روابط للدخول

المالكي يدعو إلى المصالحة مع حُلفاء صدام، وعشرات الآلاف من الزوار توافدوا إلى سامراء


كفاح الحبيب

دعا رئيس الوزراء نوري المالكي الى المصالحة مع حلفاء الرئيس الراحل صدام حسين من أجل بناء العراق.
المالكي أكد أمام اجتماع لرؤساء عشائر في بغداد على ضرورة التصالح مع الذين كانوا مضطرين للعمل في مرحلة من مراحل الزمن الصعب شريطة ان يعودوا الى الصف ويقلبوا صفحة هذا الجزء الذي وصفه بالمظلم من تاريخ العراق.
وتأتي دعوة المالكي هذه بعد انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في كانون الثاني وحقق فيها حلفاؤه فوزا كاسحاً بوسط وجنوب العراق.


توافد عشرات الالاف من الزوار الى سامراء اليوم للمشاركة في احياء ذكرى وفاة الامام الحسن العسكري.
محافظ صلاح الدين حمد حمود الشكطي قال للصحافيين ان القوات العراقية منتشرة على الطريق مع شيوخ عشائر بلد والدجيل وسامراء الى جانب قوات مجالس الاسناد، وأكد ان القوة الجوية العراقية والاميركية وطائرات مراقبة تابعة للقوات متعددة الجنسيات تحلق فوق سماء المدينة.
يذكر ان مرقد الامامين في سامراء تعرض لعلمية تفجير في الثاني والعشرين من شباط 2006 ، ويجري العمل في الوقت الحاضر لاعادة اعماره.


أعلنت الإدارة الأميركية ان بيانات جديدة تظهر ان معدل البطالة في الولايات المتحدة سجل أعلى مستوى له في 25 عاماً في شباط، هو دليل آخر على عمق الركود الاقتصادي.
الرئيس الأميركي باراك أوباما قال ان البلاد فقدت ستمئة ألف وواحدة وخمسين فرصة عمل خلال شهر شباط فقط، ما يرفع العدد الكلي لفرص العمل المفقودة الى أربع ملايين وأربعمئة ألف فرصة في فترة الركود الإقتصادي الحالية.
أوباما قال اليوم في كلمة بمدينة كولومبس بولاية أوهايو:
"هذه البلاد لم تستجب أبداً لأزمةٍ ما من خلال الوقوف على الهامش والأمل بالأفضل.. أعرف من تاريخنا اننا كنّا نواجه كل تحدٍ عظيم بعمل شجاع وأفكار كبيرة، وهذا ما كان يدعم الرخاء الدائم المشترك. أعرف أيضاً في هذه اللحظة الحاسمة بالنسبة لأميركا، بأن ثمة مسؤولية ملقاة على عاتقنا وعاتق أطفالنا بأن نفعل ذلك مرة أخرى."


قال دبلوماسيون في الامم المتحدة ان مجلس الامن الدولي سيعقد اجتماعا اليوم لمناقشة قرار السودان طرد اكثر من إثنتي عشرة جماعة للاغاثة من دارفور بعد ان أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمراً باعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير بتهم إرتكاب جرائم حرب.
وكان أمين عام الامم المتحدة بان كي مون قال الخميس ان ضرراً جسيماً سيُلحق بعمليات الاغاثة التي تديرها المنظمة الدولية في دارفور اذا نفذت الحكومة السودانية قرار طرد المنظمات.
من جهة أخرى قال دبلوماسي ليبي في الأمم المتحدة ان وفد بلاده التي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس لهذا الشهر تأمل في ان ترتّب لِعَقد اجتماع للمجلس مع مسؤولين من الاتحاد الافريقي والجامعة العربية لمناقشة تعطيل اجراءات المحكمة الجنائية الدولية المتعلقة بمقاضاة الرئيس السوداني.


قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان ادارة الرئيس باراك أوباما تسبر الاغوار في مفاتحاتها الدبلوماسية مع ايران وسوريا.
كلينتون قالت في حديث اذاعي ان الادارة الأميركية تحاول تحديد الامكانات وفتح صفحة جديدة، مشيرةً الى وجود العديد من الفرص.
وكانت كلنتون أكدت أهمية الدور الذي من الممكن أن تلعبه روسيا، وقالت في حديث اليوم أمام مجموعة من الناشطين السياسيين الشبان في البرلمان الأوروبي:
"نَعتقدُ أيضاً فيما يتعلَّق بالتعامل مع إيران، إنّ بإمكان مجموعة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا، والتي تَحتلُ فيها روسيا موقعاً مهماً، أنْ توضِِِّح ان الرأي الدولي ضد إيران في سعيها لِمُتابعة برنامجٍ للأسلحة النووية."


أعلنت باكستان ان سلطاتها تعرفت على هوية خاطفي أميركي يعمل في مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين.
وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي قال للصحفيين بمدينة مولتان ان السلطات الباكستانية تعرفت على المكان الذي يحتجز فيه المختطف لكنها ترغب في تجنب أي تصرف متسرع حفاظاً على حياته.
وكان رئيس مكتب المفوضية في اقليم بلوخستان جون سوليسكي خطف في الثاني من شباط على يد مسلحين بعدما نصبوا كمينا لسيارته في مدينة كويتا وقتلوا سائقه بالرصاص.
ولم يقدم الوزير الباكستاني تفاصيل حول هوية الخاطفين لكنه قال ان قوات الامن الباكستانية طوقت المنطقة التي يحتجز فيها سوليسكي.


قال وزير خارجية جمهورية التشيك كارل شفارزنبرغ ان الإتحاد الأوروبي إتفق مع الولايات المتحدة على العمل سوياً لتحفيز روسيا كي تلعب دوراً بنّاءً على المسرح الدولي.
شفارزنبرغ الذي ترأس بلاده الإتحاد الأوروبي في دورته الحالية قال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الأميركية هيلاري كلنتون في بروكسل:
"إتفقنا على العمل سوياً لتحفيز روسيا كي تلعب دوراً بنّاءً على المسرح الدولي.. الأزمة الجورجية وأزمة الغاز تمثلان عائقين في علاقاتنا مع روسيا. وكنتيجة لذلك، سيركز الإتحاد الأوروبي تعاونه مع جورجيا وشركاء آخرين من أوروبا الشرقية، كما الإتحاد سيكون بحاجة أيضاً لتنويع مصادره في الغاز والنفط."


اجتمع وزيرا خارجية اسرائيل وتركيا في محاولة لاصلاح العلاقات التي توترت بسبب الحرب في قطاع غزة.
وجرت المحادثات بين تسيبي ليفني وعلي باباجان في بروكسل حيث تجمع مبعوثون للمشاركة في مؤتمر لحلف شمال الاطلسي.
مكتب ليفني قال في بيان ان الوزيرين اكدا على ان التعاون بين البلدين مهم لاستقرار الشرق الاوسط، واتفقا على استمرار التعاون والمشاورات السياسية على جميع المستويات، فيما أشار مسؤولون اسرائيليون الى ان الاجتماع ظل طي الكتمان الى ما بعد حدوثه خشية ان تقرر تركيا الغاءه.


طالبت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية أن تسحب فوراً التحذير الذي وجهته للطائرات التجارية الجنوبية.
وأعلنت شركة الخطوط الجوية لسنغافورة انها ستحذو حذو شركات الطيران الكورية الجنوبية في الابتعاد عن المجال الجوي لكوريا الشمالية وان لم تغيّر شركات طيران إقليمية أخرى من مساراتها الجوية.
وكانت بيونغيانغ التي تستعد لإجراء تجربة لإطلاق صاروخ طويل المدى وجهت تهديدات الخميس للطائرات الكورية الجنوبية التي تحلق قرب أراضيها خلال تدريبات عسكرية مقررة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في الأسبوع المقبل فيما يزيد التوتر بين الجارتين.


تسببت فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة استمرت نحو أسبوع في مقتل ثلاثة أشخاص على الاقل ونزوح أكثر من 3800 أسرة في جنوب انغولا وغربها.
ونقل عن رئيس هيئة الحماية المدنية في المنطقة جواو سيلفا قوله ان مناطق واسعة من اقليم كونين الزراعي المتاخم لناميبيا غمرتها الامطار التي دمرت جسوراً ودفعت الى اغلاق المدارس في المنطقة ونصب مئات من الخيام للنازحين.
ومازالت السلطات في مختلف أنحاء البلاد في حالة تأهب فيما يتوقع استمرار أمطار غزيرة في الايام المقبلة.


شكل مجلس الوزراء لجنة لدراسة واقع الرياضة في العراق والوقوف على أسباب الاختناقات الحاصلة في المسيرة الرياضية واللجنة الاولمبية العراقية.
بيان للمركز الوطني للاعلام نقل عن مصدر مسؤول في مجلس الوزراء قوله إن اللجنة ستون برئاسة رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب احمد راضي وتضم في عضويتها كل من وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر، وأمين عام مجلس الوزراء علي العلاق، والناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ، ووكيل وزير الشباب والرياضة عصام الديوان.
وأضاف أن اللجنة مكلفة بدراسة سبل النهوض بمستوى الرياضة في العراق بما ينسجم وسمعة البلاد في هذا الميدان، وبمستوى التطلعات الجماهيرية.


من المقرر أن يلتقي في جنيف اليوم وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ونظيرها الروسي سيرغي لافروف.
متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية قال ان اللقاء يمثل أول اجتماع بين لافروف وكلينتون منذ تولي باراك أوباما رئاسة الولايات المتحدة في كانون الثاني، مشيراً الى ان موسكو تشعر بتفاؤل مشوب بالحذر إزاء هذه المحادثات.

على صلة

XS
SM
MD
LG