روابط للدخول

"28" قتيلاً و"57" جريحاً في تفجير إنتحاري وسط متطوّعين للشرطة


كفاح الحبيب

قتل ثمانية وعشرون شخصا واصيب سبعة وخمسون آخرون في تفجير إنتحاري وسط تجمع لمتطوعين خارج اكاديمية للشرطة ببغداد. وقالت الشرطة ان انتحارياً يرتدي سترة ناسفة ويركب دراجة بخارية ملغمة بالمتفجرات فجر نفسه بين افراد الشرطة والمتطوعين الذين كانوا يتجمعون عند المدخل الخلفي للاكاديمية.
مسؤول بالاكاديمية قال ان المتطوعين يمثلون هدفاً مفضلاً بالنسبة للمفجرين الانتحاريين، مشيراً الى ان الأكاديمية كانت تطلب منهم دائماً الحضور في مجموعات صغيرة بدلاً من المجموعات الكبيرة.


أعلن الجيش الاميركي ان الولايات المتحدة ستقلل عديد قواتها في العراق بنحو 12 ألف جندي خلال الشهور الستة المقبلة، ضمن خطة الرئيس الاميركي باراك أوباما لانهاء العمليات القتالية في العراق في آب عام 2010.
الجيش أوضح في بيان انه لن يتم نشر قوات بديلة للواءين قتاليين من المقرر اعادة نشرهما خلال الشهور الستة المقبلة، بالاضافة الى قوات المعاونة مثل قوات الامداد والتموين والمهندسين وقوات الاستخبارات.
من جهته ذكر المتحدث باسم القوات الاميركية الميجر جنرال ديفيد بيركنز أن فرقا بحرية من القوات الاميركية ستنسحب من العراق، مضيفاً أن 74 موقعا عسكريا تستخدمه القوات الامريكية بمختلف انحاء البلاد سيتم تحويلها الى قوات الامن العراقية خلال الشهر الحالي.


قال رئيس الوزراء نوري المالكي ان تحرك مجلس النواب لخفض ميزانية 2009 قد يهدد جهود تعزيز الامن من خلال اعادة الاعمار وتوفير فرص العمل.
وأبلغ المالكي الصحفيين ان خفض الميزانية من شأنه ان يعرقل جهود زيادة امدادات الكهرباء عن طريق عقود توريد ضخمة وانتشال الزراعة العراقية ثاني أكبر قطاعات الاقتصاد من حالتها المزرية.
وكان مجلس النواب صوت الخميس لصالح اقرار ميزانية عام 2009 بقيمة 58.6 مليار دولار أي أقل سبعة بالمئة مما طلبته الحكومة معللاً ذلك بأن بلدا يعتمد على صادرات النفط في أكثر من 95 بالمئة من عائداته لا يستطيع تجاهل انحدار أسعار الخام.


أعلن في بغداد اليوم ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيقوم بزيارات في الفترة المقبلة لاستراليا وروسيا وفرنسا وبريطانيا.
مصدر في رئاسة الوزراء قال إن المالكي سيتوجه الثلاثاء الى استراليا لبحث التعاون المشترك الزراعي والصناعي والعلمي، وتحسين العلاقات السياسية، فيما ذكر المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ ان المالكي سيزور في نيسان المقبل روسيا وفرنسا وبريطانيا في خطوة لتحسين علاقات العراق مع هذه الدول والانفتاح عليها.
وأضاف الدباغ في مؤتمر صحفي إن أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى، ورئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان من المقرر أن يزورا العراق قريباً.


قال مسؤول العلاقات في السفارة الاميركية ادم ايرلي ان اللجان المشتركة العراقية الاميركية لتنفيذ بنود الاتفاقية الامنية الموقعة بين البلدين انجزت العديد من النقاط المتفق عليها خلال الاشهر الاولى بعد توقيعها.
وبيّن أيرلي أن اللجان ستستمر بترتيب زيارات مبتادلة على مستوى اتفاقية الاطار الاستراتيجي لوضع اللبنات الاساسية لعقد الشراكة بين القطاعات الاخرى العراقية والاميركية، واشار الى ان اول الاتفاقات التي ابرمت ضمن الإتفاقية التي تركز على قطاعات التعليم والصحة والطاقة كان الاتفاق بين الجامعات الاميركية مع جامعات اقليم كردستان في السليمانية لتبادل الخبرات في مختلف المجالات.


قال قائد القوات البريطانية في العراق اللواء اندي سالمون إن مهمة القوات البريطانية في البلاد أنجزت، وان الوقت قد حان لتعود إلى الوطن.
صحيفة الديلي تلغراف نقلت عن اللواء سالمون قوله ان القوات العراقية تسيطر على الأمن في الوقت الحاضر، وأشار الى ان التمرد قد انتهى في عموم العراق وان المليشيات هزمت في جنوبه، لكنه اعترف بانها قد تشكل خطراً اذا لم يتم حفظ المكتسبات الأمنية.
وقال سالمون إن دور بريطانيا سوف يستمر في مجال دعم القوات العراقية، وبخاصة في مجال تدريب القوة البحرية والمساعدة بتدريب بعض كبار ضباط الجيش، وأن انسحاب القوات لا يعتبر نهاية للشراكة والعلاقة الوثيقة مابين العراق وبريطانيا.


دعا ممثل امين عام الامم المتحدة في العراق ستيفان ديمستورا البرلمان العراقي الى سن قانون يضمن للنساء الارامل راتباً تقاعدياً لاعالة اطفالهن، الى حانب تعزيز سيادة القانون لحماية المرأة ضد العنف الذي تتعرض له.
ديمستورا أكد في احتفالية اقيمت في بغداد للاحتفال بيوم المرأة العالمي على ضرورة زيادة المساعدات المالية المخصصة لدعم النساء لضمان حصولهن على التعليم للمساهمة في القطاعات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.
وبيّن ديمستورا أن الامم المتحدة تشعر بقلق كبير من ان النساء يمثلن نسبة 65% من سكان العراق، منها مليونان من الارامل.


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان الرئيس الاميركي باراك اوباما منفتح على فكرة التواصل مع العناصر المعتدلة في حركة طالبان.
الصحيفة نقلت عن أوباما قوله ان بعض النجاح الاميركي في العراق شمل التواصل مع الاصوليين الاسلاميين الذين اثارت اساليب القاعدة نفورهم، مشيراً الى امكانية أن تكون هناك بعض الفرص المماثلة في المنطقة الافغانية والباكستانية، وأكد انه منفتح لاجراء محادثات مع قادة طالبان الاكثر اعتدالا.
من جهته رحب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بتوجه أوباما، وقال في إحتفال أقيم اليوم في كابول بمناسبة يوم المرأة العالمي:

(صوت الرئيس الأفغاني حامد كرزاي)
"الرئيس الأمريكي باراك اوباما قَبِلَ أمس بِمسار السلام، ووافق على المحادثات مع أولئك الأفغان من حركة طالبان الذين وصفهم بالمعتدلين.. هذه أخبار طيبة، انها إقرار لموقفنا السابق، ونحن نتقبَّل ذلك ونثني عليه."


هدد الرئيس السوداني عمر البشير المنظمات غير الحكومية والدبلوماسيين الاجانب وقوات الامم المتحدة المنتشرة في السودان بالطرد اذا لم يحترموا قوانين بلاده.
البشير الذي كان يتحدث امام الالاف من انصاره في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بعد اربعة ايام من اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية قال انه رفض عرضاً لتجميد المذكرة لقاء ترك المنظمات غير الحكومية تعمل في السودان.
وتشكل زيارة البشير الى دارفور تحديا للعواصم الغربية التي ضاعفت انتقاداتها له بعد قراره طرد ثلاث عشرة من اكبر المنظمات غير الحكومية العاملة في المنطقة.


أفرجت السلطات الباكستانية عن إثني عشر من متشددي حركة طالبان في محاولة لتعزيز اتفاق أبرم الشهر الماضي في إقليم وادي سوات بشمال غرب البلاد.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مفوض سوات سيد محمد جواد قوله ان الافراج تم مساء السبت بعد محادثات بين سلطات الاقليم الحدودي وممثلين عن طالبان والاسلاميين، مشيراً الى ان ذلك يأتي كلفتة حسن نية.
المسؤول الباكستاني أعرب عن أمله في أن تقوم طالبان بدورها من أجل السلام بعد تنفيذ أحد مطالبها بالإفراج عن معتقليها.


أعلن بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر أنه سيزور الشرق الاوسط في آيار المقبل في أول زيارة يقوم بها للمنطقة منذ توليه المنصب.
البابا قال في خطبته بميدان القديس بطرس ان جولته ستستمر من الثامن الى الخامس عشر من آيار المقبل، وأعرب عن تمنياته في أن تعطي الزيارة دفعة للسلام والوحدة في المنطقة.
وأفادت مصادر بالفاتيكان بأن البابا سيبدأ جولته بزيارة الاردن ثم ينتقل بعد ذلك لاسرائيل ومنها الى بيت لحم مسقط رأس السيد المسيح في الضفة الغربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG