روابط للدخول

(حلقة تتمن موضوعا عن ملتقى البريكان الشعري الخامس، وموضوعا عن فرقة منير بشير الموسيقية، بالإضافة الى مواضيع اخرى متنوعة)


عادل محمود – بغداد

للون جماله، وللكلمة سحرها، والروح الإنسانية دأبت على استشعار جمال اللون وسحر الكلمة، وعلى ابتكار الفعل الابداعي منذ أقدم العصور. والعراق بلاد كان لها تاريخها الحضاري القديم، الذي ابدعت فيه انامل ابنائه شتى الفنون والجماليات، وهو ما يستمر الى اليوم بصور اخرى وصيغ متجددة، نتابع شيئا منها في برنامجنا الاسبوعي هذا...مرحبا بكم في مجلة الثقافية..

محطات ثقافية

* الكتاب عالم زاخر وواسع، وعلاقة الادباء والكتاب به علاقة خاصة، يجمعها حب القراءة والتعمق في عوالم الكتب واجوائها..وسواء حمل الادباء الكتب معهم في تنقلاتهم، او عكفوا عليها في بيوتهم وغرفهم،فانهم يحملون عالما مصغرا يطوي اجواءه وافاقه بين دفتيه. عادات القراءة تختلف بين اديب واخر، وكذا الحال بالنسبة لانواع الكتب المفضلة، واوقات القراءة، لندخل معا هذا العالم من خلال اصوات بعض الكتاب وهم يتحدثون عن علاقتهم بالقراءة الكتب:
(صوت الاديب رافد الشبلي)

(صوت الاديب عبد الحميد الجباري)

* ونحط رحالنا في مدينة البصرة، حيث اقيم فيها ملتقى البريكان الشعري الخامس، برعاية من فرع اتحاد الادباء والكتاب في محافظة البصرة. محمود البريكان اسم مهم في تاريخ الشعر العراقي ولد في البصرة عام 1931، وتوفي فيها عام 2002، وعرف بعزوفه عن النشر وعزلته الادبية:
(صوت رئيس فرع اتحاد الادباء في البصرة على نوير)

واقتصر المهرجان على ادباء وشعراء المحافظة، ولم يتضمن مشاركات من المحافظات الاخرى بسبب الظروف المالية لاتحاد ادباء البصرة. هذا علما ان وزارة الثقافة قد اعلنت محافظة البصرة عاصمة ثقافية للعراق للعام الحالي.

* المعوقون شريحة مهمة وكبيرة في المجتمع العراقي، زادت اعدادها عن معدلاتها في البلدان الاخرى بسبب الحروب واعمال العنف التي مرت بها البلاد. وهؤلاء لهم همومهم وشؤونهم واحوالهم المتنوعة. في محاضرة اقيمت في اتحاد الادباء، تحدث اديب واستاذ جامعي بصير، هو الدكتور خليل محمد ابراهيم، عن احد الجوانب المتعلقة بالمعوقين، وهو (ادب المعوقين). وبينما تبادر الى ذهن الكثير من الحاضرين ان المحاضرة ستكون عن الادب الذي كتبه المعوقون، فان المحاضر اوضح انه سيتحدث عن الادب الذي كتبه الاسوياء عن المعوقين:
(صوت الدكتور خليل محمد ابراهيم)

ومن اهم ما ورد في المحاضرة، تأكيد المحاضر على الحاجة الى تعميق ثقافة الاسوياء عن المعوقين واحوالهم، سواء منها الاجتماعية العامة، او الثقافية والفكرية.

موسيقى وايقاع

العود الة شرقية متميزة، حملت في انغامها ابداعات شتى وجمالا كبيرة، ومن الظواهر المميزة في عالم العود، فرقة اسمت نفسها فرقة (منير بشير) الموسيقية، حيث قامت هذه الفرقة باحياء حفلات والمشاركة بمهرجانات سعت من خلالها الى التجديد في عالم العزف على العود، فلنستمع الى مدير الفرقة ومؤسسها وهو يحدثنا عن بعض جوانبها:
(صوت سامي نسيم مدير فرقة منير بشير الموسيقة ومؤسسها)

في حفلتها التي اقامتها مؤخرا في بغداد، قدمت الفرقة نماذج موسيقية متنوعة، كان بعضها متصلا بشكل او اخر بالتراث الفني، فيما كانت هناك مقطوعات اخرى ابتكرتها الفرقة نفسها:
(مقطع من معزوفات الفرقة)


لقاء البرنامج

ان تكون المراة شاعرة امر ليس بالشائع في العراق، ومع وجود بعض الاسماء التي لمعت في سماء الشعر النسوي، فان هناك اخريات يسعين الى ترسيخ وضعهن الادبي، والتعبير عن عوالمهن الروحية والنفسية. منى الخرسان شاعرة دأبت في الفترة الاخيرة على تأكيد حضورها في الساحة الادبية:
(صوت الشاعرة منى الخرسان تتحدث عن نفسها وبداياتها الشعرية)

ولكن ما هي عوالم هذه الشاعرة، ما هي الاجواء التي تعتمل في نفسها والتي تعبر عنها في كلماتها، لنستمع معا:
(صوت الشاعرة وهي تقرأ قصائدها)


الخاتمة

مهما اختلفنا في تقييمنا للشعر ونظرتنا نحوه، فانه مظهر للنفس والابداع الانساني ظل ملازما لها عبرالعصور، ومن عالم الشعر هذا ننهي رحلتنا الثقافية معكم مستمعينا الكرام، لنلقاكم مجددا في الاسبوع المقبل. تقبلوا تحيات كادر العمل، وتحياتي معد ومقدم البرنامج عادل محمود.

على صلة

XS
SM
MD
LG