روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الاحد 8 آذار


محمد قادر

نقرأ في جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقي إن مصدراً حكومياً مسؤولاً في محافظة ديالى قد كشف عما وصفه بـ"أكبر عملية فساد" تشهدها المحافظة خلال الأعوام التي أعقبت سقوط النظام السابق، لتشمل اختلاس مبالغ كبيرة تقدر بمئات المليارات من الدنانير مخصصة للمجلس الأعلى للأعمار في مقابل إحالة 87 مشروعاً خدمياً بطرق غير قانونية بعد تزوير أختام وتواقيع الكتب الرسمية للجهات ذات العلاقة، مضيفاً المصدر للصحيفة بان السلطات القضائية أصدرت مذكرات قبض بحق عدد من الموظفين الكبار المتورطين بهذه القضايا.

الصباح أيضا لكن في سياق آخر نشرت ان جامعة بغداد استحدثت منظومة الكترونية للتواصل العلمي مع الجامعات العالمية واستضافة أساتذة محاضرين للإفادة من خبراتهم في المجالات العلمية المتنوعة ليتم ذلك عبر دائرة تلفزيونية في منظومة التواصل الالكتروني التي استحدثها مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة بغداد.

ومن الصباح إلى الصباح الجديد التي أشارت في احد عناوينها إلى أن مدينة الفلوجة مهددة بكارثة بيئية بسبب تلوث مياه الفرات.. في حين أن الحلة تتحول إلى مكب كبير للنفايات بعد إضراب عمال النظافة عن العمل.

اما العلاقة بين بغداد و اربيل فقد كانت محور مقالة فرياد رواندزي في جريدة الاتحاد الصادرة عن الاتحاد الوطني الكوردستاني، ليشير الكاتب بداية الى دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي في المؤتمر العام للعشائر في بغداد الى "الانفتاح" في دعوة منه للتعامل مع البعثيين السابقين للانخراط في العملية السياسية داخل العراق وطي صفحات الماضي.
ثم يقول رواندزي: إن دعوة رئيس الوزراء هذه يجب أن تترجم بشكل عملي ليس بوجه البعثيين فقط بل بوجه الاخرين من أجل استكمال مستلزمات المصالحة الوطنية والسياسية التي يجب أن تستمر لحين ايجاد الحلول للمشاكل.
ويخلص فرياد رواندزي بعدها الى ان القيادة في إقليم وكردستان يجب ان تبذل كل ما في وسعها من أجل منع أي محاولة لدفع حالة "الانغلاق" الموجودة حالياً بين بغداد و اربيل إلى حالة أسوأ. وطبعاً على حد ما نشر في جريدة الاتحاد

على صلة

XS
SM
MD
LG