روابط للدخول

إرجاء التصويت على قانون الموازنة العامة إلى الخميس


كفاح الحبيب

قرر مجلس النواب تأجيل التصويت على قانون الموازنة العامة للعام الحالي إلى الخميس المقبل.
النائب الأول لرئيس المجلس الشيخ خالد العطية قال أن اللجنة المالية قدمت تقريرها المتضمن تعديلات جوهرية على الميزانية قبل دقائق من انعقاد جلسة اليوم، وبيّن أن التقرير تضمن ثلاثة اقتراحات تمس كل الموازنة وتخفيضات مجمل مبالغها بنسبة 10%.
وأفاد العطية بأن اللجنة المالية لم تقم بتنزيل مقترحاتها وما دعت إليه من تخفيضات على بنود الميزانية، داعياً إياها الى لقاء وزير المالية وممثلي الحكومة غدا الأربعاء لإعداد الصيغة النهائية للميزانية وعرضها على المجلس.


قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان قيام دولة فلسطينية يصب في صالح إسرائيل.
كلينتون التي كانت تتحدث في مؤتمر صحفي مع نظيرتها الاسرائيلية تسيبي ليفني أعربت عن إعتقادها ان هناك حتمية لا مفر منها للعمل تجاه حل الدولتين بنهاية الامر.
وكشفت كلينتون ان ادارة الرئيس باراك أوباما ستوفد اثنين من المسؤولين الاميركيين الى سوريا لاجراء محادثات، مشيرة الى وجود نقاط اقليمية مثار قلق تشكلها سوريا بوضوح، أما بخصوص إيران فقالت كلينتون:
(صوت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون)

"نحن عازمون على القيام بكل ما يمكننا لردع ايران ومنعها من الحصول على أسلحة نووية.. هذه هي سياستنا المعلنة، وهذا هو الهدف الكامن وراء أي تكتيك نستخدمه".


تلقى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وعدد من وزرائه وسياسيون آخرون رسائل تتضمن تهديدات بالقتل.
مصدر قضائي فرنسي قال إن المسؤولين تلقوا مظاريف ورقية بنية اللون خلال الأسبوعين الماضيين يحتوي كل منها على طلقة نارية عيار تسعة مليمترات ورسائل متطابقة من مرسل مجهول وتهديدات تقول "أنتم جميعا ميتون".
وتولت كل من وحدة مكافحة الإرهاب التابعة لمكتب المدعين وشرطة مكافحة الإرهاب في باريس ومقاطعة ايرول بجنوب غرب البلاد التحقيق في التهديدات، فيما لم يصدر تعليق من مكتب ساركوزي أو أي من مكاتب الوزراء.


تعتزم اليابان نشر سفن تحمل صواريخ اعتراضية ذاتية الدفع في بحر اليابان قبيل اختبار من المحتمل أن تجريه كوريا الشمالية على صواريخ بعيدة المدى.
وكالة كيودو اليابانية للأنباء نقلت عن مسؤول بوزارة الدفاع قوله ان طوكيو سترسل مدمرتين بحريتين مزودتين بنظم رادار حديثة وصواريخ (SM3) الاعتراضية إلى بحر اليابان إذا تصاعدت تحضيرات بيونغيانغ.
المسؤول أكد إن اليابان ستتعاون مع القوات الأميركية التي تنشر سفنا محملة بصواريخ ذاتية الدفع في اليابان، لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية قال انه لم يتقرر شيء بعد.


أكدت متحدثة باسم الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف انه تسلّم خطابا من الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وقالت ناتاليا تيماكوفا للصحفيين إثناء زيارة يقوم بها ميدفيديف لاسبانيا ان الخطاب كان بالفعل رداً على خطاب سابق من ميدفيديف أرسل إلى أوباما بعد توليه منصبه، مشيرةً إلى إن رد الرئيس الأميركي تضمن تقييماً للوضع لكنه لم يتضمن مقترحات ملموسة بشأن قرارات ثنائية ملزمة.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز ذكرت أن خطاب أوباما عرض التراجع عن نشر نظام صاروخي جديد في شرق أوروبا اذا ساعدت روسيا في منع إيران من إنتاج سلاح نووي.
يشار إلى أن روسيا تعارض بشدة نشر نظام أميركي للدفاع الصاروخي في بولندا وجمهورية التشيك، لكن الصحيفة قالت ان موسكو لم ترد بعد على عرض أوباما.


اتهمت باكستان الهند بالوقوف وراء الهجوم الذي تعرض له منتخب الكريكيت السريلانكي في مدينة لاهور الباكستانية.
وزير الدولة الباكستاني لشؤون الشحن ساردار نبيل أحمد جابول أشار في حديث تلفزيوني إلى توفر أدلة تفيد بأن المهاجمين عبروا الحدود إلى باكستان من الهند، واصفاً الحادث بأنه مؤامرة لتشويه صورة بلاده دولياً، وقال انه بمثابة إعلان من جانب الهند لحرب مفتوحة على باكستان.
وزير الخارجية السريلانكي روهيثا باغوللاغاما قال للصحفيين في العاصمة النيبالية كاتماندو:

(صوت وزير الخارجية السريلانكي روهيثا باغوللاغاما)

" إنه يوم حزين للكريكت، وفوق كل شيء، نحن في سريلانكا ندين جميع أشكال العنف، وعلى وجه الخصوص عندما يكون هذا العنف موجّهاً نحو فريق رياضي ومنتخب وطني شهير بإنجازاته، لقد أحزننا كثيراً هذا الحادث المشئوم."
وكان سبعة من رجال الأمن على الأقل لقوا مصرعهم في هجوم مسلح استهدف حافلة تقل الفريق السريلانكي.
الهجوم الذي نفذه أثنا عشر مسلحاً وفق تقديرات السلطات الباكستانية، أسفر عن سقوط ثمانية مصابين على الأقل بين أفراد الفريق السريلانكي، منهم ستة من اللاعبين، بالإضافة إلى عدد غير محدد من رجال الأمن.


اقترح وزير الدفاع الفرنسي ايرف موران ان يحدد حلف شمال الأطلسي موعدا لبدء سحب قواته من أفغانستان حينما يتفق التحالف الغربي على إستراتيجية جديدة.
وقال موران الذي يقوم بزيارة للولايات المتحدة ان الحلف يمكنه تحديد تواريخ معينة لتحقيق تقدم في افغانستان في مجالات بينها الامن وادارة الحكم.
موران الذي كان يتحدث في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية بواشنطن أعرب عن اعتقاده بضرورة تحديد بعض التواريخ بسرعة الى حدٍّ ما حال إعادة تحديد الإستراتيجية العامة في أفغانستان فيما يتصل بزيادة المساهمة المقدمة من الأميركيين.


قال أمين عام منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) خوسيه بوتيلو دي فاسكونسيلوس إن المنظمة لم تبت حتى الآن في اتخاذ قرار بتخفيضات أخرى في الانتاج في إجتماعها المقبل في فيينا منتصف الشهر الحالي.
فاسكونسيلوس الذي يشغل أيضا منصب وزير النفط الانغولي قال أن هناك التزاما قويا جدا بالتخفيضات المتفق عليها والتي يبلغ مجموعها 4.2 مليون برميل يوميا منذ أيلول الماضي.
وقال ان المنظمة التي تضم أثني عشر عضوا ستقيم الطلب ومستويات المخزون وضعف الاقتصاد العالمي، وأشار الى أن أحد الخيارات المطروحة يتمثل في طلب الدعم من الدول المنتجة من غير أعضاء المنظمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG