روابط للدخول

مساع لحصول العراق على عضوية كاملة في منظمة التجارة العالمية


رواء حيدر

ملف العراق واهم محاوره اليوم:
- مساع لحصول العراق على عضوية كاملة في منظمة التجارة العالمية
-وصندوق رعاية الطفولة اليونسيف في الطريق إلى العودة إلى بغداد
- وإجراءات جديدة تتخذها سوريا في ما يخص السواح العراقيين
*******************
العراق حاليا عضو مراقب في منظمة التجارة العالمية غير انه يسعى إلى الحصول على عضوية كاملة فيها. في هذا الإطار التقى وزير التجارة عبد الفلاح حسن السوداني عددا من المسؤولين في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية حيث جرى بحث جهود العراق في هذا المجال. في تصريح صحفي لاحق أكد السوداني أن العراق يمتلك كافة مقومات الانضمام إلى المنظمة كما قال إن من شأن العراق أن يحقق منافع كبيرة من هذا الانضمام خصوصا في الميادين الاقتصادية والتجارية إضافة إلى تفعيل وتأكيد دور الاقتصاد العراقي الريادي في محيطه الدولي والإقليمي حسب قول وزير التجارة.

مستشار الهيئة الوطنية للاستثمار عبد الله البندر شرح الفوائد التي يمكن أن يجنيها العراق من الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية بالقول:
( صوت مستشار الهيئة الوطنية للاستثمار عبد الله البندر )

البندر أضاف بالقول:
( صوت مستشار الهيئة الوطنية للاستثمار عبد الله البندر )

مستشار الهيئة الوطنية للاستثمار عبد الله البندر أكد أيضا أن منظمة التجارة العالمية تشجع عادة الدول المختلفة على الانضمام إليها كما شرح أهداف المنظمة بالقول:
( صوت مستشار الهيئة الوطنية للاستثمار عبد الله البندر )

البندر أكد أن العراق بدأ يملك مقومات الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وقال إن اجتماعات ستجري على مدى الأشهر المقبلة مع مسؤولين في المنظمة بهدف الحصول على العضوية الكاملة غير انه أشار أيضا إلى أن العراق يعيش ظروفا استثنائية ويجب أخذها في الحسبان، حسب قوله.

**********************
ذكر صندوق رعاية الطفولة التابع للأمم المتحدة اليونسيف أنه ينوي إعادة فتح مكتبه في بغداد في غضون الأشهر القليلة المقبلة، حسب ما ورد على لسان المدير التنفيذي للصندوق آن ففينمان التي أوضحت أن مسؤولين كبار سيغادرون عمان إلى بغداد خلال أشهر وسيصل الموظفون الآخرون تدريجيا بعد ذلك.
ممثل اليونسيف الخاص بالعراق اسكندر خان قال في حديث خاص بإذاعة العراق الحر إن العودة قد تتم خلال أسابيع:
" أتوقع أن تتم عودتي مع كبار المسؤولين في فريق العمل الخاص بالعراق في غضون الأسابيع والأشهر المقبلة والأمر ليس بعيدا على أية حال ".

كان ممثل الصندوق الخاص بالعراق قد قدم أوراق اعتماده إلى الحكومة العراقية في آب الماضي عند تعيينه وهو يقوم برحلات دورية منتظمة بين بغداد وعمان، غير أن ممثل الصندوق اسكندر خان أكد أيضا أن الصندوق كان في العراق منذ عام 1983 ولم يغادر البلاد على صعيد البرامج التي يضعها وينفذها لمساعدة أطفال العراق إذ قال:
" اليوم، وأثناء حديثنا الآن، ربما يكون لمنظمة اليونسيف اكبر حضور في العراق على صعيد البرامج والأموال المخصصة، مقارنة بوكالات المنظمة الدولية. لدينا عشرون موظفا عراقيا داخل العراق إضافة إلى ثمانين آخرين يعملون في مختلف محافظات العراق ولدينا مكاتب في اربيل ولنا حضور في البصرة ولدينا أيضا حضور دوري لموظفي المنظمة في بغداد ".

كانت منظمة اليونسيف ووكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة قد أغلقت مكاتبها وغادرت بغداد إلى عمان في آب من عام 2003 إثر تعرض مقر المنظمة الدولية إلى هجوم أدى إلى مقتل اثنين وعشرين شخصا. ممثل منظمة اليونسيف الخاص بالعراق اسكندر خان قال إن الظروف الآن قد تغيرت وبالتالي لا بد من العودة كما أكد أن الحكومة العراقية أبدت رغبتها بشكل كامل للتعاون مع المنظمة:
" لقد حدثت تطورات ايجابية ومهمة. ولا بد أن أقر هنا أيضا أن الحكومة العراقية عبرت عن رغبة واضحة وعن ترحيب كامل بالعمل مع المنظمة بشكل مشترك من اجل تحسين أوضاع أطفال العراق. ولذا قررنا إعادة فتح مكتبنا في بغداد والذي أغلقناه بعد تدهور الأوضاع الأمنية في خريف عام 2003 وكان المكتب يعمل انطلاقا من عمان ".

نذكر أخيرا أن مكتب منظمة اليونسيف في عمان مكتب إقليمي يغطي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أما مكتب بغداد فسيكون خاصا بالعراق وحده.

********************
ذكرت الوكالة السورية للأنباء أنه و بهدف تنشيط وتنظيم الحركة السياحية القادمة من العراق سمحت إدارة الهجرة والجوازات بوزارة الداخلية للمجموعات السياحية العراقية بالدخول إلى سورية بسمة دخول جماعية على أن تلتزم بتحقيق الشروط المحددة لذلك.
وتضمنت الشروط التي حددتها الإدارة أن يفد العراقيون في شكل مجموعات تحت رعاية احد المكاتب السورية المرخصة للسياحة والسفر وان يتم وصولهم من خلال مطار دمشق الدولي حصراً على أن يتم التأكد من حمل كل مسافر تذكرة ذهاب وإياب ومبلغاً نقدياً لا يقل عن ألف دولار أميركي.
كما شملت الشروط أن يتم الاحتفاظ بجوازات السفر لدى مكتب السياحة والسفر عند الوصول ولغاية المغادرة من المطار.
المزيد عن هذه الشروط الجديدة التي أعلنتها سوريا في حديث مع مراسل إذاعة العراق الحر في دمشق الذي شرح أولا العوامل الدافعة إلى مثل هذه الاجراءات الجديدة:
( جنبلاط شكاي في دمشق )

على صلة

XS
SM
MD
LG