روابط للدخول

للمرأة التركمانية همومها، في عيدها


نهاد البياتي – کرکوك

النساء التركمانيات احتفلن في كركوك بيوم المرأة العالمي وشددن على ضرورة الالتفات إلى دورهن في الحياة الاجتماعية والسياسية كما شكون من عدم تمثيلهن في مجلس النواب وعدم تقلدهن للمناصب الحكومية العليا رغم وجود كفاءات نسائية عديدة تستحق ذلك وقالت فيحاء ألبياتي رئيسة جمعية نساء التركمان ان هناك تهميش للتركماني والمرأة التركمانية، وقالت زاهدة مردان عضو محكمة أحداث كركوك ان المرأة العراقية مظلومة بشكل عام المرأة في كركوك دخلت ميدان السياسة متأخرا بيد انها لم تتخلص من قيود الرجل وتبعيته والمرأة التركمانية بالرغم من خروجها المبكر الى العمل والدراسة الا ان عالم السياسة مازال جديدا عليها الفنانة التشكيلية نورسل محمود قالت ان المرأة التركمانية مغيبة عن الحياة السياسة.

لكل مكون قومي في كركوك منظمات نسائية خاصة تعمل في اتجاهات مختلفة تتقارب فيما بينها بدرجة تقارب الأحزاب التي تنتمي اليها غير ان تحولا ملحوظا تشهده الساحة النسائية الكركوكية اليوم تجسد في حوار جديد بين هذه المنظمات هالة نورا لدين عضو مجلس محافظة كركوك ترى ان هناك تقارب بين نساء كركوك.
د. عبدالكريم خليفة الناشط في حقوق الأنسان تمنى ان تعمل المرأة الكركوكية وفق مصالحها بعيدا عن التحزب، دبكات وافراح رسمتها المرأة الكركوكية في عيد المرأة العالمي بالوان مختلفة وفي صورة معبرة عن هموم حواء.

على صلة

XS
SM
MD
LG