روابط للدخول

الحياة تعود إلى المتحف في بغداد .. واهتمام عالمي بالآثار العراقية


نبيل الحيدري

ضيف الحلقة: الدكتور دوني جورج، مدير الهيئة العامة للآثار سابقا وأستاذ الآثار في جامعة نيويورك حاليا

حظيت الاثار العراقية والمتاحف الموزعة في محافظات العراق وأهمها المتحف الوطني في بغداد حظيت باهتمام عالمي ارتبط بأحداث النهب والسلب والتخريب التي رافقت حرب 2003 التي قادتها الولايات المتحدة الأمريكية لإسقاط النظام السباق.

المتحف العراقي في بغداد هو أكبر المتاحف في العراق وأقدمها تأسس عام 1923 ليحتوي مجموعات أثرية تؤرخ تاريخ بلاد ما بين النهرين.

* شغل عند تأسيسه حيزا صغيرا في بناية القشلة اوالسراي القديم. و بعد مرور عدة سنوات تم جمع أعداد كبيرة من الآثار كنتيجة لعمليات التنقيب التي كانت تجري في جميع أنحاء العراق آنذاك فكان لابد من توسيع المتحف العراقي فتم نقله الى بناية في شارع المأمون قرب جسر الشهداء.
* ضاق المكان مع مرور الزمن بتزايد التماثيل والاثار واللقى فكانت الفكرة أن تخصص بناية جديدة بمواصفات فنية متحفية عالمية لتضم آثار العراق.
* وهذا ما كان أذ أنشئت البناية الحالية في منطقة الصالحية وهي بمساحة واسعة روعيت فيها أساليب بناء المتاحف الأصلية وقاعاتها وخزائنها.فضلا عن بناية خاصة بمكتبة المتحف ، وافتتحت في تشرين الثاني عام 1966.
* ضم المتحف العراقي مجموعات اثارية بالغة الروعة ومتنوعة من حقبات عديدة مثل حقبة ما قبل التاريخ والحقبة السومرية و الآشورية و البابلية بالإضافة الى مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية.

في شباط الماضي أعيد افتتاح المتحف العراقي رسميا وذلك بعد ست سنوات من نهب الكثير من موجوداته وتخريبه أثناء احداث الحرب عام 2003 وبعد جهود وطنية ودولية كبيرة لإعادة بعض ما فـُقد وترميم بعض ما خـُرب.

ترافق افتتاح المتحف العراقي مع إقامة معرض عالمي للآثار البابلية عرضت فيه موجودات كبريات المتاحف العالمية وتجول هذا المعرض خلال الأشهر الاخيرة في باريس وبرلين ولندن ونيويورك ‘ وعلى الصعيد نفسه تطلق الحكومة الايطالية هذه الأيام موقعا الكترونيا يمثل متحفا افتراضيا يمكن زيارته عبر الانترنت يسمح بالاطلاع على الآثار العراقية على هيئة صور ثلاثية الأبعاد.

اهتمام عالمي ومتزايد بالأثر العراقي ، هذا هو محور حوار هذا اليوم اطرحه على مدير الهيئة العامة للآثار سابقا وأستاذ علم الآثار في نيويورك حاليا الدكتور دوني جورج.

** *** **

كنا اعزائي المستمعين في عالم الآثار العراقية والمتحف الوطني وهموم وآمال عشاق التراث العراقي كان ضيفي في حلقة هذا اليوم الاثاري الدكتور دوني جورج. التقيكم انا نبيل الحيدري في الحلقة لمقبلة من برنامج حوارات مع ضيف آخر وحوار جديد فالى الملتقى.

على صلة

XS
SM
MD
LG