روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاحد 8 آذار


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الراي ان شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة وقعت عقد إستثمار جديد في مدينة التجمعات الصناعية مع مستثمر عراقي لإنشاء مصنع للمواد الغذائية سيعمل على توفير أكثر من (50) فرصة عمل في المرحلة الأولى من الإنتاج.. وقال علي السامرائي المدير العام لشركة دجلة للصناعات الغذائية أنه حالياً في صدد البدء باعداد التجهيزات الكاملة للمصنع بحيث تبدأ المباشرة الأولية في الانتاج في المصنع خلال شهر تموز من العام الحالي. وسيحوي المصنع كافة المعدات والتجهيزات الخاصة بصناعة اللحوم المجمدة.
وتهتم الصحف الاردنية بزيارة وزيري المالية والنفط العراقيين لعمان وتقول صحيفة الدستور ان وزير المالية الاردني قال أنه أجرى مباحثات مع نظيره العراقي تناولت العلاقات الثنائية وأولويات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في المجالات كافة. مضيفاً أنه تم الاتفاق على تسريع الاجراءات لحل المواضيع العالقة مشيرا الى أن المباحثات تمت على هامش لقاء وفد عراقي لممثلي صندوق النقد والبنك الدوليين الذي تم أمس في عمان.
لكن صحيفة الغد تنشر ان مصدراً عراقياً مطلعاً أبلغها أن زيارة وزيري المالية والطاقة العراقيين إلـى عمان، هي دورية وتأتي للقاء وفد من مسؤولي البنك الدولي في عمان من دون اﻻلتقاء بأي من المسؤولين اﻷردنيين. وتنقل تأكيد الناطق باسم وزارة المالية أن ﻻ ترتيبات حاليا لعقد اجتماعات بين المسؤولين العراقيين وأي من مسؤولي الـوزارة خلال هذه الزيارة. لكنها تنشر في موقع آخر ان وزير النفط العراقي أكد حصول اجتماعات بين وزير المالية العراقي ونظــيره اﻷردنـي لمناقشـة الديون اﻷردنية على العراق، وذلك على هامش اﻻجتماعات التي تجري حاليا مع صندوق النقد الدولي في عمان.

ومن جانبها تقول العرب اليوم ان الاردن والعراق سيبحثان خلال زيارة وزير النفط العراقي سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعاون النفطي.
وتنقل الدستور عن وكالة الاغاثة الدولية اوكسفام بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ان النساء في العراق يعانين الاما مكبوتة فضلا عن وقوعهن ضحايا الفقر والعنف وانعدام الامن. واوضح التقرير ان المرأة العراقية تعاني الاما مكبوتة وحصارا في ظل دوامة من الفقر واليأس وانعدام الامن الشخصي رغم الانخفاض العام في مستويات العنف في البلاد وقال جيرمي هوبس المدير التنفيذي للوكالة ان النساء ضحايا يتعرضن للنسيان في العراق وانه رغم مليارات الدولارات التي تنفق على اعادة الاعمار والمكاسب الامنية الاخيرة ، فان ربع النساء اللواتي اجريت معهن مقابلات يؤكدن انعدام فرص الحصول على المياه يوميا، كما ان ثلثهن لا يمكنهن ارسال اطفالهن الى المدارس. وان اكثر من نصفهن كن عرضة لاعمال عنف متفرقه.

على صلة

XS
SM
MD
LG