روابط للدخول

الشهرستاني: تأكيد على الاستثمار لتطوير الحقول النفطية


فائقة رسول سرحان – عمّان

اكد وزير النفط حسين الشهرستاني إن وزارته وضعت خطة عاجلة لزيادة الإنتاج من النفط للتعويض عن تداعيات إنخفاض أسعار النفط العالمية. مبينا أن الوزارة تعكف حاليا على اعادة تأسيس شركة النفط الوطنية العراقية حتى تعود الى سابق نشاطها في الصناعات النفطية واوضح إن الإستثمار في تطوير الحقول النفطية العراقية سوف لن يتأثر في ظل خفض موازنة عام ألفين وتسعة ولا بأسعارالنفط الخام الحالية في الأسواق العالمية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الوزير على هامش إجتماعات وفد من الحكومة العراقية يمثلون وزارتي النفط والمالية مع ممثلين عن صندوق النقد الدولي لمراجعة الوضع المالي الدوري في العراق. قال الشهرستاني سوف لن نحمل موازنة عام 2009 اية مبالغ للاستثمار في تطوير الحقول النفطية وأنما مسؤولية الاستثمار فيها تعود الى الشركات التي سوف نتعاقد معها مشيرا الى الوزارة تتابع موضوع الإستثمارات في الحقول النفطية العراقية عن طريق سعيها لابرام العقود مع العديد من الشركات النفطية العالمية، موضحا إنه سوف لن يتم الدفع مقدما لهذه الشركات التي سترسو عليهاالعطاءات الاّ بعد تطوير الحقول، عندها سيكون الدفع من الناتج النفطي للحقل.
وبين وزير النفط إن الوزارة خططت لجولتين في التعامل مع شركات النفط العالمية للإستثمار في مجال النفط العراقي حيث تقدت "35 " من هذه الشركات بعطاءاتها للإستثمار في حقول مختلفة، ومن المؤمل أن تحال اليها العقود خلال منتصف السنة الحالية وهي الجولة الأولى، فيما ستكتمل الجولة الثانية نهاية العام نفسه.

وتوقع وزيرالنفط ان يصل معدل اسعار النفط في العراق خلال عام 2009 الى 50 دولار للبرميل الواحد، وهو رقم اعلى من مستوى اسعار النفط العالمية الحالية مشيرا الى ان هناك تحسنا طفيفا و بسيطا طرأ على اسعار النفط العالمية خلال الشهرين الماضيين معربا عن املة بأن يستمر هذا التحسن في الفترة المقبلة.

وردا على سؤال حول امكانية ان يتأثر المردود النفطي بتداعيات انخفاض سعر برميل النفط العالمي وخطط الوزارة لمواجهة هذة التداعيات قال الشهرستاني: المطلوب منا في هذه المرحلة هوزيادة انتاج النفط للتعويض عن الانخفاض في اسعار النفط حيث وضعت الوزارة خطة عاجلة لزيادة الانتاج ليصل الى 2 مليون برميل يوميا. واشار الشهرستاني الى ان وزارتة تسعى جاهدة لاعادة تأهيل شركة النفط الوطنية التي لعبت دورا كبيرا في تطوير الصناعات النفطية في العراق لسنوات عديدة مؤكدا ان هناك حاجة وطنية لاعادة تأسيس هذة الشركةالتي ستتحقق منافع وفوائد كبيرة للقطاع النفطي.

على صلة

XS
SM
MD
LG