روابط للدخول

الدباغ يعلن تأجيل انتخابات اللجنة الاولمبية الوطنية


رواء حيدر

أعلن رئيس اللجنة العليا لانتخابات اللجنة الأولمبية علي الدباغ قراره بتأجيل انتخابات اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية إلى موعد أقصاه 4 نيسان 2009 بالتشاور مع اللجنة الأولمبية الدولية والمجلس الأولمبي الأسيوي.
وأكد الدباغ بأن قرار التأجيل جاء نتيجة طلب لجنة الطعون والاعتراضات على انتخابات الاتحادات الرياضية المركزية إعطائها وقت كاف للانتهاء من تقديم تقريرها النهائي، حسب بيان صدر عن الدباغ وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه. وأضاف الدباغ بأنه سيعلن عن الموعد الجديد للإنتخابات في غضون الأيام القليلة القادمة بعد التشاور مع الجهات ذات العلاقة.


قال وزير الخارجية هوشيار زيباري في مقابلة مع قناة الشرقية إن العراق وإيران لم يتوصلا حتى الآن إلى حلول ناجعة لمشاكل الحدود بينهما مشيرا إلى أن هذه المشاكل كبيرة وتتعلق بترسيم الحدود البرية والبحرية ومنها ما يتعلق بشط العرب. زيباري أضاف أن محاولات العراق لإقناع إيران بضرورة تحقيق تقدم في مجال ترسيم الحدود لم تؤت ثمارها حتى الآن، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.


نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن وزير النفط حسين الشهرستاني قوله إن أسعار النفط العالمية حاليا غير منصفة وغير مربحة بالنسبة للدول المنتجة وأضاف أن منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك تعمل حاليا على السيطرة على الأسعار ورفعها. الشهرستاني قال أيضا في مقابلة عرضتها قناة الشرقية إنه سيكون على العراق مراجعة موازنته العامة لعام 2009 لو ظل سعر برميل النفط الواحد أدنى من خمسين دولارا.


نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء عن وزيرة الدولة لشؤون المرأة نوال السامرائي أنها ستسحب استقالتها التي قدمتها الشهر الماضي احتجاجا على نقص الأموال المخصصة لشؤون المرأة وعلى عدم إيلاء الحكومة أهمية كافية لها. الوكالة نقلت عن السامرائي قولها اليوم إن ثلاثة منظمات مساعدات دولية وعدت بتوفير أموال لهذا الغرض وإن خمسين امرأة عراقية عرضن العمل بشكل طوعي لتنفيذ خطط الوزارة. السامرائي أضافت أنها ستطلب سحب استقالتها يوم غد الثلاثاء.


قال العراق اليوم إنه توصل إلى اتفاق ثنائي مع تونس ستدفع بغداد بموجبه 10.25 بالمائة من الديون المستحقة عليها إلى تونس. موفق عز الدين مدير عام دائرة الدين العام في وزارة المالية قال إن الاتفاق مشابه للاتفاقات التي عقدت مع الدول الأعضاء في نادي باريس وأوضح أن مبلغ الدين الكامل المستحق لتونس يبلغ 173 مليون دولار. هذا وسيدفع العراق نسبة العشرة بالمائة في شكل نقود سائلة، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.


ذكرت شركة ايكسون موبيل أنها تواصل مفاوضاتها مع بغداد من اجل توفير الأجواء الملائمة للاستثمار في مجال الطاقة في العراق لاسيما في حقول النفط. الوكالة نقلت عن مدير الشركة التنفيذي ريكس تيلرسون تعبيره عن أمله في أن يتمكن العراق من توفير الظروف الملائمة لمشاركة الشركة في تطوير قطاع الطاقة في العراق، حسب قوله قبل مشاركته في مؤتمر الطاقة في قطر.


أغلقت القوات الإسرائيلية الحدود مع الضفة الغربية ومنعت الفلسطينيين من دخول إسرائيل على مدى أيام عيد بوريم اليهودي الذي يستمر ثلاثة أيام. الجيش الإسرائيلي قال إن عملية الإغلاق بدأت اليوم وستستمر حتى نهاية يوم الأربعاء غير انه أشار إلى أنه سيسمح في حالات استثنائية بعبور الفلسطينيين لاسيما لأغراض طبية عاجلة.

نظمت احتفالية في لبنان اليوم بمناسبة بدء أعمال إعمار مخيم نهر البارد الفلسطيني قرب مدينة طرابلس، بعد تعرضه إلى التدمير خلال معارك نشبت بين قوات لبنانية ومسلحين من جماعة فتح الإسلام المرتبطة بتنظيم القاعدة ودام ثلاثة أشهر في عام 2007. الحكومة اللبنانية قالت إن المعارك أدت إلى مقتل مائتين وعشرين مسلحا ومائة وواحد وسبعين جنديا وقال مسؤولون فلسطينيون إن سبعة واربعين مدنيا لاقوا حتفهم أيضا.


قالت إيران اليوم إن الولايات المتحدة فشلت في أفغانستان وإن عليها الإقرار بالحاجة إلى منهج جديد هناك وجاء هذا التعليق بعد أربعة أيام من إعلان واشنطن أنها قد توجه دعوة إلى طهران لحضور مؤتمر حول أفغانستان سيعقد خلال هذا الشهر.
وزير الخارجية منوجهر متكي أضاف أن الولايات المتحدة ذهبت إلى أفغانستان للقضاء على التطرف وإعادة الأمن ومكافحة تجارة المخدرات غير انه لاحظ أن الأمور في هذه المجالات الثلاثة تدهورت إلى حد بعيد مما يعني أن سياسات واشنطن في أفغانستان غير صحيحة وأن عليها اعتماد سياسة جديدة، حسب قول متكي في مقابلة أجرتها معه قناة تلفزيونية إيرانية رسمية، وكما ورد في نبأ لوكالة رويترز للأنباء.


قال محام إيراني هو عبد الصمد خرمشاهي إنه تمكن من لقاء صحفية أميركية من أصل إيراني محتجزة في إيران منذ أكثر من شهر ولأول مرة منذ احتجازها. اسم الصحفية روكسانا صبري وقال المحامي إنها تبدو في صحة جيدة غير أنه لم يتمكن من تأكيد معلومات ذكرت أنه سيتم إطلاق سراحها في غضون أيام. وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد اتهمت الصحفية بالعمل بشكل غير شرعي في إيران إثر تجريدها من بطاقتها الصحفية.


يجري رئيس باكستان آصف علي زارداري زيارة إلى إيران يوم غد الثلاثاء لإجراء محادثات مع مسؤولين إيرانيين حول قضايا عدة منها أفغانستان وسبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين. ناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية قال إن زارداري سيشارك في قمة منظمة التعاون الاقتصادي التي أسستها إيران وباكستان وتركيا في عام 1985. هذا ودعت باكستان إيران اليوم إلى مساعدة الولايات المتحدة والدول الكبرى الأخرى في العالم في إحلال الاستقرار في أفغانستان.


ذكرت أنباء أن تركيا بدأت تحقيقا في مزاعم تحدثت عن قيام قوات امن تركية بقتل أكراد دون وجه قانوني. في إطار التحقيق بدأ البحث عن مقابر جمعية في سيلوبي وشرنخ في جنوب شرق تركيا، حسب ما ذكرت وكالة الأناضول للأنباء. بدأ التحقيق إثر رفع دعاوى عديدة ضد قوات الأمن بعد اختفاء العديد من الأشخاص في المنطقة خلال تسعينات القرن الماضي وقال أصحاب الدعاوى إن جنودا قاموا بإعدامهم.

ألغى الرئيس الأميركي باراك اوباما اليوم الحظر المفروض على التمويل الفدرالي للبحوث الخاصة بالخلايا الجذعية الجنينية حيث وقع اوباما اليوم قرارا بهذا الشأن يغير به سياسة سابقه الرئيس جورج بوش ويفتح به أيضا آفاقا جديدة في مجال التطور العلمي.
اوباما قال:
" اليوم، وبفضل هذا القرار سندخل التغيير الذي طالما انتظره علماء وباحثون وأطباء ومجددون ومرضى وأولئك الذين يحبونهم، وناضلوا من أجله على مدى الأعوام الثمانية السابقة. سنرفع الحظر عن التمويل الفدرالي عن بحوث الخلايا الجذعية الخاصة بالأجنة البشرية ".
هذا وتقضي خطة اوباما بمنح مؤسسات الصحة الوطنية فترة أربعة أشهر لتقديم اقتراحات بالضوابط المطلوبة في هذا المجال.


قالت الولايات المتحدة إن سفنا صينية اقتربت بشكل خطير من سفينة تابعة للبحرية الأميركية في ما بدا أنه محاولة لإزعاج طاقم السفينة. وزارة الدفاع الأميركية ذكرت أن سفينة تابعة للمخابرات الصينية وسفنا أخرى طوقت السفينة الأميركية التي لا تحمل أسلحة وعلى متنها طاقم تابع للبحرية وكانت تقوم بدراسة المياه الدولية في جنوب بحر الصين. هذا ومن شأن إدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما تسليمُ احتجاج رسمي إلى الحكومة الصينية اليوم.


دعا رئيس الصين هو جينتاو قادة منطقة التبت إلى بناء ما دعاه بالسور العظيم ضد انفصال المنطقة وتأتي هذه الدعوة مع نشر الصين قوات إضافية في المنطقة مع قرب حلول الذكرى الخمسين لانتفاضة التبت في عام 1959. وكانت هذه الانتفاضة قد دفعت الزعيم الروحي دالاي لاما إلى الخروج إلى المنفى. ويقول مسؤولون صينيون إن الهدف من وراء نشر القوات هو إفشال محاولات زعزعة الاستقرار في المنطقة.


أعلن مسؤولون في باكستان أن مسلحين من جماعة طالبان قتلوا ثلاثة أشخاص في شمال غرب البلاد بعد تصوير اعترافهم بالتجسس لصالح الولايات المتحدة. وقد عثر على جثة احدهم اليوم في احد أسواق مدينة وانا في إقليم وزيرستان والى جانبها قرص مدمج فيه اعتراف القتيل بإيصاله معلومات أدت إلى قيام الولايات المتحدة بشن هجمات صاروخية في المنطقة. عثر على الجثتين الأخريين بعد ساعة والى جانبيهما أقراص مدمجة أخرى.


هددت السويد اليوم بوقف مساعداتها المخصصة للتنمية إلى عدد من وكالات الأمم المتحدة لأن هذه الوكالات غير فعالة، حسب ما جاء في بيان صدر عن وزيرة مساعدات التنمية غونيللا كارلسون التي ذكرت أن الوزارة ستوقف مساعداتها إن لم يتم اطلاعها على كيفية أنفاق هذه الأموال. يأتي هذا الإعلان إثر قيام السويد بالعمل على وضع ستراتيجية جديدة للمساعدات التي تقدمها إلى الوكالات الدولية. الوزيرة أشارت إلى عدد من الوكالات الدولية منها منظمة الفاو للزراعة والأغذية واتهمتها بأنها غير فعالة.


قالت وسائل إعلام صينية إن الصين تمكنت من صنع جهاز بحري يمكن أن يصل إلى عمق سبعة آلاف متر تحت سطح الماء ويمكنه حمل ثلاثة أشخاص. وكالة شينخوا الصينية للأنباء نقلت عن مدير دائرة المحيطات قوله إنه تم صنع الجهاز في العام الماضي وسيتم اختباره في وقت قريب. يذكر انه في حال نجاح هذه التجربة ستكون هذه هي المركبة المأهولة الأولى التي تصل إلى مثل هذا العمق مما سيمكن خبراء من دراسة أعماق المحيطات بشكل أفضل.


سقطت طائرة في بحيرة فكتوريا في أفريقيا إثر اندلاع النار فيها بعد إقلاعها من مطار عين تيبة في العاصمة الأوغندية كامبالا. أنباء اولية ذكرت أن عدد قتلى الحادث بلغ عشرة أشخاص بينهم ثلاثة ضباط كبار من بوروندي يعملون في قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة الوحدة الأفريقية في الصومال. سقطت الطائرة في بحيرة فكتوريا التي تقع قرب المطار وكانت الطائرة في طريقها إلى عاصمة الصومال مقاديشو.


توقع البنك الدولي انكماشا عالميا في النشاطات الاقتصادية خلال هذا العام وهو ما يحدث لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية. البنك ذكر أن التجارة العالمية في حالة تدهور هي الأولى منذ ثمانين عاما وتوقع أن تنعكس أسوأ تأثيراتها على منطقة جنوب شرق آسيا. البنك حذر الدول النامية من آثار هذه الأزمة كما لاحظ أن شركات القطاع الخاص العالمية بدأت تسحب نفسها من الأسواق العالمية الجديدة.


قالت كوريا الشمالية اليوم إنها وضعت قواتها المسلحة في حالة تأهب كاملة ردا على بدء مناورات عسكرية تجريها سنويا قوات أميركية ومن كوريا الجنوبية.
بيونغ يانغ أصدرت بيانا في هذا الشأن كما حذر مسؤول عسكري من أي محاولة لإسقاط صاروخ بعيد المدى تنوي كوريا الشمالية إطلاقه في وقت قريب قائلة إنها ستعتبر ذلك فعلا حربيا.
يذكر أن كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة وجارتها الجنوبية بأن لها نوايا عدوانية من وراء تنظيم هذه المناورات غير أن الملاحظ أن نبرة الحديث هذا العام تبدو أكثر شدة مما يعكس وصول الأمور إلى حالة من التوتر في المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG