريب المخدرات بالمسؤولية عن الهجوم. وكانت أدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما قررت ارسال سبعة عشر الف جندي إضافي إلى أفغانستان فيما اعلن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن خلال اجتماع دول حلف شمالي الأطلسي في بروكسل اليوم ان الوضع في جنوب آسيا يشكل تهديدا أمنيا لسائر دول الحلف.


قال مسؤولون ان أربعة عشر شخصا قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب وزير بجروح خطيرة في هجوم انتحاري استهدف جمعا من المسلمين كانوا يحتفلون بالمولد النبوي في جنوب سريلانكا. واتهم المسؤولون متمردي التاميل بالمسؤولية عن الهجوم. من جهة أخرى نقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر طبية ان ما لا يقل عن تسعة وأربعين مدنيا من التاميل قُتلوا اليوم وأُصيب مئات آخرون في قصف مدفعي في مناطق القتال بين القوات الحكومية ومتمردي نمور التأميل في شمال الجزيرة.

أعلنت مجموعة منشقة عن الجيش الجمهوري الايرلندي مسؤوليتها عن مقتل ضابط شرطة في ايرلندا الشمالية. وكان ضابط الشرطة قُتل يوم امس الاثنين بعد يومين على مقتل جنديين بريطانيين وإصابة اربعة أشخاص آخرين في هجوم شنه مسلحون. وأعلنت مجموعة تسمي نفسها الجيش الجمهوري الايرلندي الحقيقي مسؤوليتها عن هذا الهجوم. وهذه أول خسائر في الأرواح تتكبدها القوات البريطانية في ايرلندا الشمالية منذ توقيع اتفاق السلام الذي انهي إعمال العنف بين البروتستانت والكاثوليك في عام 1998.


قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء ان السفينة الأميركية التي واجهتها قطع بحرية صينية كانت تعمل بصورة غير قانونية في المنطقة الاقتصادية الصينية. وهذا أول تعليق رسمي من بيجينغ على الحادث الذي وقع يوم الأحد الماضي. وكانت وزارة الدفاع الأميركية اعلنت يوم أمس الاثنين ان خمس سفن صينية ضايقت إحدى سفنها وقامت بمناورات خطيرة على مقربة منها في المياه الدولية. وطالب المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس الصين باحترام القانون الدولي
(صوت المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس)
"من البديهي ان سفننا تعمل بصورة اعتيادية في المياه الدولية حيث وقع هذا الحادث. وسنواصل العمل في هذه المياه الدولية ونتوقع من الصينيين ان يلتزموا بالقانون الدولي".

حذر قائد الجيش في جزيرة مدغشقر اليوم الثلاثاء من استيلاء القوات المسلحة على السلطة إذا لم يتوصل القادة السياسيون الى حل للأزمة التي تواجه البلاد في غضون ثلاثة ايام. ودعا رئيس اركان الجيش الجنرال رسولوف ماهاندري الفرقاء السياسيين وممثلي المجتمع الدولي الى حل الأزمة السياسية التي تعصف بالجزيرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر وأدت الى استقالة وزير الدفاع. في غضون ذلك قالت وزارة الخارجية الأميركية انها سمحت لموظفي سفارتها غير الأساسيين بمغادرة مدغشقر واصدرت تحذيرا جديدا الى المواطنين الأميركيين من السفر الى الجزيرة الواقعة على ساحل إفريقيا الشرقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG