روابط للدخول

رجال أعمال ومقاولون يناقشون واقع القطاع الاقتصادي وتطويره


أيسر الياسري – النجف الأشرف

تحت شعار القطاع الخاص شريك أساس في بناء العراق أقام مجلس رجال الأعمال العراقي بالتعاون مع الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق المستهلكين ندوة موسعة في مدينة النجف للوقوف على أهم المعوقات التي يعاني منها رجال الأعمال وأصحاب المشاريع الخاصة فضلا عن مناقشة إصلاح وتطوير قطاعي التجارة والمقاولات. وأشار عضو مجلس رجال الأعمال العراقي في النجف عبد المهدي المظفر بأن الندوة التي حضرها أكثر من 60 رجل أعمال ومقاول قد تم خلالها إعداد أجندة أعمال لأهم المعوقات التي تقف بوجه المقاول العراقي اليوم ومن ثم رفعها للمسؤولين في الحكومتين المحلية والمركزية باعتبارها شريحة أساسية مشاركة في عملية البناء.

ولعل أهم تلك المعوقات والمشاكل التي طرحت في قاعة الندوة صبت في التشريعات التي تهم القطاع الخاص وكذلك التسهيلات من قبل المصارف، وحسب المقاول عدنان الأعسم الذي عزا سبب تلك المشاكل إلى حداثة الدولة العراقية فضلا عن مطالبته بأن تتحول تلك الندوات من الواقع النظري إلى التطبيق العملي.

وبناءً على تلك المعطيات المادية، فقد دعا خبراء اقتصاديون الحكومة العراقية إلى ضرورة الإسراع في تشريع القوانين أو تعديل البعض الأخر منها من أجل زيادة مساهمة القطاع الخاص في إعادة إعمار البنى التحتية. ويرى الخبير الاقتصادي ليث شمسة أن اعتماد العراق على مصدر النفط فقط في ظل تراجع الاقتصاد العالمي يدفع الحكومة باتجاه تفعيل القطاع الخاص وكذلك تفعيل قانون الخصخصة.

ويذكر أن مدينة النجف تعد الأولى من المدن التي أنجزت نسبة أكثر من 90% من مشاريعها الإعمارية للعام 2008 رغم المشاكل التي يعاني منها المقاولون في التعامل مع الحكومة المحلية.

على صلة

XS
SM
MD
LG