روابط للدخول

مجلس النواب يقر موازنة مخفضة بنسبة 7 في المئة


فارس عمر

وافق مجلس النواب اليوم الخميس على تخفيض الموازنة العامة لعام 2009 بواقع اربعة مليارات ومئتي مليون دولار أو نحو سبعة في المئة بعد تراجع عائدات العراق النفطية بسبب هبوط الاسعار. وتبلغ اعتمادات الموازنة الآن ثمانية وخمسين مليار وستمئة مليون دولار بدلا من اثنين وستين مليار دولار قبل التخفيض. واشترط مجلس النواب ألا يمتد التخفيض الى الرواتب والمعاشات التقاعدية والبطاقة التموينية ، كما اكد النائب المستقل عز الدين الدولة لاذاعة العراق الحر.
عضو اللجنة المالية في المجلس سامي الاتروشي من جهته قال في تصريح لوكالة رويترز ان قرار البرلمان سيقلل العجز بين الايرادات والنفقات هذا العام الى سبعة وعشرين في المئة بدلا من اثنين وثلاثين في المئة قبل التخفيض.
واعتبر الاتروشي ان الموازنة المعدلة تتعامل بفاعلية مع هبوط اسعار النفط.

قالت مصادر أمنية ان اثني عشر شخصا على الأقل قتلوا اليوم الخميس وأُصيب عشرات آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق للمواشي في محافظة بابل. واضافت المصادر ان السيارة التي كانت متوقفة انفجرت في ساعة الصباح عندما كانت السوق الواقعة في منطقة الحمزة الغربي مزدحمة بالمواطنين.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رائد الشرطة مثنى خالد ان جميع الضحايا من المدنيين.

شجب الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الخميس المحكمة الجنائية الدولية التي اصدرت مذكرة توقيف بحقه يوم أمس الاربعاء والأمم المتحدة ومنظماتها بوصفها ادوات يستخدمها الاستعمار ضد السودان.
واتسم رد البشير على مذكرة التوقيف بالتحدي حيث ظهر يرقص بالعصا امام اجتماع حاشد عقد في الخرطوم تأييدا للرئيس السوداني. وقال البشير في كلمة القاها في المحتشدين ان حكومته تخوض معركة ضد الاستعمار الجديد منذ عشرين عاما
(صوت الرئيس السوداني عمر حسن البشير)
في غضون ذلك قررت الحكومة السودانية طرد عشر منظمات اغاثة اجنبية تعمل في اقليم دارفور بعد اتهامها بخرق القوانين المحلية. وتفاوتت ردود الافعال على مذكرة التوقيف بحق البشير بين ترحيب الولايات المتحدة ودعوة الصين مجلس الأمن الدولي الى الموافقة على مقترح دول عربية وافريقية تعطيل المذكرة.

اعلنت مصادر أمنية وطبية اسرائيلية ان سائق جرافة فلسطينيا قُتل بالرصاص اليوم الخميس بعدما صدم سيارة للشرطة ومركبات أخرى على طريق مزدحم في مدينة القدس. وأُصيب اثنان من عناصر الشرطة بجروح طفيفة في الهجوم. وقالت الشرطة الاسرائيلية ان منفذ الهجوم فلسطيني من سكان القدس في السادسة والعشرين من العمر.
حركة "حماس" اشادت بالهجوم معتبرة أنه رد طبيعي على تهديم اسرائيل منازل الفلسطينيين في القدس الشرقية.
في قطاع غزة نقلت وكالة رويترز عن مسعفين ان ثلاثة ناشطين فلسطينيين قتلوا اليوم الخميس في غارة جوية اسرائيلية قرب الحدود الاسرائليية مع غزة. وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الغارة استهدفت مسلحين اطلقوا قذيفة على دورية عسكرية داخل اسرائيل.

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون اليوم الخميس ان ادارة الرئيس باراك اوباما تعتزم توجيه دعوة الى ايران للمشاركة في مؤتمر دولي حول افغانستان.
وكانت كلنتون اقترحت عقد المؤتمر في الحادي والثلاثين من آذار خلال اجتماع وزراء خارجية حلف شمالي الاطلسي اليوم في بروكسل. وقالت كلنتون في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع انها تتوقع توجيه دعوة الى ايران ايضا لحضور المؤتمر بوصفها دولة مجاورة لايران. وهذه اول مبادرة علنية من ادارة اوباما باتجاه ايران.

قالت مصادر قريبة من مراكز القرار في ليبيا ان الحكومة الليبية تبدو متجهة نحو التشدد في تعاملها مع الغرب بعد تعيين رئيس المخابرات موسى كوسا وزيرا للخارجية وعزل الاصلاحيين في تعديل وزاري شامل أعلن يوم أمس الاربعاء. ونقلت وكالة رويترز عن احد المصادر ان ليبيا تريد محاكمة ضباط في المخابرات البريطانية ضالعين في محاولة لاغتيال الزعيم الليبي معمر القذافي في التسعينات. وتريد ايضا محاكمة مسؤولين اميركيين لدورهم في هجمات 1986 على ليبيا. واضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان ليبيا تأمل بالنجاح على هذا المسار الدبلوماسي دون العودة الى سياسة المواجهات في اشارة الى قرار القذافي التخلي عن برامج اسلحة الدمار الشامل عام 2003.

رحبت روسيا اليوم الخميس بقرار وزراء خارجية حلف شمالي الاطلسي استئناف العلاقات مع موسكو. ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية عن متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ان القرار خطوة في الاتجاه الصحيح. وكان حلف شمالي الاطلسي جمد علاقاته مع الكرملين عقب الحرب القصيرة التي خاضتها روسيا العام الماضي مع جورجيا التي تريد الانضمام الى الحلف.

فُجرت عبوة ناسفة اليوم الخميس في ضريح شاعر من القرن السابع عشر على مشارف مدينة بشاور شمال غربي باكستان. واستهدف الهجوم ضريح عبد الرحمن المعروف باسم بابا رحمن وهو شاعر صوفي من البشتون. وقال المسؤول في مجلس مدينة بشاور صاحب زادة محمد انيس ان ادارة الضريح تلقت قبل ثلاثة ايام رسالة يُشتبه انها من متشددين اسلاميين تشير الى زيارة النساء للضريح وتحذر مما سمته "ثقافة الاضرحة". ولم يُصب احد بأذى في الهجوم الذي وقع قبل الفجر.

أعلن صندوق رعاية الطفولة التابع للأمم المتحدة (اليونسيف) ان الصندوق قرر العودة العراق بصورة تدريجية ليتسنى اعادة فتح مكاتبه في غضون اشهر. وقال اسكندر خان ممثل اليونسيف في العراق ان تحسن الوضع الأمني وتجاوب الحكومة العراقية كانا وراء قرار الصندوق باعادة فتح مكاتبه في العراق
صوت اسكندر خان ممثل اليونسيف في العراق
وكان اليونسيف وغيره من وكالات الأمم المتحدة انتقلت الى عمان بعد تفجير مقر الأمم المتحدة في بغداد في آب عام 2003.

رحب حلف شمالي الأطلسي اليوم الخميس بقرار المفوضية الانتخابية في افغانستان تثبيت الموعد المحدد لاجراء الانتخابات الرئاسية.
وقال الامين العام للحلف ياب دي هووب سكيفر ان القرار سيمكن الحلف مساعدة الافغان على ضمان أمن الانتخابات
صوت الامين العام للحلف ياب دي هووب سكيفر

"يرحب حلف شمالي الاطلسي بقرار المفوضية الانتخابية المستقلة في افغانستان اجراء الانتخابات في العشرين من آب. فان هذا سيتيح لنا الوقت المطلوب لتوفير القدرات اللازمة لمساعدة الافغان على تأمين سلامة انتخاباتهم".
وكانت المفوضية الانتخابية رفضت يوم أمس الاربعاء طلب الرئيس الافغاني حامد كرزاي تقديم موعد الانتخابات الى الربيع بدلا من الصيف.

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون اليوم الخميس ان الوقت قد حان لفتح صفحة جديدة في علاقات حلف شمالي الاطلسي مع روسيا. ولكن كلنتون دعت الى ابقاء الباب مفتوحا لعضوية اوكرانيا وجورجيا في الحلف رغم معارضة الكرملين. وقالت كلنتون في اول اجتماع لها مع وزراء حلف الاطلسي في بروكسل ان من الضروري ايجاد طرق للعمل بصورة مثمرة مع روسيا.
الأمين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هووب سكيفر من جهته قال ان هناك مصالح مشتركة مع روسيا رغم الخلافات الجدية
صوت الامين العام للحلف ياب دي هووب سكيفر
"في الوقت الذي لا ننكر وجود خلافات جدية ما زالت قائمة بين حلف الاطلس وروسيا، لا سيما حول جورجيا ، فاننا نقر بوجود مصالح مشتركة مع روسيا ، منها افغانستان ولكن ايضا في مكافحة الارهاب والتصدي لانتشار اسلحة الدمار الشامل".
ومن المتوقع ان يقرر وزراء خارجية الاطلسي استئناف العلاقات بين الحلف وروسيا بعد تعليقها بسبب الاجتياح الروسي لاراضي جورجيا العام الماضي.

قال رئيس الوزراء الصيني ون جياباو اليوم الخميس ان بلاده مستعدة لانهاء حالة العداء مع تايوان في مواجهة الازمة الاقتصادية. ولكنه اشار الى اجراء هذه المحادثات على اساس مبدأ "صين واحدة". واثنى ون في تقريره السنوي الى المجلس الوطني لنواب الشعب على تحسن العلاقات وتخفيف حدة التوتر خلال العام الماضي بين الصين والجزيرة التي تتمتع بادارة ذاتية عبر مضيق تايوان. وقال ون ان الصين مستعدة لاجراء محادثات مع تايوان هدفها انهاء حالة العداء والتوصل الى اتفاق سلام.

قتل ستة من عناصر الشرطة اليوم الخميس واصيب اثنان آخران إثر انفجار عبوة ناسفة في مقاطعة انغوشيتيا شمالي منطقة القوقاز، على ما افاد مصدر في الشرطة المحلية. وقال المصدر في تصريح لوكالة رويترز ان افراد الشرطة حاولوا ابطال عبوة ناسفة عُثر عليها قرب مقبرة على اطراف احدى القرى في منطقة نازران لكنها انفجرت اثناء محاولتهم ابطالها. واضاف المصدر ان العبوة كانت مصنوعة من قذيفة مدفعية. ونقلت وكالة انترفاكس عن الجيش الروسي في المنطقة ان مسؤولين امنيين محليين كانوا بين القتلى.

على صلة

XS
SM
MD
LG